فعالية الإرشاد التکاملي الإلکتروني في تنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 16, Volume 33, Issue 33, January 2021, Page 643-709 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.42064.1077 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام محمد عبد العال 1; محمد محمد سالم2; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد3; شيرين محمد احمد دسوقي3 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج إرشادي تکاملي مقترح لتنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم, السعي إلى تقديم خلفية نظرية للإبداع الانفعالي لندرة الدراسات التي تناولته في حدود علم الباحث, توجيه الأنظار إلى الحاجة الماسة إلى المزيد من الدراسات التي تتناول تنمية الإبداع الانفعالي لدى من يعانون من قصور في الجوانب الانفعالية، وشمل البحث أربعة تساؤلات رئيسه،السؤال الأول هدف إلى تحديد مستويات الإبداع الإنفعالي وهي ( مستوى الاستعداد الانفعالي، مستوى الطلاقة الإنفعالية، مستوى المرونه الانفعالية، مستوى الأصاله الإنفعالية)، في حين هدف السؤال الثاني إلى تحديد أهم الخصائص الانفعالية السلبيه المستهدف تعديلها من خلال النموذج المقترح ويمکن تحديدها في نقاط رئيسيه کالتالي ( انخفاض مفهوم الذات، انخفاض تقدير الذات، الکماليه، الشعور بالدونيه) وما يترتب على کل ذلک من سلوکيات انفعالية مضطربه، کما هدف السؤال الثالث إلى وضع رؤية شامله للتکامل بين النظريات الإرشاديه المختلفه بفنياتها الارشاديه وبين مستويات الابداع الانفعالي بمهاراته الفرعيه، وفي النهايه تم الإجابه على التساؤل الرابع والرئيسي والخاص بالنموذج الارشادي التکاملي المقترح لتنمية الابداع الانفعالي من خلال عدد من الخطوات الإجرائية والتي تهدف إلى تنمية الإبداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الارشاد التکاملی; الابداع الانفعالی; التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 735 |
||||