تنمية الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 36, Issue 11, November 2020, Page 61-97 PDF (828.71 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2020.135562 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد قبلان عبدالله آل سلمان القحطاني* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشرف تربوي بإدارة تعليم ظهران الجنوب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الي التعرف کيف تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة واستخدام الباحث المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (150) من المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية وتوصلت نتائج الدراسة الي قلة الاهتمام بتشجيع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية, قلة البرامج التدريبية التى تقدم لمديري المدارس لتنمية قدراتهم الابداعية, ضعف الاهتمام بتوثيق العلاقة بين المدرسة والبيئية المحيطة, کما توصي الدراسة بمنح المزيد من الحوافز والمکافآت المتنوعة لقيادات المدارس الثانوية، لتشجيع الکوادر والکفاءات المؤهلة لإدارة المدارس دون عزوف، بـسبب المعوقات التى تواجه أداء القيادات. The study aimed to identify how to develop the administrative creativity of secondary school principals in the Kingdom of Saudi Arabia in light of contemporary administrative trends and the researcher's use of the descriptive approach. The study sample consisted of (150) teachers and administrators in secondary schools, and the results of the study reached a lack of interest in encouraging the use of information and communication technology in the educational process. The lack of training programs provided to school principals to develop their creativity, the lack of interest in documenting the relationship between the school and the surrounding environment, and the study recommends granting more incentives and various rewards to high school leaders, to encourage cadres and competencies qualified to run schools without reluctance, because of the obstacles facing the performance of leaders. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الابداع الاداري; المدارس الثانوية; الاتجاهات الادارية المعاصرة administrative creativity; secondary schools; contemporary administrative trends | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية) =======
تنمية الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة
إعــــــــــداد أ/ محمد قبلان عبدالله آل سلمان القحطاني مشرف تربوي بإدارة تعليم ظهران الجنوب
} المجلد السادس والثلاثون– العدد الحادي عشر – نوفمبر 2020م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث. هدفت الدراسة الي التعرف کيف تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة واستخدام الباحث المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (150) من المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية وتوصلت نتائج الدراسة الي قلة الاهتمام بتشجيع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية, قلة البرامج التدريبية التى تقدم لمديري المدارس لتنمية قدراتهم الابداعية, ضعف الاهتمام بتوثيق العلاقة بين المدرسة والبيئية المحيطة, کما توصي الدراسة بمنح المزيد من الحوافز والمکافآت المتنوعة لقيادات المدارس الثانوية، لتشجيع الکوادر والکفاءات المؤهلة لإدارة المدارس دون عزوف، بـسبب المعوقات التى تواجه أداء القيادات. الکلمات المفتاحية: الابداع الاداري - المدارس الثانوية - الاتجاهات الادارية المعاصرة
Abstract The study aimed to identify how to develop the administrative creativity of secondary school principals in the Kingdom of Saudi Arabia in light of contemporary administrative trends and the researcher's use of the descriptive approach. The study sample consisted of (150) teachers and administrators in secondary schools, and the results of the study reached a lack of interest in encouraging the use of information and communication technology in the educational process. The lack of training programs provided to school principals to develop their creativity, the lack of interest in documenting the relationship between the school and the surrounding environment, and the study recommends granting more incentives and various rewards to high school leaders, to encourage cadres and competencies qualified to run schools without reluctance, because of the obstacles facing the performance of leaders. Key words: administrative creativity - secondary schools - contemporary administrative trends .
