الخصائص السيکومترية لمقياس المناعة النفسية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 2019, Issue 55, July 2019, Page 195-206 PDF (240.04 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2019.135598 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خالد أحمد عبد الرحمن المعافى المالکي* 1; فتحي مهدي محمد نصر2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث ماجستير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ الصحة النفسية المشارک بقسم التربية وعلم النفس | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص هدفت المقياس إلى تحديد مستوى المناعة النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والتحقق من خصائصه السيکومترية، ويتألف المقياس من تسعة أبعاد، تم صياغة البنود التي تمثل کل بعد من الأبعاد التسعة ليصل عدد بنود المقياس إلى (54) بند، وقد وضع الباحث مجموعة من البدائل لکل بند من بنود المقياس وفق تدريج ليکرت وذلک (أوافق بشدة = 4 درجات)، (أوافق = 3 درجات)، (لا أوافق = 2 درجتان)، (لا أوافق بشدة = 1 درجة واحدة)، وبالتالي تبلغ الدرجة الصغرى للمقياس (54) درجة، أما الدرجة العظمى فتبلغ (216) درجة، وتشير الدرجة المرتفعة إلى المستويات العليا من المناعة النفسية، أما الدرجات المنخفضة فتشير إلى إنخفاض مستوى المناعة النفسية لدى الفرد، ويطبق المقياس بشکل فردي وجماعي. تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية مکونة من (59) طالباً بالصف الأول الثانوي، واستخدم الباحث لحساب الصدق طريقة الإتساق الداخلي، ولحساب الثبات طريقة ألفا کرونباخ، وأسفرت نتائج التحليل عن ارتفاع مؤشرات الصدق بين البنود والأبعاد التي تنتمي إليها حيث تراوحت ما بين (0.334-0.732)، وبين الأبعاد والدرجة الکلية للمقياس عن صدق وثبات المقياسحيث تراوحت ما بين (0.436-0.723)، کما بلغ معامل ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ (0.856). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة: يعد مصطلح المناعة النفسية Psychological Immunityمن المصطلحات الحديثة في دراسات الصحة النفسية والإرشاد النفسي حيث ظهر في أوائل التسعينات وقد استخدم لمواجهة الضغوط وانحرافات السلوک والآثار النفسية والمشاعر السلبية والدفاع عن الذات ضد الأزمات والتهديدات والمخاطر النفسية وحماية النفس من الاضطرابات والأمراض النفسية (زيدان،2013)، وقبل ذلک تناوله فرويد من خلال فکرة الدفاع النفسي وشرح آليات وميکانيزمات الدفاع النفسي. ويمکن القول أن بدايات ظهور مفهوم المناعة النفسية على يد الأمريکية سوزان کوبازا KobasaSozanneأثناء إعدادها لرسالة الدکتوراه تحت إشراف أستاذها مادي Maddiبجامعة شيکاغو بالولايات المتحدة الأمريکية والتي انتهت منها في سنة 1977 (مخيمر، 2011، 11). وترجع أهمية المناعة النفسية وتنميتها لدى الطالب لکونها القوى المحرکة التي تسمح للإنسان بالتغلب على التحديات وتجاوز العثرات ليحقق النجاحات، وإلى صقل تفکيره وتوجيهه إلى حسن التعامل مع الضغوط والتوترات في البيئة المليئة بالمشکلات، کما يمکن تنمية التوجيه العقلي لدى الطالب لتنشيط المناعة النفسية ليکون أکثر قدرة على التعامل مع مجريات الحياة وصعوباتها وتحدياتها بطرق إيجابية يمکن من خلالها التغلب على أي انحرافات سلوکية تظهر عليه أو على الوسط المدرسي الذي ينضج فيه (عصفور، 2013: 27). وقد وصفت کوبازا (Kobasa,1979, 67) المناعة النفسية بأنها "مجموعة من السمات الشخصية تعمل کمصدر أو کواق لأحداث الحياة الشاقة ، وأنها تمثل اعتقادًا أو اتجاهًا عامًا لدى الفرد في قدرته على استغلال کافة مصادره، وإمکاناته النفسية، والبيئية المتاحة، کي يدرک أحداث الحياة الشاقة إدراکًا غير مشوه، ويفسرها بمنطقية وموضوعية، ويتعايش معها على نحو إيجابي. وأنها تتضمن ثلاثة أبعاد رئيسة، هي الالتزام، والتحکم، والتحدي". فالمناعة النفسية تشير إلى قدرة الشخص على مواجهة الأزمات والکروب وتحمل الصعوبات ومقاومة ما ينتج عنها من أفکار ومشاعر يشوبها الغضب والعداوة والانتقام واليأس والعجز والانهزامية والتشاؤم، کما أن المناعة النفسية تمد الفرد بمناعة إضافية تنشط أجهزة المناعة الجسمية لديه (حسان، 2009: 62). مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحث) الهدف من المقياس: يهدف المقياس تحديد مستوى المناعة النفسية التي يتمتع بها طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة أضم. خطوات تصميم المقياس: قام الباحث في سبيل إعداد مقياس المناعة النفسية بالخطوات التالية:
وصف المقياس: استفاد الباحث من الخطوات آنفة الذکر في تحديد أبعاد مقياس المناعة النفسية، والذي بلغ تسعة أبعاد، ثم صياغة العبارات التي تمثل کل بعد من الأبعاد التسعة، وقد وضع الباحث مجموعة من البدائل لکل عبارة من عبارات المقياس وفق تدريج ليکرت وذلک (أوافق بشدة = 4 درجات)، (أوافق = 3 درجات)، (لا أوافق = 2 درجتان)، (لا أوافق بشدة = 1 درجة واحدة)، وبالتالي تبلغ الدرجة الصغرى للمقياس (54) درجة، أما الدرجة العظمى فتبلغ (216) درجة، وتشير الدرجة المرتفعة إلى المستويات العليا من المناعة النفسية، أما الدرجات المنخفضة فتشير إلى إنخفاض مستوى المناعة النفسية لدى الفرد، ويطبق المقياس بشکل فردي وجماعي. والجدول التالي يوضح أبعاد المقياس والعبارات التي تمثله: جدول (1) أبعاد وعبارات مقياس المناعة النفسية
