درجة ممارسة مهارات الاتصال التعليمي لدى أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل في ظل جائحة کورونا (Covid-19) | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 1, January 2021, Page 1-34 PDF (779.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.135922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد محمد السعود; إبراهيم بن عبدالله الخطيب | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس، والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل لمهارات الاتصال التعليمي اللفظي في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19)، وتکونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور بالقسمين البالغ عددهم (32) عضو هيئة التدريس، للفصل الأول من العام الجامعي 2019-2020، واستخدمت الدراسة مقياس ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات الاتصال اللفظي، وهي عبارة عن استبانة من تصميم الباحثين، واحتوت على(24) فقرة مثلت أهم مهارات الاتصال اللفظي، وتمثلت في مجالين هما: مهارة التحدث وطرح الأسئلة، ومهارة الکتابة، وقد استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) کأساليب إحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بقسمي المناهج وطرق التدريس، والتربية الفنية بجامعة الملک فيصل لمهارات الاتصال اللفظي في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19) على محوري الدراسة، التحدث وطرح الأسئلة، والکتابة کانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) في متوسط درجة ممارسة مهارات الاتصال اللفظي تعزى لمتغير القسم سواء في مجال مهارات التحدث وطرح الأسئلة، أو مهارات الکتابة، أو المقياس ککل. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: عقد وتکثيف الدورات التدريبية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس التي تعقد داخل الجامعة من خلال عمادة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد. | ||||
Keywords | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس; قسم التربية الفنية; البلاک بورد; الاتصال التعليمي; الاتصال اللفظي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 511 PDF Download: 1,266 |
||||