مقدمة: يتطلع العالمُ کلُّه -اليوم- إلى العديد من التحديات في مجالات الحياة المختلفة، سواء کانت هذه المجالات ثقافية أو اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، وقد شاعت ظاهرة النظام العالمي الجديد والتجمعات الاقتصادية والسياسية والعولمة الثقافية؛ إضافة إلى کثيرٍ من التحديَّات على المستوى المجتمعي والمحلِّي التي تواجه کل مجتمع على حدة، وقد أدى هذا إلى حتميَّة إصلاح النظام التربوي وعناصره. (الأهواني، 2019). شهد القرن الحادي والعشرون تقدمًا في العلم والتکنولوجيا يفرض على الدول سواء کانت نامية أم متقدمة أن تتمتع بفوائده الجمَّة؛ خاصةً في ضوء قصور النظام الحالي عن حل الصعوبات ومواجهة المشکلات التي نتجت عن تقنية المعلومات والاتصال، وأصبح العالم مجتمعًا معلوماتيًّا بدلًا من مجتمعٍ صناعيٍّ، ولذا سعى کثير من الدول لإعداد نظامها التربوي؛ هادفًا إلى إعداد جيلٍ واعٍ ومتعلمٍ يستطيع معرفة هذه التقلبات ويتعامل معها بقوة وکفاءةٍ. (غنايم، 2019). ويمکننا أن نصف الإداريَّ المبدع بالقدرة على استخدام قدراته العقليَّة المتنوعة في تحليل الأحداث وتفسيرها، وجمع الأسباب التي أدت إلى النتائج، والحصول على المعرفة من أصولها، وأنَّ تفکيره تفکيرًا ناقدًا لکل ما يقرأه من موضوعات متنوعة. (السکارنة، 2011). ولعلنا نجد أنه من المداخل الرئيسة في العمل الإداري أن تکونَ مبدعًا إداريًّا؛ لأنه يحدث تأثيرًا جيدًا له فوائده على المؤسسات والعاملين فيها، وهو يمثل جانبًا مهمًّا في الإدارات المدرسية؛ حيث إن البيئة بيئة تتصف بالتطور التقني والتکنولوجي السريع، والسعي الدائم في برامج التعليم المختلفة للاندماج مع المجتمع وقضاياه بصورة أشمل وأعم، وهذا يفرض أن يکون الإبداع في الإدارة المدرسية متلائمًا مع التحديات والتطورات المتسارعة في العالم من حولنا. (باشيوة، 2019). والإدارة تقوم بدورٍ مهمٍّ في تحسين العملية التعليمية والتربويَّة؛ حيث تکون محطة انطلاق القائد الفعال في تبني اتجاهات حديثة ساعيًا إلى تطوير إدارة المؤسسات التعليمية، مثل: إدارة الوقت، وإدارة الجودة الشاملة. (Kandiko, 2019). وقد أصبح للجودة الشاملة أهمية کبيرة في عصرنا الحالي في جميع المؤسسات، وخاصة المؤسسات التعليمية؛ حيث تمثل ضرورة شديدة للخدمات التعليمية؛ ومن ثمَّ أصبحَ من أهم مميزات المؤسسات التعليمية التوجه نحو الجودة، ولذلکَ سعت الدولة إلى استخدام الجودة کونها معيارًا للمناخ التعليمي النشط. (طرابلسية، 2015). ومن الضروري أن يتمتَّع مدير المدرسة بمجموعة من المهارات في المجالين الإداري والفني تجعله متمکنًا من القيام بمهامه ومسؤولياته بکفاءة وفاعليَّة، وهذا يجعله قياديًّا فعَّالًا وخلاقًا، وهذا يکون واضحًا في دوره الإبداعي إذا تفهمنا أن النظام التعليمي وتأمين استمراريته بکفاءة وفاعلية، وليس بالتقليد والنقل لنماذج معينة أو أساليب مطورة من دول أخرى، وقد يفرض هذا جهودًا جديدة تعبر عن إدارة المجتمعية الجيدة؛ لتکون متکاملة ومتطورة تتناسب مع مقومات البيئة وفق معطيات المکان، ومتطلبات الزمان؛ فإبداع في جوهره يعني البحث والتحليل الهادف للفرص التي ينتجها التغيير والتفکير، ويحولها إلى إمکانات إبداعية (Chan, T. C., et al 2014)، والسعي الدائم للعثور على أنظمة تعليمية متطورة من خلال قيادات متطورة تساعد على الإبداعات (غنايم، 2019). ويعد حسن استثمار الوقت وإدارته مما يتوقف عليه نجاح کل المؤسسات، وتحقيق أهدافها بجهد قليل ووقتٍ قصيرة، وتکلفة أقل. ولن يتحقق هذا إلا في ظل قيادة واعية حکيمة تهتم دائمًا بالوقتِ وإدارته، وتسعى لإيجاد الجديد في أساليب دعم فاعلية الوقتِ واستخدامه والتخطيط له، وذلکَ عبر استراتيجيات إدارة الوقتِ. Hallinger, P., & Heck, R. 2011)). ومن خلال ما سبق يتأکد لنا أن أهمَّ سمةٍ من سمات التميز والتقدم هي الإبداع الإداري؛ حيث يقاس بها رقم الأمم في جميع المجالات؛ وهذا ينطبق على مدير المدرسة الذي يتصف بالثقافة والوعي بکل الأمور وکيفية جريانها من حوله؛ حيث تقع عليه المسؤولية الکبرى في نجاح العملية التعليمية أو فشها في المدرسة التي يعمل بها. مشکلة الدراسة واسئلتها: وبناء على ما سبق من أجل النهوض بالعملية التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي باعتبارها مرحلة مهمة وتعطل مدخلات المراحل اللاحقة, لابد من فلسفة إدارية معاصرة لقيادة المدرسة تبنى على مدخل يعتمد على إدارة الجودة الشاملة لما أظهرته من تغيير ملموس في تقليص الفجوة بين الدول التقدمة والدول النامية في ضوء ما سبق يمکن صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: کيف يمکن تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة ؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية على النحو التالي: 1) ما الأطر النظرية للإبداع الإداري ؟ 