فاعلية استخدام حقيبة تعليمية مقترحة في تنمية بعض سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 4, January 2018, Page 148-167 PDF (641.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2018.133556 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. کريمان محمد بدير بدير1; أ.منال محمد الراجحي الراجحى* 2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم رياض الأطفال کلية الشرق العربي للدراسات العليا المملکة العربية السعودية | ||||
2باحثة بکلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام حقيبة تعليمية مقترحة في تنمية بعض سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، کما استخدمت الأدوات التالية (قائمة ببعض سلوکيات الأمان الشخصي- مقياس سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة- حقيبة تعليمية مقترحة لتنمية بعض سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة (من إعداد الباحثة). وتکون مجتمع الدراسة من أطفال رياض الأطفال بمدينة الرياض البالغ أعمارهم (6-5) سنوات، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية من الأطفال بإحدى الروضات في شرق مدينة الرياض قوامها (50 طفلاً وطفلة)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (25) مجموعة تجريبية و(25) طفلاً مجموعة ضابطة. توصلت الدراسة للنتائج التالية: فاعلية استخدام حقيبة تعليمية مقترحة في تنمية بعض سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة، حيث کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعة التجريبية قبلي والمجموعة التجريبية بعدي على سلوکيات الأمان الشخصي وتبين من النتائج أن الفروق لصالح المجموع التجريبية بعدي، کما أوضحت النتائج أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في التطبيق البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس سلوکيات الأمان الشخصي لدى طفل الروضة وتبين من النتائج أن الفروق لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية. | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 196 |
||||