تفعيل دور أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في رعاية أطفالهن | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 31, Issue 67, July 2014 PDF (3.77 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2014.134034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الناصر عبد الوهاب أنيس1; عمرو محمد إسماعيل محمد2 | ||||
1کلية التربية جامعةدمياط | ||||
2کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي تتولى رعاية وتربية الطفل، ومن ثم تحمل مسئولية تحقيق مطالب نموه وتکوين شخصيته وتوجيه سلوکه. ويتضاعف دور الأسرة أهميةً إذا ما رُزقت بطفل ذي احتياجات خاصة؛ حيث تزداد أهمية هذا الدور وتزداد المسئوليات الأسرية تجاه هذا الطفل. وتتعرض أسر الأطفال التوحديين للعديد من الصعوبات والضغوط التي تعوق توافقها، تلک التي تتمثل في صعوبات أو ضغوط نفسية، واقتصادية، وخدمية ومعلوماتية، ومن ثم فإن احتياجات تلک الأسر تتنوع بتنوع الصعوبات والضغوط التي تتعرض لها سواء النفسية أو الاقتصادية أو الخدمية والمعلوماتية أو الإرشادية أو التوعوية. ويمکن التغلب على العديد من هذه الضغوط ومواجهتها من خلال خدمات التوعية والتثقيف والتوجيه والإرشاد، لأسر هؤلاء الأطفال، وخاصة لأمهاتهم. ومن ثم تستهدف هذه الدراسة تحديد أدوار أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والضغوط التي تواجههن، وکيفية مواجهتها بتفعيل هذه الأدوار لرعاية أبنائهن نفسياً واجتماعياً وتربوياً. | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 410 |
||||