2) ما الاتجاهات الإدارية المعاصرة التنمية الإبداع الإداري ؟ 3) ما واقع ممارسة الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أفراد العينة ؟ أهداف الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على الأطر النظرية للإبداع الإداري . 2) الوقوف على أهم الاتجاهات الإدارية المعاصرة التنمية الإبداع الإداري (إدارة الجودة الشاملة وإدارة الوقت). 3) الکشف عن واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية للإبداع الإداري بالمملکة العربية السعودية. أهمية الدراسة: تکمن أهمية الدراسة فيما يلي: 1) تکرم موضوعاً تربوياً مهماً وهو الإبداع الإداري وذلک لمواکبة الجهود الداعية إلى تطوير الممارسة الإدارية للمديرين, وخاصة مدير المدرسة الثانوية للحصول على توکيد الجودة والاعتماد المؤسسات التعليمية, ومن بينها المدرسة الثانوية . 2) قد يستفيد من هذه الدراسة کل من:
3) قد تفيد الحراسة واضعي السياسات ومتخذي القرارات التعليمية في توجيه وإرشاد مديري المدارس من خلال القرارات الوزارية نحو الإبداع الإداري في ممارسة الأعمال الإدارية والفنية 4) سعت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية والذين يقع على عاتقهم التجديد والتطوير للتعليم الثانوي . 5) قد تسهم الدراسة في تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس نتيجة تطبيقهم للاتجاهات الإدارية المعاصرة في إدارة الجودة الشامله وإدارة الوقت . حدود الدراسة: اقتصرت مجال الدراسة على الحدود التالية: 1) الحدود الموضوعية: وضع تصور مقترح لتنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة (إدارة الوقت, أدارة الجودة الشاملة). 2) الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينة عشوائية من الإداريين ومعلمي مرحلة التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية. مصطلحات الدراسة: تتناول دراستنا التي بين أيدينا عدة مصطلحات من أهمها: 1) الإبداع Creativity: يعرف بأنه "البراعة والتخيل لخلق منهج جديد للأشياء وإيجاد الحلول الفريدة للمشکلات" (جاد الرب, 2013). ومن ثم ترى الدراسة الحالية الإبداع إجرائيًّا بأنه: القدرة العقلية المتميزة التي ينتج عنها أفکار جديدة وطرق غير معهودة، السعي إلى تأدية مجموعة من العمليات التي تُسهم في تنمية ذات الفرد ومجتمعِه وتقديم أکبر عدد من الحلول والبدائل الجديدة سعيًا لمعالجة المشکلات التي يواجهها في مؤسسته. 2) الإبداع الإداري: Administrative Creativity يعرف الإبداع الإداري بأنه: "قدرة القادة التربويين (مديري المدارس) على إنجاز مهامهم وأعمالهم بأعلى مستوى من الأداء للوصول لمستوى متميز من الإنتاج الفکري المرن والأصيل, والحداثة في أسلوب التفکير, بما يتسق مع متطلبات البيئة والعصر (خير الله, 2015). ويعرِّف الباحثُ الإبداع الإداري إجرائيًّا بأنه: بَراعة مدير المدرسة في العثور على الطرق والأساليب الفعَّالة، ومن خلال توافر جوٍّ مناسبٍ يُساعد على تنمية التفکير وتطويره، وزيادة القدرات الإبداعيَّة من أصالةٍ وطلاقةٍ ومرونةٍ ومخاطرةٍ وحلٍّ للمشکلات، واحتفاظٍ بالاتجاه والتحليل والربط بين ما يطور المستوى الإداري وما يساير التغير، بالکيفية التي تحققها المصلحة العامة للإدارة المدرسية، وتحققها الأهداف المنشودة للعملية التعليمية. 3) الاتجاهات الإدارية المعاصرة: Contemporary administrative trends اقتصرت الدراسة على الاتجاهات الاتية: أ) إدارة الجودة الشاملة: Total Quality Management بانها عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة المنتج التعليمي بواسطة فرد او اکثر من العاملين بالمؤسسة التعليمية وفي جميع جوانب العمل التعليمي والتربوي بالمؤسسة (البوهي, 2019). يمکننا تعريف إدارة الجودة الشاملة على أنها: القدرة على تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة المنتج التعليمي بواسطة فرد أو أکثر من العاملين بالمؤسسة التعليمية، وفي جميع جوانب العمل التعليمي والتربوي بالمؤسسة. (البوهي, 2019). وبناءً على هذا، ترى الدراسة الحاليَّة أنَّ: إدارة الجودة الشاملة هي کفاءة المدرسة وقدرته على تحسين المنتج التعليمي وتطويره من خلال الاستراتيجيات والمفاهيم والأدوات التي يتمکن من