أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 2, Volume 10, Issue 10, July 2019, Page 38-82 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2019.135067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ عفاف عبداللاه عثمان عثمان1; د/ ابتسام سلطان عبدالحميد عبد الحميد* 2, 3 | ||||
1علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة نجران | ||||
2مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال کلية التربية – جامعة نجران | ||||
3مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال کلية التربية – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على اثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران، وتکونت عينة الدراسة (24) طفل وطفلة من اطفال الروضة بمنطقة نجران واشتملت أدوات الدراسة على قائمة المهارات الحياتية، وبطاقة ملاحظة لبعض المهارات الحياتية موضع الدراسة، مقياس الکفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمات لقياس مستوى الکفاءة الذاتية لديهم، وبرنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي، وتوصلت نتائج الدراسة الى عدة نتائج من أهمها وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي، کما توصلت النتائج الى وجود أثر للبرنامج في تنمية المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; مبادئ علم النفس الايجابي; المهارات الحياتية; الکفاءة الذاتية; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 430 PDF Download: 644 |
||||