البرنامج الخامس دعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفنى | |||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||
Article 2, Volume 2018, Issue 51, July 2018, Page 43-62 PDF (353.39 K) | |||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2018.136530 | |||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||
الهلالى الشربينى الهلالى* | |||||||||||||||||
أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بجامعة المنصورة ووزير التربيـة والتعليـم والتعليـم الفني السـابق | |||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||
تمهيد تنطلق رؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للنهوض بمنظومة التعليم الفنى فى مصر من خلال التکليف الوارد بالمادة رقم (20) من الدستور، ومن خلال ما تضمنته رؤية مصر 2030من تصور واضح لأهداف ومؤشرات لتطوير منظومة التعليم الفني فى مصر ، وذلک بما يمکن الخريجين من اکتساب المهارات التى يتطلبها سوق العمل، ويمکنهم من المنافسة ليس فقط على المستوى المحلى، وإنما على المستوى الإقليمى والدولى ، وذلک على النحو التالى :
ولکى تتحقق هذه الرؤية تم وضع برنامج تنفيذى متوسط المدى 2015-2018 يتضمن العناصر التالية :
§ المدرسة کمؤسسة تربوية وتعليمية بما تتضمنه من بنية تحتية وفوقية وإدارية وتجهيزات. § المعلم باعتباره حجر الزاوية، وضرورة تدريبه وتحفيزه معنويًّا وماديًّا وأکاديميًّا واجتماعيًّا. § البرامج/المناهج الدراسية ووضعها جميعًا ضمن المرجعيات القياسية فى الدول الأخرى.
أولاً: واقع التعليم الفنى ومؤسساته فى مصر ( سبتمر 2015 ) يمکن إجمال واقع التعليم الفنى ومؤسساته فى مصر فى مجموعة الحقائق على النحو التالى :
ثانيًا :التحديات التى تواجه التعليم الفنى فى مصر( سبتمبر 2015) يمکن إجمال التحديات التى تواجه التعليم الفنى فى مصر فى الأتى:
ثالثًا:برنامج الوزارة للتعامل مع واقع التعليم الفنى والتحديات التى تواجه تم تصميم وصياغة البرنامج التنفيذي متوسط المدى 215-2018 لإصلاح وتطوير منظومة التعليم الفنى فى وزارة التربية والتعليم على أساس البناء على الجهود السابقة، وبما يتفق مع رؤية مصر فى التنمية المستدامة 2030، والخطة الاستراتيجية للوزارة 2014/ 2030وهى الخطة التى صيغت أيضًا فى حينها على جهود (10) سنوات سابقة، ثم أضيف إليها ما يتناسب مع التطورات العلمية والتکنولوجية المتلاحقة. وقد تم صياغة الرؤية والخطة الاستراتيجية والرنامج التنفيذي بعد دراسة متأنية لتجارب عالمية مماثلة، وبتنسيق مع جهات وهيئات الدعم الدولى . وينطلق البرنامج التنفيذى متوسط المدى 2015-2018 للنهوض بمنظومة التعليم الفنى فى مصر من قاعدة أساسية ترکز على تمکين الخريجين من اکتساب المهارات التى يتطلبها سوق العمل، وکذا تمکينهم من المنافسة على المستويين المحلى والإقليمى، وذلک من خلال:
ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة للتعليم الفنى تم وضع البرنامج متوسط المدى بحيث يتضمن تحسين کل عناصر العملية التعليمية فى التعليم الفني، وذلک على النحو الآتي:
رابعًا:محددات البرنامج التنفيذى وتوصيات مؤتمر الحوار المجتمعى 1- محددات البرنامج تم تصميم وصياغة هذا البرنامج وفقًا لمجموعة من المحددات مع وضع توصيات مؤتمر الحوار المجتمعى حول إصلاح التعليم الذى عقدناه فى الفترة من 21 – 22 نوفمبر 2016 فى الاعتبار ، وذلک على النحو التالى :
2- أهم توصيات مؤتمر الحوار المجتمعى 21 -- 22 نوفمبر 2017
خامسًا: مکونات البرنامج التنفيذى لدعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفنى 2015-2018 1- مکونات البرنامج التنفيذى فى ضوء ما تقدم تم تحديد مکونات البرنامج التنفيذى متوسط المدى 2015-2018 لتطوير التعليم الفنى فيما يلي:
وسوف نتناول الانجازات التى تحققت فى هذا البرنامج حتى فبراير 2017 على النحو التالي: 2- الإجراءات التى أتخذت والإنجازات التى تحققت فى البرنامج حتى فبراير 2017 أ- بالنسبة لإنشاء وتطوير و تأهيل وإدارة مدارس التعليم الفني
§ 48 مدرسة مشروع TVET2 مرحلة أولى . § 27 مدرسة (نظام المجمعات التکنولوجية) بالتعاون مع صندوق تطوير التعليم § 120 مدرسة سنويًا من خلال الميزانية الإستثمارية اللامرکزية للدولة (إجمالى360 مدرسة خلال 3 سنوات حتى نهاية 2018). ب- بالنسبة لتطوير منظومة المناهج النوعية والبرامج المتخصصة :
-تدريب المعلمين. -تأهيل الورش والمعامل بالمدارس . -بناء الشراکات التدريبية مع المؤسسات الإنتاجية. -إعداد حقيبة تدريبية لمنظومة المناهج/ البرامج الدراسية الجديدة التى تحاکى المهن لکى نتمکن (فى غضون عامين) من تأهيل/تدريب کافة المعلمين عليها.
