الاسهام النسبي لکل من: الصمود والاحتراق الأکاديميين في التنبؤ بالرفاهية الاکاديمية لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 2, Volume .76, يناير, January 2020, Page 80-126 PDF (611.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2020.134999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد شلبي1; وسام حمدي القصبي1; صالحة احمد حسن أمحديش2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية – جامعة طنطـــــــــــــــــا أستاذ علم النفس التربوي المشارک بکلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد بکلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد الاسهام النسبي لکل من الصمود والاحتراق الأکاديمي في التنبؤ بالرفاهية الاکاديمية لدى طلبة الجامعة. کما هدف الى الکشف عن مستوى طلاب جامعة الملک خالد في متغيرات البحث الثلاث. وتکونت عينة البحث الاساسية من (239) طالب بواقع (111 طالب، 128طالبة) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة المستوى الثالث والرابع بکلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها، وبلغ متوسط اعمارهم الزمنية(20,19) بانحراف معياري(2.17). طبقت عليهم مقاييس الرفاهية الاکاديمية والاحتراق الأکاديمي والصمود الأکاديمي. وقد أظهرت نتائج البحث أن کلا من متغيري الصمود والاحتراق الأکاديمي تنبئا بدلالة بالرفاهية الأکاديمية وکان متغير الصمود الأکاديمي أکثر اسهاما من متغير الاحتراق الأکاديمي في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية. وقد تنبأ متغير الصمود بأبعاده تنبئا دالا وايجابيا بالرفاهية وکانت أکثر الابعاد اسهاما في التنبؤ هما بعدى التخطيط للمستقبل والمثابرة، کما تنبأ متغير الاحتراق الأکاديمي بأبعاده تنبئا دالا سلبيا بالرفاهية وکانت أکثر ابعاد الاحتراق اسهاما في التنبؤ هما بعدى النفور والانهاک. کما أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الرفاهية الاکاديمية، ومستوى مرتفع من الصمود الأکاديمي لدى افراد العينة، بالإضافة الى وجود مستوى متوسط من الاحتراق الأکاديمي لدى افراد العينة. | ||||
Keywords | ||||
الرفاهية الاکاديمية; الاحتراق الأکاديمي; الصمود الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 1,846 |
||||