تقييم الأداء الوظيفي والجمالي للمفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بشرائط الساتان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 18, Volume 2018, Issue 51, July 2018, Page 491-531 PDF (4.2 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2018.136852 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رشا عباس محمد متولي الجوهري* 1; إيمان عبد الناصر عبد الفتاح2; سمر شاکر العريان2; أميرة فتوح عثمان2; عبير طلعت مصطفى2; رنا محمود لبيب2; سلمي محمد السواحلي2; أمينة عماد السباعي2; سلمي رضا يوسف2; سارة أيمن السعيد2; هبة حسين جابر2; هدير علاء أمين2; هند رضا منصور2; مي عبد الباسط السيد2; إسراء احمد متولي2; ريم رضا أبو الوفا2; هدير لطفي احمد2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعه المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2طالبه بالفرقة ثانية دبلوم خاص | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يهدف البحث الى تقيم الاداء الوظيفى والجمالى للمفروشات (الفوط9المطرزة باسلوب التطريز بالشرائط من خلال: الاستفادة من القيم الجمالية لفن التطريز بشرائط الستان لاثراء المفروشات المنزلية (الفوط)،وانتاج مفروشات منزلية (الفوط) باستخدام غرز مبسطة وباقل وقت وجهد وتکلفة،معرفة افضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات المنفذ(الفوط)،وانتاج مفروشات منزلية(الفوط)المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع الموضة والسوق المحلى وبالاضافة الى التعرف على اهمية جودة الاداء وتاثيرها على الناحية الوظيفية والجمالية للمفروشات المنفذة (الفوط)حيث تم تنفيذ عدد31 فوطة واعداد استمارة تقيم اشتملت على ثلاث محاور وهى (الناحية الوظيفية،الناحية الجمالية ،ناحية جودة الاداء )وتم تقيم المفروشات المنفذة (الفوط) فى ضوء استمارة التقيم من قبل عدد 11 محکم فى مجال التخصص وکانت اهم النتائج على النحو التالى :- افضل المفروشات المنفذة(الفوط) فى الناحية الوظيفية (14،22)، واقلهم الفوطة (25).وافضلهم فى تحقيق الناحية الجمالية (22)،واقلهم هى الفوطة(19).وبينما افضلهم فى تحقيق جودة الاداء الفوطة(22)،واقلهم(13).وافضلهم فى تحقيق الجوانب ککل الفوطة رقم (22)واقلهم الفوطة رقم(13). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة: التطريز فن من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الإنسان لتزيين ملابسه وأدواته ومفروشاته منذ آلاف السنين. حيث استمد وحداته الزخرفية من البيئة المحيطة به، مستخدما الخيوط بأنواعها المختلفة، القطنية والحريرية والصوفية، وکذلک الفصوص والخرز وغيرها من الخامات التي استطاع أن يشکلها أو يضيفها إلى القطع المطرزة لتزيدها جمالا (أميمه رؤوف -وسام مصطفى ,2015) . والتطريز يعتبر واحدا من أقدم الفنون وأکثرها جمالا سواء کان العمل بلون واحد مع اختيار غرزه واحده أو اثنتين بسيطتين في خط واحد أو تصميم أو کان العمل بغرز معقده وخامات مضافة فکل أنواع العمل تستخدم بهدف أضافه قيمة جمالية وإثراء القطع المطرزة (رشا عباس, 2010). وجدير بنا الإشارة إلى أنواع الخيوط التي تضفى قيمه جمالية للمنتجات المطرزة مع الاحتفاظ بالقيمة الوظيفية مما أشار إلى الانتباه إلى محاولة تطوير التطريز اليدوي من خلال استخدام ( شرائط الساتان ) للتطريز اليدوي وأضافه قيم جمالية ووظيفية للمنتجات المطرزة (رشا مبارک ,2009) . ومن الدراسات التي اهتمت بالتطريز بالشرائط دراسة " رشا مبارک, 2009" وتهدف إلي دراسة أنواع شرائط الساتان التي يمکن استخدامها في التطريز اليدوي ,ودراسة الغرز التي يمکن تنفيذها بشرائط الساتان ,وتنفيذ نماذج متنوعة من ملابس المحجبات ومکملاتها. وکذلک دراسة "هالة سليمان السيد ,2004" وتهدف إلي معرفة بعض أساليب التطريز المختلفة وطرق عملها المستخدمة في ملابس الأطفال کما هدفت إلي وضع اعتبارات علمية وفنية يجب أن تتوافر عند اختبار أساليب التطريز المختلفة بحيث تتلائم مع المنتج والتصميم الزخرفي والترکيب النسجي للخامة. وأکدت دراسة "نجلاء طعيمة " وتهدف إلي استخدام أنواع مختلفة من التطريز بالشرائط والتي يمکن استخدامها في تصميم ملابس السهرة,واستخدام الغرز التي يمکن تنفيذها بالشرائط المختلفة,ابتکار انسب التصميمات الملائمة لملابـس الـسهرة المستوحاة من التراث الاردنى لإثراء القيم الجمالية استخدام انسب الأقمشة المناسبة للتطريز بشرائط الستان المختلفة للوصول إلى منتج عالمي.