فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 13, Volume 33, Issue 33, January 2021, Page 537-580 PDF (884.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.42070.1079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا محمد عرفة خفاجي 1; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد2; ابراهيم رفعت ابراهيم3 | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم, تحديد مهارات الميتا انفعالية التي يجب تنميتها لدى التلاميذ الموهوبين الصم, اقتراح نموذج إرشادي قائم على النظرية الانتقائية لتنمية مهارات الميتا انفعالية. تصميم برنامج إرشادي مُعد في ضوء النموذج المقترح في الدراسة الحالية لتنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم, التحقق من فاعلية البرنامج المقترح في الدراسة الحالية في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم. وتکونت عينة الدراسة من(6) تلميذات بالمرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهم ما ببن(16-13) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: اختبار اختبار الذکاء غير اللفظي للصم (إعداد وتقنين مکرومي ، و عبد الفتاح ، 2012)، واختبار تورانس للتفکير الابتکاري (إعداد وتقنين أبوحطب، سليمان،1973)، واختبار مهارات الميتا انفعالي (إعداد الباحثة)، وکتيب للمسترشد (إعداد الباحثة)، ودليل للمرشد(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الميتا انفعالية على مستوى مهارات(الوعي الميتا انفعالي- الأداء الميتا انفعالي- التقويم الميتا انفعالي- والمهارات ککل) لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبین الصم; مهارات المیتا انفعالیة; برنامج إرشادی إنتقائی | ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 481 |
||||