دور أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز قيم النزاهة لدى الطلبة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 36, Issue 1, January 2021, Page 173-208 PDF (948.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.135949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد الفضاله | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في تعزيز قيم النزاهة لدى الطلبة، من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحث بتصميم أداة الدراسة (استبانة) والتي اشتملت على (40) فقرة موزعة على أربع مجالات، وتطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (803) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية في تعزيز قيم النزاهة لدى الطلبة، من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاء بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة وفي الدرجة الکلية، حيث جاءت مجالات الدراسة مرتبةً تنازلياً وفقاً للمتوسط الحسابي على النحو الآتي: مجال دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز القيم الاجتماعية للنزاهة، يليه مجال دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز القيم الفردية للنزاهة، ثم مجال دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز القيم الوطنية للنزاهة، وأخيراً مجال دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز القيم التنظيمية للنزاهة. کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز قيم النزاهة لدى الطلبة تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والسنة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
قيم النزاهة; کلية التربية; مکافحة الفساد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 559 PDF Download: 2,374 |
||||