الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة ) | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 2, Volume 71, يوليو, July 2017, Page 47-84 PDF (6.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2017.133267 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جــاسم الــتــمار; سلوى الجسار | ||||
أستاذ المناهج و طرق التدريس المشارک کلية التربية – جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسه الي التعرف علي درجة الممارسات الادائيه لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحله المتوسطه لکفايات ادارة الصف ، وبيان مدي اختلاف هذة الممارسات مع متغيرات الدراسه : الجنسيه ، والتخصص، وسنوات الخبرة . ولقد استخدم الباحثيين المنهج الوصفي لمناسبته للدراسه ، وتم اعداد بطاقة ملاحظة لجمع البيانات بعد ان تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربويه والعلميه .ولقد بلغ معامل الثبات للاداة ( 0.94 ) ,ولقد تم اختيار عينه عشوائيه بلغت (60) معلمة اجتماعيات ورياضيات ، وتم استخدام المتوسطات الحسابيه، والانحرافات المعياريه ، واختبار ( T-test ) واختبار ANOVA لتحليل بيانات الدراسه، ولقد اظهرت نتائج الدراسه الاتي : - بلغت المتوسطات الحسابية لمحاور الادارة الصفيه الستة درجة عاليه، وعاليه جدًا بالنسبة لممارسة کفايات الادارة الصفية لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات . - وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المعلمات الکويتيات وغير الکويتيات بالنسبه لمحور " البيئه الصفيه " فقط ، وهي تعزي لصالح المعلمات الکويتيات. - وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين معلمات الاجتماعيات ومعلمات الرياضيات في ممارسة کفايات الادارة الصفيه تبعا لمتغير التخصص . - عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المتوسطات الحسابيه لافراد العينه بالنسبه لدرجة ممارستهن لمحاور الادارة الصفيه تبعا لمتغير سنوات الخبرة . علي ضوء نتائج الدراسة ومناقشه الباحثين خرجت الدراسه بمجموعه من التوصيات . | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 188 |
||||