واقع ممارسات التعلم التنظيمى لتنمية المديرين بمستشفيات منطقة الرياض | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 2, June 2017, Page 333-354 PDF (919.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود أحمد الخطيب1; سعود بن ظافر الشلوى2 | ||||
1کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان | ||||
2الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث دراسة ممارسات التعلم التنظيمى لتنمية المديرين بمستشفيات منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال توصيف هذه الممارسات؛ بغرض التحقق من فرض البحث الرئيسى باستخدام أسلوب التحليل النوعى للبيانات، ولقد أسفر ذلک عن عدد من النتائج أهمها: ممارسات التعلم المؤسسي في المستشفيات الخاصة أکثر رشدا منها فى المستشفيات الحکومية وذلک للأسباب الأتية: - غياب الکيان المؤسسي المتعلق بالتدريب وتنمية الموارد البشرية في المستشفيات الحکومية، حيث لا يوجد تحت مظلة إدارة الموارد البشرية أية وحدة تنظيمية خاصة بالتدريب والتنمية. - اغلب البرامج التدريبية في المستشفيات الحکومية تقدم من خلال معهد الادارة العامة (الذي يقدم جميع البرامج التدريبية للاداريين في جميع الجهات الحکومية ومن ضمنها وزارة الصحة). - لاتوجد برامج تدريبية بصفة دورية ودائمة للمدراء والقياديين في المستشفيات الحکومية. الکلمات المفتاحية:( التعلم التنظيمى – تنمية القيادات الإدارية). | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 147 |
||||