نموذج إرشادي تکاملي مقترح لتنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 33, Issue 33, January 2021, Page 581-642 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.42066.1078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام محمد عبد العال 1; شيرين محمد احمد دسوقي2; محمد محمد سالم3; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد4 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربي _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
4کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الابداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم .وتکونت عينة الدراسة من (6) تلميذات، واستخدمت الدراسة مقياس التفکير الابتکاري (لتورنس)،السعي إلى تقديم خلفية نظرية للإبداع الانفعالي لندرة الدراسات التي تناولته في حدود علم الباحث, توجيه الأنظار إلى الحاجة الماسة إلى المزيد من الدراسات التي تتناول تنمية الإبداع الانفعالي لدى من يعانون من قصور في الجوانب الانفعالية.اختبار الکشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للطفل الموهوب (إعداد أمال عبد السميع، 2015)، مقياس الذکاء الرياضي المنطقي (إعداد زين العابدين، 2018)، اختبار تحصيلي في الرياضيات (إعداد عبد السميع، 2017)، مقياس الابداع الانفعالي ( إعداد الباحث )، البرنامج الارشادي التکاملي (إعداد الباحث) والذي استغرق تطبيقه (17) جلسة وتوصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الابداع الانفعالي وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة(05.)،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الابداع الانفعالي وابعاده الفرعية بعد شهر من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
التلامیذ الموهوبین ذوی صعوبات التعلم; الابداع الانفعالی; برنامج إرشادی تکاملی | ||||
Statistics Article View: 460 PDF Download: 586 |
||||