تطويعها في إدارته للمدرسة، والتي يستخدمها في إدارة الطلاب والتعامل معهم؛ سعيًا لتحسين العملية التعليمية وتطويرها. ب) إدارة الوقت: Time Management يمکننا تعريف إدارة الوقت على أنه: "القدرة على الاستخدام الجيد والأفضل للوقتِ والإمکانات المتاحة بطريقة تحقق أهدافًا مهمَّةً، وتتضمَّن إدارة الوقتِ معرفة کيفية قضاء الوقتِ في الزمن الحالي، والتخطيط للاسفادة منه استفادة فعَّالة في المستقبل. ((Larson, Erik W, 2018. ولذا يمکننا أن نعرف إدارة الوقتِ بقدرة المدير واستطاعته على الاستثمار الأمثل الهادف لوقتِ العمل، معتمدًا على طرق وأساليب معينة خلال فترة زمنية محددة لتحقيق أهداف واضحة لأداء مهامه الإدارية والفنية والاجتماعية لتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية. الدراسات السابقة:
التعليق على الدراسات السابقة: بعد الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة نستطيع أن نخرج منها بالآتي:
الإطار النظري: أولًا: إدارة الجودة الشاملة: أ) مفهوم ومبادئ "إدارة الجودة الشاملة": إنَّ إدارة الجودة الشاملة مفهوم يتضمَّن مجموعةً مِن الفلسفات الفکريَّة المتکاملة والأدوات الإحصائيَّة والعمليات الإداريَّة المستخدمة لتحقيق الأهداف ورفع مستوى رضا العمل والموظَّف علي حد ٍّسواء (أحمد ورضوان 2013). کما تعرف بأنَّها استراتيجية إدارية تتمحور على مجموعةٍ من القيم التي تستجلب حرکتَها من المعلومات التي تترکز في إطارها من استثمار توظيف المواهبِ والقدرات الفکريَّة العاملين في مختلف مراحل العمل، من تخطيط وتنفيذ وتنظيم وتقويم ومتابعة، وفق نظم معينة ومؤکدة وتقود إلى تحقيق رسالة المؤسسة في بناء الإنسان من خلالِ الالتزام طويل المدي والعمل الجماعي بمشارکة الأفراد جميعهم (رضوان، 2012). کما عرفت بأنها: "عملية تکامل کل الأنشطة والوظائف والعمليات داخل المنظمة سعيًا للوصول إلى التحسين المستمر في التکلفة والجودة والوظائف لتحقيق رضا العملاء (Oduwairya, et al, 2012). أهداف الإدارة المدرسية بکفاءه عالية الجودة: تُسهم إدارة الجودة الشاملة في حدوثِ نوع ٍمِن التغيُّرات التي يمکن سردُها بشکل کبير. (الصالحي، 2013) کما يلي:
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم: العالم يمنج (Deming) يعتبر من أهم مؤسسي (إدارة الجودة الشاملة)، وواضعي مبائها، ويلقبُّ ب (أبو الجودة الشاملة)، وتعد مبادؤه من أکثر المبادئ تطبيقًا وشيوعًا؛ إلا أنَّ أدبيات الفکر الإداري المعاصر حملتْ تطويرًا لهذه المبادئ بحيثُ تتضمَّن (sadikoglu& Olcay 2014) ما يلي:
متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية: إن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية (المدارس) يتطلب فهماً جيداً ومعرفة کاملة لفلسفتها, والتزام بتنفيذ مبادئها, وکذلک تغييراً شاملاً لأسلوب عمل هذه المؤسسة وتبني أساليب جديدة لإدارة هذا العمل, مما يؤدي إلى ابتکار أساليب يتم من خلالها توفير التدريب الکافي لجميع الإداريين ليصبحوا قادرين على فهم مهام عملهم, ومن أجل ذلک فإن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يستوجب عدة متطلبات رئيسية من أهمها (Talib & Rahman 2013):
إدارة الوقت ودورها في تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية: يقوم اتجاه الإدارة الصحيحة للوقت على تطوير الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية وتنميته في ظلِّ عدة مبادئ (أبو النصر، 2018) (الخولي، 2019) وهي کالتالي:
التخطيط اليومي: مِن المهم جدًّا القيام بالتخطيط اليومي قبل الشروع في العمل في اليوم التالي؛ حيث يتلاءَم معَ الأهدافِ المعيَّنةِ الأجل سعيًا للاستفادةِ الفَعَّالة مِن الوقتِ الشَّخصي والمؤسَّسي؛ فالتخطيط غيرُ المناسب هو السبب الأساس في فقدان وقتِ المدرسة.
وبناءً عليه؛ فإن لإدارةِ الوقتِ دورًا في الوصول إلى الإبداعِ الإداري من خلال استراتيجيات ثلاثة، وهي (إدارة الوقت وتحديد الأهداف والأولويَّات، وتخطيط الوقت، واتخاذ القرارات)، ومدى الاهتمام بدعمِ تلک الاستراتيجيات وتوفيرها، والتعرُّف على العلاقةِ بينَ الوصول إلى الإبداع لأعضاءِ هيئةِ التدريسِ واستراتيجيَّات إدارة الوقت، کما أنَّ إدارةَ الوقتِ لها دورٌ في تحقيق الإبداع في العمليَّة التعليميَّة، وأنَّ توفر أبعاد إدارة الوقت لها دور مهمٌّ في تحقيق الإبداع الإداري، وجاءت تلکَ تنازليًّا من الأکثر إلى الأقل (تخطيط الوقت، واتخاذ القرارات، وترتيب الأهداف والأولويَّات) والتخطيط المبکِّر لأعمالهم اليوميَّة والتدريسيَّة ومستوى الاهتمام بترتيب الأهداف طويلة المدَى والسَّعي إلى تحقيق تلک الأهداف، في حين يتم الاهتمام بترتيب قائمة الأعمال اليوميَّة حسب أولويات تلک الأعمال، وکذلک التنبؤ بمشکلات العمل قبل حدوثها، وأنَّ أعضاءَ هيئة التدريس لديهم القدرة على طرح الأفکار والحلول السريعة لمواجهة المشکلات التي تواجهُ العملية التعليميَّة. إجراءات ونتائج البحث. مجتمع الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من جميع مدارس التعليم الثانوي مدينة أبها, ومحافظة خميس مشيط. والعدد الکلي للمدارس (11) مدرسة, عينة الدراسة:من (150) من المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية مدينة أبها, ومحافظة خميس مشيط والجداول التالية توضح توزيع أفراد عينة الدراسة جدول 1 توزيع أفراد عينة الدراسة حسب النوع