ج- بالنسبة لتدريب المعلمين والمدربين
د- بالنسبة للحوکمة والإصلاح المؤسسى وفق معايير الجودة العالمية : v هيکل المؤهلات الممنوحة
v هيکل النظام التعليمي
-تم رفع المکافأة الشهرية للطلاب إلى 300 جنيه لطالب السنة الأولى و400 جنيه لطالب السنة الثانية و500 جنيه لطالب السنة الثالثة. -تم التنبيه على المديريات التعليمية بخفض الحد الأدنى للمجموع لکى يتم تلبية جميع طلبات فرص التدريب. -تم التنبيه على المديريات التعليمية التى لا توجد بمدارسها أماکن بفتح الدراسة فترة مسائية بإحدى المدارس وتجميع طلاب التعليم المزدوج فيها. -تم تطوير عقد التدريب لکى يکون التوقيع عليه رباعيًا يشمل الوزارة ، والصناعة ، والطالب، وجهة التدريب، مع إضافة ملحق للعقد يتضمن مخرجات التدريب.
- يتم تعديل عدد الساعات داخل کل تخصص حسب نظام الدراسة للتدريب/التعليم المهنى ونظام التعلم مدى الحياة . - يبلغ محتوى ساعات العملى فى المواد التقنية ضعف ساعات النظري. هـ - بالنسبة لمشروعات التعاون مع الجهات الدولية
ويمکن تناول هذه المشروعات بشئ من التفصيل على النحو التالى :
تبلغ ميزانية المشروع 50 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى 67 مليون يورو مقدمة من الحکومة المصرية وينتفع من المشروع جهات عديدة منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى .
-اقتراح قانون للتعليم الفنى والتدريب المهني. -إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم الفنى والتدريب المهني. -التعاون مع هيئة الاعتماد لنشر ثقافة الجودة فى المدارس وتأهيلها للاعتماد. -تطوير البرامج والمناهج الدراسية وفق آلية الجدارات المهنية المرجعية Competency-Based Curriculum. -التوسع فى إنشاء وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل والتدريب على برامج التوجيه والإرشاد الوظيفي. أ. مشروع تحسين فرص التوظيف مع هيئة GIZ الأمانية EPP (GIZ) Project
ب. مشروع تطوير التعليم المزدوج مع هيئة GIZ الألمانية New Dual system (GIZ)project
-الطالب فى التعليم المزدوج يحصل على مکافئة شهرية خلال الدراسة (3 سنوات) تبلغ على الأقل 300 جنيه لطالب السنة الأولى ، و 400 جنيه لطالب السنة الثانية ، و 500 جنيه لطالب السنة الثالثة، وهناک من يحصل على 600 إلى 900 جنيه شهريا فى بعض المصانع والمزارع. -وصل عدد الطلاب فى برنامج التعليم المزدوج (مبارک -کول) 35000 طالب بنسبة 2% من عدد الطلاب (الزيادة فى العام2016/ 2017 بلغت 5000 طالب وهى ضعف الزيادة السنوية فى الأعوام الماضية)، ونستهدف زيادة أعداد طلاب التعليم المزدوج (مبارک/ کول) لمليون طالب خلال 10 سنوات (بنهاية 2025) وذلک من خلال تحفيز الشرکات لزيادة فرص التدريب. ج. مشروع تطوير القوى العاملة والمهارات المستهدفةUSAID (WISE) Project
هـ . مشروع تطوير 27 مدرسة وفق المعايير الأوروبية / صندوق تطوير التعليمEDF Funded Project
و. مشروع التعاون المصرى الياباني JICA Project
ويمکن إجمال ما تم اتخاذه من إجراءات وما تم تحقيقه من إنجازات على أرض الواقع فى هذا المکون حتى 15 فبراير 2017 على النحو التالى :
ز. مشروع رأس المال الدائم (المدرسة المنتجة):
- صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء . - مشروع TVET2المدعوم من الحکومة والاتحاد الأوروبي. - الخطة الاستثمارية السنوية للدولة.
| |||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||
الهوامش تم إعداد هذا التقرير استنادًا إلى الخبرة الشخصية العلمية والعملية على المستوى المحلى والدولي ، والرجوع إلى رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030 ، و الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 2014/ 2030 ، والاتفاقيات التى تم إبرامها مع جهات داخلية محلية وخارجية دولية، والقرارات الوزارية والتقارير الرسمية ذات العلاقة ، وکذا التقارير الدورية الواردة من السيد أ. د أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى ، ومن قطاع التعليم الفنى والمراکز البحثية التربوية التابعة للوزارة، والمکتب الفني للوزير ، ووحدة التخطيط الإستراتيجي، والقطاعات والإدارات المرکزية والمديريات التعليمية، هذا بالإضافة إلى تقارير اللجان الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية ، وذلک في الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017 . | |||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,514 PDF Download: 1,134 |
|||||||||||||||||