تحديد الأولويات وترتيبها کأساس لفعالية وکفاءة عملية التخطيط التربوى | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 3, Volume 71, يوليو, July 2017, Page 85-173 PDF (14.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2017.133271 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعاد عيد | ||||
مدرس التخطيط التربوى قسم أصول التربية کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
أن تفعل الشىء الأوْلى أولاً، يحتاج أن تحدد: ماذا تقدم، وماذا تؤخر؟ وعلى أى أساس يتم هذا التقديم والتأخير؟ هو ما تصدى له هذا العمل العلمى بالبحث والدراسة، استجلاءً لجوانب تلک العملية التى من شأنها أن تجيب على التساؤلات السابقة، وهى عملية تحديد الأولويات وترتيبها ولکن فى مجال التخطيط التربوى بصورة خاصة. وقد سعى البحث إلى التأکيد على أن مراعاة الأولويات تحديداً وترتيباً أثناء عملية التخطيط التربوى يسهم فى رفع فعاليته وکفاءته. ومن أجل ذلک، قام البحث بتحديد جوانب عملية الأولويات؛ وبالأخص الجوانب المنهجية لعملية تحديد الأولويات وترتيبها. وتوصل إلى مجموعة من المداخل والأساليب يمکن الاستعانة بها عند تحديد أولويات قضايا التخطيط التربوى وترتيبها، وکذلک استنباط المراحل التى تمر بها عملية الأولويات وموقعها من عملية التخطيط التربوى. | ||||
Keywords | ||||
الأولويات; تحديد الأولويات; ترتيب الأولويات; فکر التخطيط التربوى; مسئولو عملية الأولويات; معايير عملية الأولويات; مداخل عملية الأولويات; أساليب عملية الأولويات; مراحل عملية الأولويات | ||||
Statistics Article View: 3,017 PDF Download: 1,530 |
||||