صدق المقياس: صدق الإتساق الداخلي: Internal Consistency Validity تم حساب التجانس الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات الأفراد على کل عبارة من عبارات مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه، ثم حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية. ويوضح ذلک الجداول التالية: جدول (2) معاملات الارتباط بين عبارات بعد التفکير الإيجابي والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01
جدول (3) معاملات الارتباط بين عبارات بعد الإبداع وحل المشکلات والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (4) معاملات الارتباط بين عبارات بعد ضبط النفس والإتزان والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (5) معاملات الارتباط بين عبارات بعد الصمود والصلابة النفسية والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01
جدول (6) معاملات الارتباط بين عبارات بعد فاعلية الذات والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (7) معاملات الارتباط بين عبارات بعد الثقة بالنفس والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (8) معاملات الارتباط بين عبارات بعد التحدي والمثابرة والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (9) معاملات الارتباط بين عبارات بعد المرونة النفسية والتکيف والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 جدول (10) معاملات الارتباط بين عبارات بعد التفاؤل والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 يتضح من الجداول (2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10) أن جميع معاملات الارتباط بين کل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه دالة عند مستوى (0.01)، مما يشير إلى ترابط هذه العبارات مع الدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه، ويدل ذلک على الاتساق الداخلي للمقياس وصلاحيته للتطبيق. جدول (11) معاملات الارتباط بين کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للمقياس (ن = 59)
(*) دال عند مستوي 0.05 (**) دال عند مستوي 0.01 يتضح من جدول (11) أن جميع معاملات أرتباط کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للمقياس دالة عند مستوى (0.01)، مما شير إلى ارتفاع مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس وصلاحيته للتطبيق. ثبات المقياس: الثبات بطريقة معامل ألفا – کرونباخ: للتحقق من ثبات المقياس تم حساب معامل ثبات ألفا کرونباخ AlphaCronpach، لعبارات کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية، وثبات المقياس ککل للتحقق من مدى ثبات المقياس وملائمته للتطبيق والإعتماد عليه في نتائج الدراسة. وفيما يلي توضح ذلک: جدول (12) معامل الثبات بطريقة ألفا – کرونباخ لمقياس المناعة النفسية (ن = 59)
يتضح من جدول (12) أن جميع قيم معاملات ثبات ألفا على أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية مرتفعة وبالتالي يمکن الوثوق في نتائجه والإعتماد عليه في التحقق من فروض الدراسة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع: · زيدان، عصام محمد (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها، مجلة کلية التربية، ع51، جامعة طنطا، مصر، 816-817. · حسان، ولاء إسحاق (2009). فاعلية برنامج إرشادي مقترح لزيادة مرونة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. · عصفور، إيمان حسنين محمد (2013). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع42، ج3، 11-63. · سليمان، سناء محمد، (2008)، مشکلة العنف والعدوان لدى الأطفال والشباب. القاهر: عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة. · مخيمر، عماد محمد (2011). مقياس الصلابة النفسية. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية. · غنايم، أمل محمد (2018). برنامج إرشادي نفسي ديني لتنشيط المناعة النفسية وأثره في تحقيق الأمن الفکر لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع55، ج1، 381-426. · العکيلي، جبار وادي باهض (2017). المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعي بالذات والعفو. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع81، 423-454. · محمد، إيمان نبيل حنفي (2016) المناعة النفسية لدي أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدي ابنائهم، دراسات تربوية واجتماعية، مج22، ع3. 435-486. · الشريف، رولا رمضان محمد (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية وخفض إضطرابات ما بعد الصدمة لدى مراهقي الأسر المتضررة بالعدوان الأخير على غزة (2014). رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية. غزة. · Kobasa, S.C(1979). Stressful life events, personality, and health: an inquiry into hardiness, Journal of Personality and Social Psychology, 42, (1), 168-177.
· Olah, A., Nagy, H. & Toth, K. (2010). Life expectancy and psychological immune competence in different cultures. ETC—Empirical Text and Culture Research, 4, 102 - 108. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,884 PDF Download: 1,503 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||