تدريج مقياس الذکاء الانفعالي الجمعي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Editorial, Volume 12, Issue 1.4, October 2020, Page 179-248 PDF (2.17 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2020.135176 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مجلى* ; محمود عکاشه; عادل البنا | ||||
جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء مقياس للذکاء الانفعالي الجمعي وتدريج مفرداته تبعا للصعوبة، وبوحدة قياس معرفة وعمل تقديرات للقدرة تقابل کل درجة خام کلية محتملة على المقياس. بالإضافة إلي، التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. وتکونت عينة الدراسة من (500) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية – جامعة دمنهور، متوسط اعمارهن (20.06) سنة، وبانحراف معياري (0.564) سنة، وذلک خلال العام الجامعي(2018-2019م)، وتمثلت أداة الدراسة في الصورة الأولية لمقياس الذکاء الانفعالي الجمعي اعداد فريق البحث، واستخدمت الدراسة برنامج التحليل الإحصائي Winsteps لتدريج مفردات المقياس على تدرج واحد باستخدام نموذج راش، وکذا برنامج SPSS، وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية تدريج مفردات مقياس الذکاء الانفعالي الجمعي على تدريج خطي متصل باستخدام نموذج "راش"، وذلک بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، وإمکانية تقدير قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، والتحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الانفعالي الجمعي; نظرية الاستجابة للمفردة; نموذج راش; تدريج الاختبارات | ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 389 |
||||