بينما أکدتدراسة " دالياشکل,2016 " وتهدف إلي تنفيذ بعض تصميمات عصور تاريخية بالتطريز بالشرائط وتنمية مهارات تنفيذ قطعة ملبسية باستخدام الشرائط . وتعد المفروشات من الضروريات اللازمة لکل منزل لما لها من أهميه جمالية ووظيفية ولا تخلو أي غرفة في المنزل من هذه المفروشات التي تختلف لتتناسب مع کل استخدام . وأقمشة المفروشات من أھم الأقمشة التي تقوم علیھا صناعة النسیج فھي تتمیز بکثیر من الدقة و العنایة أثناء إنتاجھا حیث لابد أن تتمتع بجودة الأداء والمظھر و خاصة أقمشة المناشف (الفوط) (أسامه عز الدين وآخرون ,2017) . ومن الدراسات التي اهتمت بالمفروشات دراسة " غادة شاکر,2001 ",وتهدف إلي التجريب في تصميم وتقنيات المفروشات وذلک بالمزج بين أسلوبين جماليين هامين بالنسبة لأقمشة المفروشات وهما طباعة المنسوجات والتطريز بحيث يعمل ک عنصرا مکملا للآخر في التصميم العام لإنتاج المجموعات للمفروشات. وکذلک دراسة "عزة احمد,٢٠٠٧ " وتهدف إلى دراسة الفن الافريقى وابتکار تصميمات زخرفيه تصلح للمفروشات المنزلية مستوحاة من بعض الزخارف الإفريقية وتطبيق بعض هذه التصميمات بالتطريز . بينما دراسة "هايدى الجندي,2006 " وتهدف إلي توظيف بعض الزخارف الإسلامية في عمل تصميمات للمفروشات من بقايا الأقمشة والاستفادة منها في مشروعات الصناعات الصغيرة . ونظرا لأهمية المفروشات الوظيفية والجمالية والتي تعتبر من الضروريات اللازمة لکل منزل ومقياس المستوى المادي والجمالي للمکان الموجودة به ,لذا لابد من الاهتمام بضرورة إثراء المفروشات ورفع القيمة الجمالية لها باستخدام فنون التطريز المتقدمة (هديل حسن وآخرون , 2010) . ومما سبق يمکن تحديد مشکله البحث في التساؤل الرئيس کالآتي:-
ومن التساؤل الرئيس يتفرع عدة تساؤلات فرعية وهي : 1- ما أفضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات (الفوط)؟ 2- ما أفضل أنواع الشرائط الملائمة مع خامات المفروشات (الفوط) ؟ 3- ما إمکانية الاستفادة من التطريز بالشرائط لإثراء الناحية الوظيفية للمفروشات المنفذة (الفوط)؟ 4- ما إمکانية الاستفادة من التطريز بالشرائط لإثراء الناحية الجمالية للمفروشات المنفذة (الفوط) ؟ 5- جودة الأداء (التنفيذ) تؤدي إلي إثراء المفروشات المطرزة (الفوط) بالشرائط . أهداف الدراسة : استهدف هذا البحث تقييم الأداء الوظيفي والجمالي للمفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط وذلک من خلال الأهداف التالية : 1- الاستفادة من القيم الجمالية بفن التطريز بشرائط الستان لإثراء المفروشات المنزلية ( الفوط ) . 2-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) باستخدام فن التطريز بالشرائط بغرز مبسطة وبأقل وقت وجهد وتکلفة . 3-معرفة أفضل غرز التطريز بالشرائط للمفروشات (الفوط). 4-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع الموضة . 5-إنتاج مفروشات منزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع السوق المحلى . 6-التعرف على أهمية جودة الأداء وتأثيرها على الناحية الجمالية والوظيفية للمفروشات (الفوط). أهمية البحث : ترجع أهمية هذا البحث إلى : 1-القاء الضوء على فن التطريز بشرائط الستان . 2- تقييم الاداء الوظيفى للمفروشات المنزلية (الفوط) المطرزة بشرائط الستان تتماشى مع السوق المحلى . 3- يسهم هذا البحث فى اضافة قيمة جمالية للمفروشات (الفوط) المطرزة بشرائط الستان . 4- تنمية الحس والتذوق الفنى لدى المستهلک . حدود البحث :
1. الخامات : فوط قطن 100% 2. أساليب التطريز : تطريز بالشرائط 3. الغرز : غرزة السلسلة - المارجريت – الفرع – الوردة البلدي – فرع الشجرة – غرزة العنکبوت - الغرزه الطائرة – عش الغراب – فرع الضفيرة
1. الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017-2018 منهج البحث :
