محل الاستعاذة بين رواية ابن قلوقا وعامة القراء عرضا ودراسة | ||||
المجلة العلمية لکلية القران الکريم للقراءات وعلومها بطنطا | ||||
Article 9, Volume 6, Issue 1 - Serial Number 6, 2020, Page 806-873 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qkt.2020.134245 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منتصر سعد محمد إبراهيم* | ||||
قسم القراءات، کلية القرآن الکريم للقراءات وعلومها، طنطا، جامعة الأزهر، مصر. | ||||
Abstract | ||||
ذهب أهل الظاهر ومن وافقهم إلى أن الاستعاذة بعد الفراغ من القراءة استدلالا بقول الله تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم } [سورة النحل: 98]. وذهب عامة القراء قديما وحديثا إلى أنها بعد القراءة، وقد تناول البحث وجوه استدلال أهل الظاهر بالآية الکريمة، ثم بإبراز أدلة المخالفين لهم (عامة القراء) ثم ببيان ردود القراء على الظاهرية، وبيان ضعف مذهبهم وفساد استدلالهم بظاهر الآية، ومخالفته فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإجماع الأمة والفهم الصحيح عن العرب، وأيضا مخالفته لمقصود الاستعاذة وحکمة مشروعيتها. | ||||
Keywords | ||||
: الاستعاذة; القراءات المتواترة; ردود القراء على الظاهرية في محل الاستعاذة-القراءات القرآنية | ||||
References | ||||
الوجيز في تفسير الکتاب العزيز: الواحدي، أبو الحسن، علي بن محمد، (ت 468هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، ط الأولي، 1415هـ ـ 1995م. | ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 385 |
||||