استخدام الواقع المعزز في انتاج الوسائل التعليمية التفاعلية لمقررات الفنون التطبيقية مع التطبيق على مقرر نظم فصل الألوان الکترونياً | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 19, Volume 6, Issue 27, May 2021, Page 382-400 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.28234.1585 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى صوفي | ||||
المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
محتوى الدراسة: تفتقر مقررات الفنون التطبيقية الوسائل التعليمية التى تصمم خصيصا لها والتى تساعد المحاضر على توصيل المعلومة الى الطالب بالشکل الکامل واکسابه المهارات المطلوبة ويقصد هنا بالوسائل التعليمية الوسائل الحديثة التى تعتمد على استخدام اکثرمن حاسه لدى الطالب للتعامل معها والتى تعتمد على المشارکه والتفاعل والتعلم التشارکي واستخدام تقنيات العصر ، حيث يعتمد المحاضر فى اغلب الأحيان على الوسائل التقليدية مثل عروض الشرائح التقديمية ومقاطع الفيديو التى لا تتضمن أى تفاعل أو مشارکة واضحة بين الطالب والوسيلة ولا تراعى الفروق الفردية بين الطلبة واختلاف طرق استيعابهم للمعلومة وبالتالي اکتسابهم للمهارة المطلوبة الى جانب انها لم تصمم خصيصا لمثل تلک المقررات مما يستلزم من المحاضر بذل جهدا مضاعفا اثناء المحاضرة وکما قال الحکيم الصينى کونفوشيوس “قل لي وسوف أنسى ، أرني ولعلي أتذکر ، أشرکني وسوف أفهم” ومن هنا بات تصميم وسائل تعليمية صنعت خصيصا لتلائم مقررات الفنون التطبيقية أمر بالغ الأهمية وخصوصا أنها ترتبط فيما بينها حيث تخدم المقررات التکنولوجية مقررات التصميم وکذلک مقررات التسويق والإدارة ترتبط ومن ثم ستخدم هذه الوسائل اکثر من مقرر فى نفس الوقت لتؤکد للطالب مدى ارتباط المقررات الدراسية ببعضها لإکساب الطالب المهارات والمعارف التى يهدف برنامج القسم الى اکسابها للطالب. وتتعدد الوسائل والاتجاهات الحديثة فى مجال انتاج الوسائل التعليمية التى تعتمد على المشارکه والتفاعل ولعل من أهمها تقنية الواقع المعزز وذلک لأنها تعتمد على التفاعل والابهار فى نفس الوقت والتى ساهمت فى مجال التعليم مساهمه کبيرة فى السنوات الأخيرة حيث تمتاز بقابليتها للتطبيق فى مجالات متنوعة لذلک يرى الباحث أنها مثالية فى تصميم وانتاج وسائل تعليمية تصمم خصيصا لمقررات الفنون وتسمح بمبدأ لمشارکة والتعليم بالترفيه فى نفس الوقت مما ينعکس بالإيجاب على الدارس . ويهدف هذا البحث الى انتاج وسيلة تعليمية تفاعلية لمقرر فصل الألوان اليکترونيا. مشکلة البحث : إفتقاد مقررات الفنون للوسائل التعليمية التى تعتمد على المشارکة الفعالة والتى صممت خصيصا لمثل تلک المقررات والتى تساعد المحاضر على توصيل المعلومه الى الطالب بالشکل الکامل واکسابه المهارات المطلوبة. هدف البحث : إستخدام تقنية الواقع المعزز فى في انتاج وسيلة تعليمية تفاعلية لمقررات الفنون التطبيقية مع التطبيق على نظم فصل الألوان اليکترونيا الکلمات المفتاحيه: الواقع المعزز ، الوسائل التعليمية ، مقرراتالفنون التطبيقية ،التعليم بالترفيه. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; الوسائل التعلیمیة; مقررات الفنون التطبیقیة; التعلیم بالترفیه; نظم فصل الألوان الیکترونیا | ||||
References | ||||
اولا المراجع العربية: 1- توصيف مقرر نظم فصل ألوان الکترونياً للفرقة الثالثة قسم الطباعة والنشر والتغليف للعام 2019-2020 من واقع ملف المقرر بالمعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس 1- wasaf liqarar 'anzimat fasl al'alwan al'iiliktruniat lilsanat alththalithat laqasam altabaeat walnashr waltaebiat waltaghlif lileam 2019-2020 bna'an ealaa waqie milafi aldawrat bialmaehad aleali lilfunun altatbiqiat bialtajamue alkhamis
2- مصطفى أمين صوفي "استخدام تقنيات الواقع المعزز لابتکار وسيلة تعليمية تفاعلية"، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، قسم الطباعة والنشر والتغليف، جمهورية مصر العربية، 2019 2- mustafaa 'amin sufiun "aisitikhdam taqniat alwaqie almueazaz likhalq 'uslub taelimiin tufaeili" , risalat dukturat , jamieatan hulwan , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism altabaeat walnashr waltaghlif , jumhuriat misr alearabiat , 2019.
