أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Editorial, Volume 21, Issue 21, January 2021, Page 161-204 PDF (776.71 K) | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.134576 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. إيناس صلاح محمود محمد1; أ.د/ أسامه سعيد علي هنداوي2; د/ سماح زغلول حسن بکير3 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر اختلاف استراتيجية التشارک (داخل المجموعة- بين المجموعات) ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم (الاندفاع- التروي) وتحديد ما إذا کان هناک تفاعلاً بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي في بيئة التعلم الإلکترونية وذلک على مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى أربعة مجموعات تجريبية ضمت کل مجموعة عشر طلاب وفق التصميم التجريبي، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفرد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک داخل المجموعة، وأفراد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک بين المجموعات في القياس البعدي وذلک على التحصيل المعرفي، والأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لصالح أفراد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک بين المجموعات؛ عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفرد المجموعة ذوي نمط الأسلوب المعرفي الاندفاع، وأفراد المجموعة ذوي نمط الأسلوب المعرفي التروي في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي؛ وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعات الأربع للبحث في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي ترجع إلى أثر التفاعل استراتيجية التشارک (تشارک داخل المجموعة – تشارک بين المجموعات)، ونمط الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي)؛ عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعات الأربع للبحث في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي ترجع إلى أثر التفاعل استراتيجية التشارک (تشارک داخل المجموعة – تشارک بين المجموعات)، ونمط الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم الإلکتروني. استراتيجيات التشارک. الأساليب المعرفية. الانفوجرافيک التعليمي | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 410 |
||||