أثر توظيف برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 71-140 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.135530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمد عايض الرشيدي* | ||||
الأستاذ المشارک بقسم تقنيات التعليم کلية التربية- جامعة حائل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک والتعرف على أثرها في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التفکير البصري لدى طلاب مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في کلية التربية بجامعة حائل .حيث جرى اختيار شعبتين عشوائياً بمعدل (66) طالب ، وتم تعيين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة تحقيقاً لأهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في أداة تحليل محتوى وحدة تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (النماذج التعليمية، العينات التعليمية، الألعاب التعليمية) من مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية (2018/ 2019)، وذلک بهدف الکشف عن المواضع التي قد تعزز مهارات التفکير البصري التي تتضمنها الوحدة وفقاً للمهارات التي حددها الباحث: (التعرف إلى الشکل، تحليل المعلومات، إدراک العلاقات المکانية، تفسير المعلومات المتضمنة في الشکل، الترجمة البصرية)، وکذلک تحليل الوحدة حسب مستويات بلوم المعرفية کذلک اختبار مهارات التفکير البصري کما اوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ( برنامج قائم على تقنية الانفوجرافيک) والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج القائم على تقنية الإنفوجرافيک) والمجموعة الضابطة:(الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
الانفوجرافيک; التفکير البصري; مهارات التفکير البصري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 443 |
||||