أثر أنشطة إئرائية في الاقتصاد المنزلى قائمة على التعلم الخبراتى لمهن المستقبل لتعزيز التأهب الريادى وتشکيل الهوية المهنية للتلاميذ بمدارس التعليم المجتمعى | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 7, العدد 32, January 2021, Page 77-167 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.46438.1096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها فتح الله بدير نوير 1; مديحة حمدى السيد محمود2 | ||||
1کليه الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية تصميم أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على التعلم الخبراتي لمهن المستقبل وقياس فاعليتها في تعزيز التأهب الريادي وتشکيل الهوية المهنية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة؛ وقد تکونت المجموعة التجريبية من (36) تلميذ، والمجموعة الضابطة تکونت من (34) تلميذ، وقد تضمنت أدوات البحث (اختبار التأهب الريادي، مقياس الهوية المهنية)، واشتملت المواد التعليمية على (دليل الأنشطة الإثراثية المقترحة، کتيب التلميذ). وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسط درجات أداء التلاميذ بالمجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لآدتي البحث لصالح المجموعة التجريبية، کذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أداء التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لآدتي البحث لصالح التطبيق البعدى. وقد أوصى البحث بضرورة تزويد المؤسسات التعليمية بإطار للمهارات اللازمة والداعمة لمهن المستقبل عند إعداد برامجها ومناهجها المختلفة، وتعميم تعليم ريادة الأعمال بالمراحل التعليمية المختلفة لما لها من دور فعال في إکساب الشباب الکفايات والمهارات الريادية التي تتفق وسوق العمل لتعظيم فرص تشغيلهم وامتلاک مشروعاتهم الخاصة، وتطوير هويتهم المهنية. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد المنزلى; التعلم الخبراتى; التأهب الریادى; التعلیم المجتمعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 709 |
||||