نظرية العقول العشرة لدى الفارابى ومدى تأثره بفلاسفة اليونان " دراسة نقدية " | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 28, Volume 2016, Issue 29, 2016, Page 1349-1412 PDF (713.92 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2016.135683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاطف مصطفي أبو زيد | ||||
کلية أصول الدين , جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
العقل لغة مصدر عقل : أى ربط واستمسک ، تقول: عقل بطن المريض بعدما استطلق: استمسک، واسم الدواء:العقول والعقل " الحجر والنهى، ضد الحمق، والجمع: عقول"(" ورجل عاقل : وهو الجامع لأمره ورأيه، أخذ من عقلت البعير: إذا جمعت قوائمه، وقيل: العاقل : الذى يحبس نفسه ويردها عن هواها، أخذا من قولهم : اعتقل لسانه: إذا حبس ومنع الکلام"(." وعقل البعير، يعقله عقلا، وعقله واعتقله، ثنى وظيفه مع ذراعه، وشدهما جميعا فى وسط الذراع، وکذلک الناقة ".وأطلق العقل على الدية التى تدفع لأهل المقتول، فيقال:-" عقل القتيل ، يعقله عقلا : وداه ، وعقل عنه"( : إذا أدى عنه الدية ، وأصل ذلک أن الدية کانت إبلا تعقل بأفنية البيوت، ثم کثر فصار کل دية عقلا، وإن کانت دراهم أو دنانير ويطلق العقل على قوة الحجة فيقال: " عاقلته : فعقلته، أعقله بالضم : أى غلبته بالعقل،... وتعقل : تکلف العقل ، کما يقال :تحلم وتکيس". و"عقل الشئ يعقل عقلا، فهمه ، ويقال : أعقلت فلانا: أى صيرته عاقلا ".ومن ثم يتبين أن العقل يطلق على معان تدور حول المنع والفهم والاستمساک والربط، وهذه المعانى من صفات العقل الذى خص الله به الإنسان، وميزه به | ||||
Keywords | ||||
نظرية العقول العشرة; الفارابي; فلاسفة اليونان; مفهوم العقل | ||||
Statistics Article View: 699 PDF Download: 1,277 |
||||