يتضح من الجدول السابق (1) أن أغلب عينة الدراسة من فئة الذکور بنسبة (%56.7) أما عينة الإناث فکانت بنسبة (%43.3) جدول 2 توزيع أفراد عينة الدراسة حسب الوظيفة
يتضح من الجدول السابق (2) أن أغلبية عينة الدراسة من فئة الوظيفة معلم, فکانت نسبتهم (%53.3) وإداري بنسبة (%46.7) جدول 3 توزيع أفراد عينة الدراسة حسب المؤهل العلمي
يتضح من الجدول السابق (3) أن أغلب عينة الدراسة من الحاصلين على المؤهل جامعي بنسبة (%44.6) ثم الحاصلين على أعلى المتوسط بنسبة (%24), ثم الحاصلين على دبلوم متوسط بنسبة (%18.7), ثم الحاصلين على الدراسات العليا بنسبة (%12.7). جدول 4 توزيع أفراد عينة الدراسة حسب سنوات الخبرة
يتضح من الجدول السابق (4) أن أغلبية (عينة الدراسة) من فئة الخبرة الأعلى (من 10سنوات فاکثر) فکانت نسبتهم (%50.7) ثم فئة (من 5 سنوات إلى أقل من 10سنوات) بنسبة (%30.6) ثم فئة (أقل من 5 سنوات) بنسبة (%18.7)وهذا يدل على أن معظم عينة الدراسة سنوات خبرتهم عالية, وهذا أفاد نتائج الدراسة الميدانية . أداة الدراسة (الاستبانة) بعد الاطلاع على الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بمشکلة الدراسة, قام الباحث بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) وفق الخطوات الاتيه:
جدول 5 محاور الاستبانة الثلاثة وعدد عباراتها
تقنين أداة الدراسة (الصدق والثبات للاستبانة): قام الباحث بتقنين أداة الدراسة کما يلي: صدق الاستبانة: تم التحقق من صدق الاستبانة کالآتي: أولاً: صدق المحکمين (صدق المحتوى): تم عرض الاستبانة في صورتها الأولية على مجموعة من الأساتذة المجتمعيين من المتخصصين, حيث قاموا بإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مناسبة عبارات الاستبانة, ومدى انتماء العبارات إلى کل محور من محاور الاستبانة, وکذلک وضوح صياغتها اللغوية, في ضوء تلک الآراء التي تم تعديل بعض العبارات. ثانياً صدق الاتساق الداخلي (الصدق البنائي): تم التحقق من صدق الاتساق الداخلي للاستبانة بتطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (35) من المعلمين والإداريين, وتم حساب (معامل ارتباط بيرسون) بين درجات کل محور من محاور الاستبانة والدرجة الکلية للاستبانة, وکذلک تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين کل عبارة من عبارات الاستبانة والدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه وذلک باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) وللتحقق من الصدق البنائي للمحاور قام الباحث بحساب معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الاستبانة والمحاور الاخرى وکذلک کل محور بالدرجة الکلية للاستبانة والجدول التالي يوضح ذلک. جدول 6 مصفوفة معاملات ارتباط کل محور من محاور الاستبانة الثلاثة وکذلک کل محور بالدرجة الکلية للاستبانة
ر الجدولية عند درجة حرية (33) وعند مستوى دلالة (0.01) = 0.449 ر الجدولية عند درجة حرية (33) وعند مستوى دلالة (0.05) = 0.349 يتضح من الجدول السابق رقم (9) أن جميع المحاور ترتبط ببعضها البعض وبالدرجة الکلية للاستبانة ارتباطاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) وهذا يؤکد أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الصدق والاتساق الداخلي. ثبات الاستبانة: أجري الباحث خطوات للتأکد من ثبات الاستبانة وذلک بعد تطبيقها على أفراد العينة الاستطلاعية باستخدام معامل ألفا کرونباخ, وذلک لإيجاد معمل ثبات الاستبانة لکل محور من محاورها وکذلک للاستبانة ککل, والجدول التالي يوضح ذلک جدول 7 معامل الثبات باستخدام معاملات ألفا کرونباخ لکل محور من محاور الاستبانة وکذلک للاستبانة ککل
