برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 4, Volume 22, Issue 85, April 2011, Page 1-65 PDF (761.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2011.136382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسام أحمد محمد إسماعيل أبوسيف | ||||
علم النفس – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
الموضوع : برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الراهنة إلى : -الوقوف على مدي استجابة المراهقين التوحديين لبرنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم.-الفروق بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية (مهارة التفاعل الاجتماعي، مهارة الأمان والصحة، المهارات المعرفية(.-الوقوف على ترتيب أبعاد المهارات الحياتية قيد البحث للمجموعة التجريبية . العينة : 6 حالات ذکور ، تراوحت أعمارهم من 13-19 سنة الأدوات : 1) مقياس قائمة المهارات الحياتية (إعداد الباحث) 2) البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحث(النتائج : تمخضت الدراسة عن عدة نتائج منها : 1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي . 2. تختلف نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية .3.اختلف ترتيب أبعاد المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية حيث رتبت (مهارة الأمان والصحة، مهارة التفاعل الاجتماعي، المهارات المعرفية) | ||||
Keywords | ||||
علم النفس الاجتماعي; مفهوم البرنامج; معايير التشخيص | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 2,656 |
||||