أثر برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة باليمن | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 3, September 2017, Page 229-268 PDF (843.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2017.135747 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د.ماجـدة هاشـم بخــيت بخيت1; د. منال أنور سيد عبد السيد2; خديجة عبدالله عمر محمد مقبول مقبول* 3 | ||||
1أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط | ||||
2مدرس بقسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط | ||||
3باحثة ماجستير بقسم تربية الطفل ــــــ کلية التربية ــــ جامعة أسيوط ومعيدة بکلية التربية - جامعة الحديدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي إلى إعداد برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري باليمن, ولغرض هذا البحث تم إعداد الأدوات التالية: (قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة, اختبار المفاهيم العلمية المصور, اختبار التفکير الابتکاري لابراهام تعريب وتقنين مجدي عبدالکريم حبيب 2001, دليل المعلمة لبرنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري). وتکونت عينة البحث من(30) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني من روضة رياض ومدارس تهامة الحديثة التابعة لمديرية الحالي بمدينة الحديدة في الجمهورية اليمنية, کما استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث تم القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث على الأطفال (مجموعة البحث) والتعرف من خلال ذلک على فاعلية المتغير المستقل (البرنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة) على المتغيرين التابعين (بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري), وتوصل البحث إلى النتائج التالية: (للبرنامج أثر في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة باليمن). | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 279 |
||||