3- علي، منى محمود محمود. "تحسين إدراک المقرر التعليمي باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد". مجلة العمارة والفنون العدد الخامس عشر (2019): ص 546. 3- eali munaa mahmud mahmawd. tahsin tasawur almuqarar aldirasii biastikhdam altabaeat thulathiat al'abeadi. majalat aleamarat walfunun al'iisdar alkhamis eashar (2019): 546.
4- محمد، طارق اسماعيل. " أساليب مبتکرة في التسويق إلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها في تصميم المنتجات". مجلة العمارة والفنون العدد السابع عشر (2019): ص 338. 4- muhamad watariq aismaeyla. "ali'asalib almubtakarat liltaswiq al'iiliktruni bialwaqie almueazaz watathiriha ealaa tasmim almuntij". majalat aleamarat walfunun aleadad alssabie eshr (2019): 338.
5- لميس حمدي سعيد "رفع جودة تصميم الوسائط التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي باستخدام تقنيات الرؤية ثلاثية الأبعاد"، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، قسم الطباعة والنشر والتغليف، 2017 5- limays hamdiin saeid "rfae jawdat tasmim alwasayit altaelimiat fi altaelim al'asasii biastikhdam taqniat alruwyat thulathiat alabead" , risalatan majstir , jamieat hulwan , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism altabaeat walnashr waltaghlif , 2017.
6- مصطفى أمين صوفي ، "تحسين اداء الوسيط الإعلامي المطبوع واصداره الإلکتروني باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي التفاعلي (مع التطبيق على مجلات الأطفال)"، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، قسم الطباعة و النشر والتغليف ، 2014 6- mustafaa 'amin sufiun , "tahasin 'ada' al'iielam almatbue wa'iisdarih 'ilktrwnyana biastikhdam taqniat alwaqie al'iiftiradii altafaeulii (me altatbiq ealaa majallat al'atfal)" , risalat majstir , jamieat hulwan , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism altibaeat walnashr waltaghlifa. , 2014
7- لمياء محمد خيرى الفقى ، "الواقع الافتراضي کأداة تعليمية في مجال ارجنومية الطباعة"، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية ، قسم الطباعة والنشر والتغليف، 2008 7- limia' muhamad khayri alfqy , "alwaqie al'iiftiradiu ka'adat taelimiat fi majal alhandasat albashariati" , risalat majstir , jamieat hulwan , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism altabaeat walnashr waltaebiat waltaghlif , 2008.
8- مجدى حسين السيد النحيف ، "توظيف فعاليات منظومة تکنولوجيا التعليم في اعداد خريجي کلية الفنون التطبيقية"، رسالة دکتوراه، جامعة حلوان، کلية الفنون التطبيقية، قسم الطباعة والنشر والتغليف ، 2001 8- majdi husayn alsyd alnazif , "tuzif 'anshitat nizam tiknulujia altaelim fi 'iiedad khariji kuliyat alfunun altatbiqia" , risalat dukturat , jamieat hulwan , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism altibaeat walnashr waltaebiat waltaghlifa. , 2001
ثانيا المراجع الأجنبية: 9- India,, Shikha, Kapur, Teaching Aids: Non-conventional and Modern ePG Pathshala, MHRD, Government of India,2018
ثالثا المراجع الإلکترونية : 10- Susan Rickey June 25, 2018,A Definition of Teaching Aids, https://classroom.synonym.com/definition-teaching-aids-6317487.html, retrieved Jan 5,2020
11- https://www.new-educ.com
الحسين اوباري، 18 اغسطس 2015 ، ما هي تقنية الواقع المعزز ؟ و ما هي تطبيقاتها في التعليم ؟، تم تصفحه على الرابط بتاريخ 5 فبراير 2020 12- http://eman1437blogaddress.blogspot.com/p/blog-page_36.html
الواقع المعزز (المفهوم والاهمية والخصائص والتطبيقات والتحديات وبعض التجارب)، تم تصفحه على الرابط بتاريخ 7 يناير 2020 13- http://multiaidprograms.org, retrieved feb20,2020
14- http://note-mag.com/archives/5705
أميرة المزروعي، 20 مارس 2016، کيف يمکن لنا الاستفادة من تقنية الواقع المعزز فى التعليم تم تصفحه على الرابط بتاريخ 3 ابريل 2020 1- http://innovations-edu.blogspot.com/2017/11/augmented-reality.html retrieved April 3,2020 | ||||
Statistics Article View: 859 PDF Download: 690 |
||||