يتضح من الجدول السابق رقم (10 (أن معامل الثبات لعبارات المحور الثالث المتعلق بالمعوقات التي تواجه مديري المدارس الثانوية کانت نسبته (0.892) واحتل المرتبة الأولى وأما أقل نسبة فکانت للمحور الثاني المتعلق بالإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الوقت وکانت نسبته (0.811) کما يتضح ان معامل الثبات الکلي للاستبانة هو (0.911) وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات. المعالجة الإحصائية: قام الباحث بتفريغ وتحليل عبارات الاستبانة من خلال برنامج (spss 22) والاحصائي وتم استخدام الأساليب الاحصائية التالية: 1) التکرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية. 2) لإيجاد صدق الاتساق الداخلي للاستبانة تم استخدام معامل ارتباط بيرسون pearson. 3) لإيجاد معامل ثبات الاستبانة ثم استخدام معامل ارتباط ألفاً کرونباخ. 4) تحليل التباين أحادي الاتجاه نتائج الدراسة الميدانية (تحليلها وتفسيرها) تم عرض نتائج الدراسة الميدانية, وذلک من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة وعرض أبرز نتائج الاستبانة التي تم التوصل إليها من خلال تحليل عبارتها وتم إجراء المعالجات الاحصائية للبيانات المتجمعة من الاستبانة باستخدام برنامج الرزم الاحصائية الدراسات الاجتماعية ((SPSS للحصول على نتائج الدراسة التي يتم عرضها وتحليلها في هذا الفصل وتم عرض نتائج الدراسة الميدانية على النحو التالي: وللإجابة عن السؤال والذي ينص على ما واقع ممارسة الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية قام الباحث باستخدام التکرارات والمتوسطات الحسابية والوزن النسبي والجداول التالية توضح ذلک. جدول 8 التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لکل محور من محاور الاستبانة مرئية ترتيباً تنازلياً
يتضح من الجدول السابق رقم (11) عدد ترتيب أهمية المجالات بالنسبة لمحاور الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية أن محور المعوقات التي تواجه مديري المدارس الثانوية جاء في المرتبة الأولى بنسبة (%83.76) وبمتوسط (60.31) کما احتل المتربة الثانية الابداع الاداري في ضوء إدارة الوقت بنسبة (%72.74) وبمتوسط (50.19) وجاء في المرتبة الثالثة الابداع الاداري في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة بنسبة (%67.53) وبمتوسط (50.65) وفيما يلي يتناول الباحث الاحصاء الوصفي للمتغيرات البحثية, حيث يتضح من بيانات للجداول الخاصة بتلک المحاور والعبارات التي حازت على أعلى درجات الموافقة وأقل درجات الموافقة وذلک وفقاً لاستجابات عينة الدراسة, حيث تم توضيحها بالنسبة إلى کل محور من هذه المحاور کما يلي: المحور الاول: الابداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الجودة المنشودة . ويوضح الجدول التالي استجابة أفراد العينة کما يلي جدول 9 التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لکل من عبارة من عبارات المحاور الاول الإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة مرتبة ترتيباً تنازلياً
يتضح من الجدول السابق رقم (12) الذي أوضح التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي والترتيب لعبارات المحور الأول الخاص بالإبداع الإداري في ضوء من إدارة الجودة الشاملة ما يلي: - جاءت عبارة (24) في الفرقة الأولى ونصها يحرص على أن يکون طلاب مدرسته من المتفوقين, حيت حصلت على نسبة (88.88%), وقد يرجع ذلک إلى حرص مدير المدرسة الثانوية على جعل طلاب مدرسته من المتفوقين في تعليمهم لتحقيق الأهداف المنشودة من المدرسة. - جاءت عبارة (16) في الفرقة الثانية ونصها يتعاون مع التوجيه التربوي التفعيل العملية التعليمية في المدرسة بنسية (80.67%), وقد يرجع ذلک إلى حرصه واستعداده للتعاون المستمر بين مدرسته وبين التوجيه التربوي للوقوف على العملية التعليمية بالمدرسة. - وجات عبارة (6) في المرتبة الثالثة ونصها " يشجع العاملين على تبادل الخبرة مع زملائهم في المدارس المناظرة بنسبة (80%), وقد يرجع ذلک إلى حرص مدير المدرسة علي تعاون العاملين مع زملائهم في المدارس المناظرة. - ومن ناحية أخرى جاعت عبارة (25) ونصها " يتابع التزام المعلمين باستمرار " کانت اقل الإجراءات التي يتم اتخاذها لتنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بنسية (58.88%), وقد يرجع ذلک إلى کثرة الأعباء الملقاة على عاتق مدير المدرسة مما يمنعه من متابعة التزام المعلمين باستمرار. - وجاءت عبارة (10) في المرتبة الثالثة من حيث أقل أهمية ونصها " يطبق مبدأ العدالة بمنظومة العملية التعليمية بالمدرسة "بنسبة (60.33%) وقد يرجع ذلک إلى کثر الأعباء الإدارية الملقاه على عاتق مدير المدرسة. المحور الثاني: الإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الوقت: والجدول التالي يوضح استجابة أفراد العينة کما يلي: جدول 10 التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن لکل عبارة من العبارات المحور الثاني الإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الوقت مرتبة ترتيباً تنازلياً
