أثر جائحة کورونا في الخصائص الزمانية والمکانية للحوادث المرورية في المملکة العربية السعودية (2019-2020) (المدينة المنورة انموذجا) | ||||
المجلة العربية للدراسات الجغرافية | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 8, January 2021, Page 1-36 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasg.2021.135471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
امل جزاء منصور الاحمدي1; مفرح ضايم القرادي2 | ||||
1محاضر بجامعة طيبة | ||||
2أستاذ علم المعلومات المکانية المشارک قسم الجغرافيا، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف دراسة الخصائص المکانية والزمانية للحوادث المرورية خلال جائحة کورونا في المدينة المنورة، الى معرفة هذه الخصائص في وقت الازمة، ان مقارنة الحوادث وفهم سلوکها وتوزيعها في اثناء الازمة يدعونا الى دراسة الحوادث المرورية قبل الازمة وبعدها. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام تحليل کيرنل ، وتحليل النقاط الساخنة والباردة، والتحليل الزماني لواقع الحوادث المرورية في منطقة الدراسة واثر جائحة کورونا على ذلک، ومعرفة نمط التوزيع المکاني للحوادث المرورية في عامي 2019/2020م. توصلت هذه الدراسة الى ترکز الحوادث المرورية في المدينة المنورة في المنطقة المرکزية، وذلک لما لهذه المنطقة من أهمية، حيث انها تحتوي على الحرم النبوي، الامر الذي أدى الى وجود ازدحام واختناقات مرورية، وقد بلغ عدد الحوادث في عام 2019حوالي 1118حادث مروري بمعدل 93حادث-تم استثناء شهري نوفمبر وديسمبر-فبلغ عدد الحوادث قيد الدراسة 961 حادث بمعدل 96حادث بالشهر قبل ازمة کورونا ، بينما بلغ عدد الحوادث في عام2020م حوالي 636 حادث مروري بمعدل 53حادث بالشهر. نجد ان السبب في انخفاض عدد الحوادث بالمدينة -وخاصة في شهري ابريل ومايو -يرجع الى الإجراءات الحکومية للحد من انتشار الفايروس، التي کان من ضمنها حظر الحرکة داخل المدن وبين المدن. ونجد انه بانخفاض الحوادث تم انخفاض عدد المصابين والمتوفين في الحوادث بنسبة 31%، وهذا يساهم بدورة في المحافظة على الثروة البشرية، وتجنب الضغط على القطاع الصحي في وقت الازمة. ونجد ان بانخفاض عدد الحوادث انخفض مؤشر الإصابات والوفيات نتيجة للحوادث المرورية الى ما نسبته 37% عن الأعوام السابقة. | ||||
References | ||||
- المراجع العربية:
10. عبده، أشرف.، (2014). التباين المکاني لتوزيع محطات الوقود في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، سلسلة بحوث جغرافية، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة. 11. العنقري، خالد والدوسري، علي (2019)،التحليل المکاني والزماني لمواقع الحوادث المرورية بمدينة الرياض باستعمال نظم المعلومات الجغرافية، مجلة الآداب، جامعة بغداد، بغداد، العراق. 12. عبدة، محمد، (1996). حجم مشکلة المرور في الاردن: أسبابها ودور مديرية الأمن العام في الحد من حوادث السير. أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض. المملکة العربية السعودية. 13. قاسم، سعيد أحمد. (2010). الجرائم المرورية، دراسة مقارنة. دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع: الإسکندرية. مصر. 14. المطير، عامر بن ناصر. (2005). استخدام بعض المؤشرات الإحصائية في خطورة الحوادث المرورية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. مرکز الدراسات والبحوث: الرياض. المملکة العربية السعودية. 15. مصيلحي، فتحي محمد،2007م، جغرافية الخدمات الإطار النظري وتجارب عربية"، الطبعة الثانية، دار الماجد، القاهرة. - المراجع الأجنبية:
- البيانات الرسمية او المطبوعات الحکومية
https://www.albankaldawli.org/ar/news/press-release/2018/01/09/road-deaths-and-injuries-hold-back-economic-growth-in-developing-countries.
| ||||
Statistics Article View: 578 PDF Download: 720 |
||||