صعوبات تنظيم الانفعال کمنبئ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب جامعة المنيا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 36, Issue 1, January 2021, Page 301-340 PDF (708.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.135965 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب منصور محمد; أسماء فتحي أحمد; نهلة فرج علي الشافعي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة العلاقة بين صعوبات التنظيم الانفعالي والتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة، الفروق بين الذکور والاناث في صعوبات تنظيم الانفعال لدى عينة الدراسة، مدى إسهام صعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة. تکونت عينة الدراسة من (648) طالبًا جامعياً ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 19-24)عام ، من کليات جامعة المنيا ، في العام الدراسي 2019 / 2020 م ، واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية : مقياس صعوبات تنظيم الانفعال ( إعداد الباحثة ) ، مقياس التسويف الأکاديمي إعداد ( معاوية أبو غزالة).توصل البحث إلى وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين صعوبات التنظيم الانفعالي والتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في کل من بعد صعوبة التوجه نحو الهدف وصعوبة استخدام الاستراتيجيات الايجابية لتنظيم الانفعال والدرجة الکلية لصعوبات تنظيم الانفعال لصالح الإناث، في حين إنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بعد کل من صعوبة المعالجة الانفعالية والانفلات الانفعالي والغموض الانفعالي ، إسهام صعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
تنظیم الانفعال; التسویف الأکادیمی; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 844 PDF Download: 1,386 |
||||