يتضح من الجدول السابق رقم (13) الذي يوضح التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي والترتيب لعبارات المحور الثاني الخاص بالإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الوقت ما يلي: - أن العبارة (12) التي نصها يراعي الخبرة عند تفويضه لأداء الأعمال في الوقت المناسب قد احتلت المرتبة الأولى في الترتيب والأهمية, حيث حصلت على نسبة (88.22%), وقد يرجع ذلک إلى وجود فروق فردية بين العاملين في المدرسة, وحرصه على إتمام الأعمال في الوقت المحدد لها - تليها العبارة (4) ونصها ينظم مواعيد وجداول مجالس الآباء بنسبة (88%), وقد يرجع ذلک إلى حرص مدير المدرسة على العلاقة بين المدرسة ومجالس الآباء لاطلاعهم على نتائج العملية التعليمية الخاصة بأبنائهم. - وجاءت العبارة (3) في المرتبة الثالثة ونصها "يحدد الأدوار والمسئوليات المرؤوسين بالمدرسة" بنسبة (85.67 %), وقد يرجع ذلک إلى حرص مدير المدرسة على إتمام الأدوار والمسئوليات الخاصة بکل فرد في المدرسة. - ومن ناحية أخرى فقد جاءت عبارة (6) التي نصها يعمل على استخدام أساليب حل الصراع والنزاع بين المعلمين بالمدرسة " أقل أهمية للإبداع الإداري في ضوء مدخل إدارة الوقت بنسبة (62.88%), وقد يرجع ذلک إلى قلة عقد دورات تدريبية خاصة بمدير المدرسة الحل الصراع والنزاع بين المعلمين. - وجاءت العبارة (10) في المرتبة الثانية من حيث أقل أسية, ونصها يتأکد من حسن سير العمل من وقت لأخر بنسبة (63.33%), وقد يرجع ذلک إلى قلة خبرة مدير المدرسة بشان متابعة حسن سير العمل -جاءت العبارة (19) في المرتبة الثالثة من حيت أقل اهمية, ونصها يوزع العمل بين العاملين بالمدرسة وفق قدراته وإمکانيات کل فرد منهم "بنسبة (6.67%), وقد يرجع ذلک إلى قلة أليات تحدد قدرات وإمکانيات کل فرد في المدرسة المحور الثالث: المعوقات التي تواجه الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية: يوضح الجدول التالي استجابات أفراد العينة کما يلي جدول 11 التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لکل عبارة من عبارات المحور الثالث (المعوقات التي تواجه الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية مرتبة ترتيباً تتزلياً
يتضح من الجدول السابق رقم (21) الذي يوضح التکرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي والترتيب العبارات المحور الثالث الخامس بالمعوقات التي تواجه الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية ما يلي: - أن العبارة (24) التي نصها ضعف اشراف المدير والمعلمين في تنمية وتطوير المناهج والمقررات المدرسية قد احتلت المرتبة الأولى في الترتيب والأهمية من حيث المعوقات التي توجه الإبداع الإداري بمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية, حيث حصلت على فنية (%95.68) وقد يرجع ذلک إلى استشار الإدارة التعليمية بتطوير المناهج والمقررات المدرسية والنظر الي مدير المدرسة والمعلمين إلى أنهم مجرد منفذين فقط لتلک المناهج والمقررات. - ويليها العبارة (6) ونصها ضعف القدرة على توظيف الإمکانيات المتاحة بنسبة (%93.33), وقد يرجع ذلک إلى ندرة وجود دورات تدريبية خاصة بمدير المدرسة لکي تمکنه من توظيف الإمکانات المتاحة بالمدرسة. - ومن ناحية أخرى فقد جاءت عبارة (22) ونصها " غياب التعاون بين مؤسسات المجتمع المحلي وإدارة المدرسية أقل المعوقات التي تواجه الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بنسبة (66.33 %), وقد يرجع ذلک إلى وجود خطط للتعاون بين المجتمع المحلي وإدارة المدرسة. - وجاءت العبارة (20) ونصها أضعف اهتمام المدير التنمية الذاتية في المرتبة الثانية من حيث أقل المعوقات بنسبة (69.33 %), وقد يرجع ذلک إلى وجود خطط خاصة بالتنمية الذاتية من جانب المکاتب التعليمية - وجاءت عبارة (23) ونصها "غموض بعض القرارات والتعليمات الصادرة من الجهات العليا في المرتبة الثالثة من حيث أقل المعوقات بنسبة (70%), وقد يرجع ذلک إلى حرص المکاتب التعليمية على أن تکون القرارات والتعليمات الصادرة منها واضحة لسهولة تنفيذها من جانب مدير المدرسة. وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج على عينة الدراسة تم ايجاد الفروق في الإبداع الإداري وفقا النوع ووفقا للوظيفة والخبرة والمؤهل الدراسي, حيث استخدم الباحث اختبار (T-test) لمعرفة الفروق وفقا للمؤهل, والنوع والوظيفة الإدارية, واستخدمت تحليل التباين لمعرفة الفروق وفقاً لسنوات الخبرة والمؤهل الدراسي, والجداول التالية تبين ذلک. أولا: الفروق وفقا للنوع: جدول 12 نتائج اختبار (ت) لدراسة الفروق بين الذکور والإناث في الإبداع الإداري وفقا للنوع
