التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Article 3, Volume 19, العدد الأول - Serial Number 1, January 2020, Page 129-187 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2020.134918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوة عبد المنعم عبد الله* | ||||
کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى دراسة التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بأنماط التعلم والتفکير والتخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن, وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من التخصصات التربوية العلمية والأدبية بکلية البنات -جامعة عين شمس-، تم تطبيق مقياس التلکؤ الأکاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس تورانس لأنماط التعلم والتفکير. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجات الطالبات على مقياس التلکؤ الأکاديمي وبين درجاتهن على النمط الأيمن لمقياس أنماط التعلم والتفکير، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي)، على بعدى تخطيط وتنظيم الوقت و الکفاءة الذاتية الأکاديمية، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا في التلکؤ الأکاديمي وفقًا للتخصص التربوي (علمي- أدبي) على بعد الدافعية لصالح الطالبات في التخصصات الأدبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في استخدام النمط الأيسر من المخ بين الطالبات في التخصصات التربوية العلمية والأدبية، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا على کل من: النمط الأيمن لصالح التخصصات الأدبية، والنمط المتکامل لصالح طالبات التخصصات العلمية. | ||||
Keywords | ||||
التلکؤ الأکاديمي; أنماط التعلم والتفکير; التخصص الدراسي; طالبات الجامعة | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 762 |
||||