تشکلات الصورة المرئية في الدراما اليمنية مسلسل غربة البن - نموذجا | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 1, Volume 22, Issue 75, July 2020, Page 11-60 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2020.134778 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالقوي علي صالح العفيري | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها، کلية العلوم الإنسانية جامعة الملک خالد (المملکة العربية السعودية ) قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة ذمار (الجمهورية اليمنية). | ||||
Abstract | ||||
تُعد الصورة (المرئية) الرکيزة الأساس للمسلسلات الدرامية التلفزيونية، فلا يمکن أن تتجلى الرؤى والتصورات التي يحملها النص بمعزل عنها (الصورة) کونها محملة بمعان وأنساق دلالية علاماتية تدعم فکرة النص وطروحاته، وهو ما أدرکه المشتغلون بالتأليف والإخراج الدرامي من خلال الحرص على توظيف التقنيات المصاحبة للصورة بما يعزز القضايا والأبعاد التي يحملها النص. إذ يقف هذا البحث عند الصورة في المسلسل اليمني (غربة البن) من خلال رصد تشکلاتها الماثلة في سياق العرض، بما في ذلک الوقوف على تقنياتها وجماليتها، وصولا إلى النتائج التي خلص إليها، وهذا ما استدعى الاستعانة بمعطيات الدراسات السيميائية لاستنطاق تجليات الصورة المرئية . | ||||
Keywords | ||||
المسلسل; غربة البن; الصورة; الشخصية; العرض | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 431 |
||||