من خلال الجدول السابق رقم (15) يتضح عدم وجود اختلاف دالة إحصائية وفقا لمتغير النوع, وهذا يدل على أن الذکور والإناث لديهم وجهة نظر متساوية في تنمية الإبداع الإداري من قبل المديرين في المدارس الثانوية, ويرجع الباحث سبب ذلک إلى مدارس من الذکور ومدارس الإناث متشابهة في معظم الظروف, حيث ما تتعرض له مدارس الإناث من تنمية الإبداع الإداري تتعرض له مدارس الذکور, کما أن غالبية المدارس متشابهة من حيث اللوائح والقوانين, وکذلک يتشابه کل من المديرين والمديرات من حيث التأهيل التربوي والأکاديمي, ويخضعون لنفس الدورات التدريبية وورش العمل. ثانياً: الفروق وفقاً للوظيفة: جدول 13 نتائج اختبار (ت) لدراسة الفروق بين الذکور والإناث في الابداع الاداري وفقاً للوظيفة
من خلال الجدول السابق رقم (16) يتضح عدم وجود اختلاف دالة إحصائية وفقا لمتغير الوظيفة, وهذا يدل على أن کلا من المعلمين والإداريين لديهم وجهة نظر متساوية في تنمية الإبداع الإداري عند المديرين في المدارس الثانوية. ثالثاً: الفروق وفقاً للخبرة جدول 14 الفروق في تنمية الإبداع الإداري وفقاً لسنوات الخبرة
من خلال الجدول السابق يتضح عدم وجود اختلاف دالة إحصائية وفقا لسنوات الخبرة في الإبداع الإداري, مما يدل على ان الخبرة ليس لها أثر على آرائهم في تنمية الإبداع الإداري وهذا يعني أنه يوجد تشابه لدى أفراد العينة في آرائهم بغض النظر عن سنوات الخبرة . رابعاً: الفروق وفقاً للمؤهل الدراسي جدول 15 الفروق في تنمية الإبداع الإداري وفقاً للمؤهل الدراسي
من خلال الجدول السابق رقم (18) يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية وفقا للمؤهل الدراسي في الابداع الادارى, ما يدل على أن المؤهل الدراسي ليس له أثر على آرائهم في تنمية الابداع الادارى, وهذا يعنى أنه يوجد تشابه لدى أفراد العينة في آرائهم بغض النظر عن المؤهل الدراسي. ملخص نتائج الدراسة الميدانية: في ضوء ما سبق يمکن تلخيص نتائج الدراسة الميدانية على النحو التالي: 1) ضعف الاهتمام بتوثيق العلاقة بين المدرسة والبيئية المحيطة. 2) ضعف تطبيق مبدأ العدالة بمنظومة العملية التعليمية بالمدرسة. 3) قلة الاهتمام بتشجيع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية. 4) قلة البرامج التدريبية التى تقدم لمديري المدارس لتنمية قدراتهم الابداعية. 5) ضعف توزيع العمل بين العاملين بالمدرسة وفق قدراته وامکانيات کل فرد منهم. 6) الحرص على تحليل المعوقات التربوية والتعليمية بموضوعية. 7) الحرص على توفير الامکانيات المتاحة لتحقيق أهداف الدراسة. توصيــــــــــات الدراسة.
قائمة المراجع المراجع العربية
10.السودي, سناء راجي محمد (2016). درجة إدارة الإبداع وعلاقتها بالأداء الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات, رسالة ماجستير, جامعة النجاح, نابلس, فلسطین. 11.الصالحي, نبيل محمود (2013). ادارة الجودة الشاملة (تطبيقات عملية في المجال التربوي). القاهرة: الجنادرية للنشر والتوزيع. 12.طرابلسية، شيراز محمد (2015). إدارة جودة الخدمات التعليمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر. 13.غنايم, مهنى (2019). التربية المقارنة ونظم التعليم. القاهرة: دار الفکر العربى. 14.مقابلة, منصور أحمد حسين (2017). دور الإبداع الإداري في إدارة الصراع الإيجابي وفي تحقيق الإنجازات في المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين, المجلة الدولية لتطوير التفوق, المجلد الثامن, العدد (15), اليمن, ص 154 .
المراجع الاجنبية
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية
10.السودي, سناء راجي محمد (2016). درجة إدارة الإبداع وعلاقتها بالأداء الإداري لدى مديري المدارس الحکومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات, رسالة ماجستير, جامعة النجاح, نابلس, فلسطین. 11.الصالحي, نبيل محمود (2013). ادارة الجودة الشاملة (تطبيقات عملية في المجال التربوي). القاهرة: الجنادرية للنشر والتوزيع. 12.طرابلسية، شيراز محمد (2015). إدارة جودة الخدمات التعليمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر. 13.غنايم, مهنى (2019). التربية المقارنة ونظم التعليم. القاهرة: دار الفکر العربى. 14.مقابلة, منصور أحمد حسين (2017). دور الإبداع الإداري في إدارة الصراع الإيجابي وفي تحقيق الإنجازات في المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين, المجلة الدولية لتطوير التفوق, المجلد الثامن, العدد (15), اليمن, ص 154 . المراجع الاجنبية
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 4,106 PDF Download: 1,963 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||