أهمية رصد الثقافة البصرية للمتلقي لتصميم المعلومات في الإعلان | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 25, Volume 6, Issue 30, November 2021, Page 476-487 PDF (802.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.21224.1432 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امنية جمال الدين محمد خليل ![]() | ||||
1أخصائي فنون بالمعهد العالي للفنون التطبيقية | ||||
2قسم الاعلان , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان | ||||
3أستاذ التصميم ورئيس قسم الإعلان سابقا – کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ان تصميم المعلومات له دور مهم و فعال في تبسيط المعلومات والبيانات ، حيث يسهل قراءة المعلومات من خلال تمثيل کمية کبيره من المعلومات و البيانات بصرياً ، حيث يتم استخدام الرموز و العلامات لتوصيا لمعلومات بسهولة و بطريقة جذابة تسهل علي المتلقي فهمها و ادراکها . حيث يتم تصميم المعلومات و البيانات داخل الإعلان وفقاً للثقافة البصرية للمتلقيين المستهدفين لکي تحقق اعلي نسبة تفاعل للمتلقي مع الإعلان ، فتصميم المعلومات بصرياً يعتبر لغة رموز و دلالات و هو وسيلة فعالة و مؤثرة في سلوک المتلقي تحمل رسائل ذات معني و دلالات . حيث ان استخدام الرموز و الاشکال و الصور و الرسومات تُعد وسيلة مهمة لنقل المعلومات و البيانات بصورة مبسطة و سهلة تسهل علي المتلقي ادراک و فهم المعلومات المعقدة ، حيث تتعدد أسباب انتشار الانفوجرافيک و الذي يعتبر من اهم أنواع تصميم المعلومات و منها : جذب الانتباه و سهولة الاسترجاع و الفهم و الادراک و القدرة علي الانتشار. و الانفوجرافيک هو شکل من اشکال تصميم المعلومات له عدة أنواع و اشکال لاستخدامه ، کما انه يضم العديد من العناصر التي ليس من السهل الوصول بها الي التمثيل البصري الذي يمکنه توصيل المعلومات بشکل يسهل ادراکه بصورة صحيحة . و من المهم ان يتم عرض هذه المعلومات بصورة ممتعة و مرتبة بصرياً لتوجيه الجمهور الي ما يهدف اليه الإعلان ، و ان تکون هذه المعلومات ملائمة لثقافة المتلقيين بصرياً ، و ذلک من خلال تحديد الرسالة المراد توصيلها و الفعل الذي يهدف الانفوجرافيک الي حث الجمهور المتلقي علي القيام به . حيث تمثل دراسة ثقافة الجمهور المستهدف خطوة مهمة لنجاح التصميم الإعلاني في تحقيق أهدافه التسويقية ، فالعلاقة بين ثقافة الجمهور و العمل التصميمي علاقة لا يمکن تجاهلها ، حيث يختص کل مجتمع بعادات و اتجاهات و اهتمامات مختلفة يجب مراعاتها عند تحديد وتصميم الأفکار الاعلانية. | ||||
Keywords | ||||
تصمیم المعلومات; تصمیم الانفوجرافیک; الثقافة البصریة; الادراک البصری | ||||
References | ||||
قائمة المراجع : الکتب : .1علي عجوة : العلاقات العامة و الصورة الذهنية – عالم الکتب – القاهرة – ٢٠٠٣ – ص ٤٢ . Agwa,Ali , alelaqat al amma wl sora al zehnaya, alam l kotob , al qahera ,2003.
2- Julie Steele, Noah Iliinsky :Designing Data Visualizations , O'Reilly Media , Inc , September 2011.
3- Rune Pettersson : Information Design it Depends , principles and Guidelines - international institute for information design , IIID public libarary , Austria , Tullinage 2012 , pg . 28
4- Nicholas Mirzoeff : The Visual Culture Reader , London , Routledge Published , 1998 , pg, 13.
الرسائل: .1إيناس محمود الصفطي : تطوير العلاقات التفاعلية بين المتلقي و الفکرة الإعلانية من خلال التقنيات الحديثة في تصميم الإعلان الإلکتروني – جامعه حلوان – کليه فنون تطبيقيه – رساله دکتوراه – ٢٠١٧. Mahmoud , Enas Elsafty .”Tatwer elelqat eltfa’olya ben el motlaqe w alfekra alaelania mn khelal alteqnyat al hadesa fe tasmem al e’lan al electroni , gamaat helwan , kolia fnon tatbeqya, resalt doctora, 2017 .
.2مروه عادل عطيه محمد سعده : احتماليات التفکير بين الفوتوغرافيا المفاهيمية و استراتيجيات الاتصال البصري الإعلاني – جامعه حلوان – کليه فنون تطبيقيه – رساله دکتوراه – ٢٠١٦ – ص ١٦٠ . Adel,Marwa Atia,Mohamed , ahtmalyat al tfker ben l fotoghrafya al mfahemya w astratejyat al etsal albasari alaelani , gamaet helwan , kolia fnon tatbeqya, resalt doctora, 2016 .
3- Rebecca Wolfe : DATA VISUALISATION , A practical guide to producing effective visualisations for research communication - London School of Hygiene & Tropical Medicine - 2014 , pg . 4
4- Robyn Roper : An investigation of the impact of visual culture on visual arts practice and visual arts education , Edith Cowan University , 2005 , pg , 3 – بتصرف.
الأبحاث : .1 مي فتحي حسن رشاد أبو بکر : فاعلية تنوع الانشطة ببرامج الکمبيوتر التعليمية –مجلة دراسات في التعليم الجامعي- العدد السادس و الثلاثون – ٢٠١٧ – ص ٣٤٨. Fathy,Mai Hassan Rashad, fa’lya tanawoa alansheta bbrameg al computer al ta’lemya , mgalet derasat fe al taalem algameae , al adad sades wl thlathon .
.2الجندي ، ريهام محمد فهيم ، توظيف فن الإنفوجرافٌک المتحرک في الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي ، جامعة بنها ، کلية فنون تطبيقية ،مجلة العمارة و الفنون ،العدد الرابع وعشر . El gendi , Riham Mohamed Fahem , tawzef fan el infographic al motaharik fe al aalan ala mwaqea al twasol al egtmaee , gameat banha , kolia fnon tatbeqya , magala omara w fnon , al add al rabea ashar .
مواقع إلکترونيه : 1- https://jossbailey.files.wordpress.com/2013/01/defining-visual-culture.pdf-19 December 2019 .
2- http://hebaelshafei.blogspot.com/2009/12/blog-post_18.html- December 2019 . | ||||
Statistics Article View: 1,225 PDF Download: 766 |
||||