أثر کتاب إلکتروني تفاعلي لمقرر الحاسب الآلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 10, Volume 10, Issue 10, July 2019, Page 516-548 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2019.135644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ شهناز محمد محمد محمد1; أ.د/ ماجدة هاشم بخيت بخيت2; د/ ريهام رفعت المليجى المليجى3; أ./ سومية محمد أحمد علي خليفة خليفة* 4 | ||||
1قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال ـ جامعة أسيوط | ||||
2علم نفس الطفل الفئات الخاصة کلية رياض الأطفال ـ جامعة أسيوط | ||||
3- قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط | ||||
4معلم أول رياض أطفال بروضة مجمعة موشا محافظة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر کتاب إلکتروني تفاعلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة لمقرر الحاسب الآلي، واقتصرت مجموعة البحث الحالي على (80) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2018/ 2019م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (40) طالبة، والأخرى ضابطة مکونة من (40) طالبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الکتاب الإلکتروني التفاعلي لمقرر الحاسب الآلي قد حقق أثرًا وفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات مجموعة البحث- المجموعة التجريبية- حيث وجد فرق بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، الذي بلغ متوسطه (75‚78) في مقابل (56‚16) للتطبيق القبلي، وبحجم أثر کبير بلغت قيمته (98‚0) وفقًا لمقياس مربع إيتا ( η2) لحجم الأثر، وبنسبة کسب بلغت (64‚1) وفقًا لمعادلة نسبة الکسب المعدل لبلاک، وهذا يؤکد على وجود تحسن کبير في مستوى الأداء لدى طالبات مجموعة البحث على الاختبار التحصيلي الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
کتاب إلکتروني تفاعلي; مقرر الحاسب الآلي; التحصيل المعرفي | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 183 |
||||