استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 6, Volume 107, Issue 5, July 2019, Page 685-715 PDF (510.18 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2019.133153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد معروف عثمان شاهين1; لطفي عمارة مخلوف2; عـادل منصـور الســيد3 | ||||
1- | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
تمثل هدف البحث في التعرف على فعالية استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية درست بالخرائط الذهنية وعددها (35) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها (40) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من مدرسة منية سندوب الإعدادية، وتم تطبيق اختبار مهارات التواصل الرياضى على تلاميذ مجموعتى البحث قبليًا للتأکد من تکافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية استراتيجية الخرائط الذهنية. وأسفرت النتائج عن فعالية استراتيجية الخرائط الذهنية فى تنمية بعض مهارات التواصل الرياضى. | ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 391 |
||||