فروض البحث: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين" 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين" 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق جودة الأداء وفقا لآراء المحکمين" 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المحکمين" 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم المفروشات المنفذة وفقا لآراء المحکمين " مصطلحات البحث : المفروشات:- - هي جميع الفرش المستعمل لإحداث تغيير علي الشکل الخارجي للمنزل وتتعدد أنواعها فمنها الستائر – فرش الأسرة- خداديات – اباجورات – سلة -علبة مناديل- مفروشات خاصة بالمطبخ وتتضمن ماسکات وجوانتي وغطاء براد ويد ثلاجة ويد البوتاجاز – مفارش....إلخ (سامية الطوبشي,1999) . - هو ما يفرش من متاع البيت . - المفرش هو ما يفرش وينام عليه .(المعجم الوجيز, 2003). المفروشات المنزلية - يقصد بها المفروشات التي تستعمل بالمنزل مثل ملاءات الأسرة ومفارش السفرة والفوط ( محمد البدراوي محمد ,1987). التطريز - التطريز اسم اعجمي مشتق من الکلمة الفارسية "طرازين" ،وهي ترادف الکلمة الانجليزية Embroidery والفعل يطرز اي يحدث زخرفة او حلية تطبق علي هيئة مختارة من نسيج معين او من جلد وذلک بتثبيت نوعية الخيط وطبيعة الهيئة معا والتطريز هو الزخرفة باستخدامات الخامات المختلفة في سداء ولحمة النسيج الذي يطرز علية (سهام ذکي وثريا نصر ونفيسة عبد الرحمن ,1999)
التطريز بالشرائط - هو نوع اخر من التطريز ويستخدم في تنفيذه نفس الخامات من خيط وقماش مضاف اليها الشرائط وهي متوافرة بألوان متعددة وأطوال وأحجام مختلفة وخامات متعددة ، وهذا النوع من التطريز يتيح لنا تطريز بأشکال مختلفة من القطع الفنية بإختلاف عرض الشريط المستخدم (ابراهيم مرزوق ,2009). أدوات البحث : جدول (1) يوضح ادوات البحث الأدوات :- جدول (1) الأدوات :
تابع جدول (1) الأدوات :
تابع جدول (1) الأدوات :
رابعا استمارة استبيان لتقييم المفروشات المنفذة(الفوطة) اشتملت استمارة التقييم علي ثلاث محاور وهم: المحور الاول الناحية الوظيفية , المحور الثاني الناحية الجمالية , المحور الثالث جودة الاداء , واشتمل کل محور علي خمسه بنود , وميزان التقدير ثلاثي وهو ( ملائم وتمثل ثلاث درجات – ملائم الي حد ما وتمثل درجتان – غير ملائم وتمثل درجة واحدة ) . إجراءات البحث: 1. الاطلاع على الدراسات المرتبطه بمحاور البحث المتمثلة في (التطريزبشرائط الستان – المفروشات) 2. ٢-تنفيذ اسلوب التطريز على المفروشات (الفوط) وفقا للخطوات الأتية: 3. أ-شراء فوط (سادة) بمقاسات متعددة: (30طول×30عرض، 50طول×50عرض ،30 عرض ×50 طول، 33 عرض×53 طول،50 عرض×100 طول ، 34 عرض× 35 طول ، 30 عرض× 60 طول ،30 عرض×54 طول ، 48 عرض× 97 طول ،33عرض×57طول ، 35طول × 30عرض ، 30عرض×40طول ، 45عرض×68طول ،26 عرض×45 طول )
https://www.kanbkam.com/eg/ar/alkhaligia-group-akfws1-plain-towels-set-6-pcs-28021273 صورة(15) ب - تحديد التصميم المستخدم وتوزيعه. ج - تحديد الغرز الملائمة للتصميم مثل غرزة (الوردة الجورى - غرزة العقدة الفرنسية - غرزة السلسلة - غرزة الشريط - غرزة الوردة البلدى - غرزة الفرع - غرزة السراجة المزدوجة - غرزة الحشو- غرزة التثبيت - غرزة زهرة الربيع - غرزة الوردة الفستقة - فرع ضفيرة - غرزة الوردة المفتوحة) . د - تحديد الخامات و الخامات المساعدة اللازمة لإثراء التصميم والغرز( شرائط ستان _ شرائط أورجانزا _خيط کوتن بارليه_ خيط سراجة _ استرس_ خرز _ شمع ) ذ - تحديد ألوان الشرائط الستان وعروضها المناسبة للتصميم والغرز ( الألوان :أحمر فاتح ،أبيض ، أخضر فاتح ،أخضر غامق ، أزرق ، أحمر غامق ، أصفر، برتقالى ، نحاسى ، بنفسجى ، رمادى ،أسود ، بنى ، موف ، لبنى / العروض: 1سم ،1.5سم ،2سم ،4سم،5سم،2,7 سم ،3سم ،8.سم, 6سم) ر- طباعه التصميم المستخدم بواسطة کربون القماش علي الفوطة. ز- تنفيذ غرز التطريز بالشرائط على الفوط وهى على النحو التالي : الغرز المستخدمة في تطريز المفروشات (الفوط) بإستخدام شرائط الستان وطريقة العمل کما هو موضح بالصور: 1-غرزة الشريط
http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html صورة (16) 2-غرزة زهره الربيع الکسوله :
http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html صورة (17) 3_ غرزة العقده الفرنسيه لتطريز الشريط (الشرائط):
http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html صورة(18) 4_ غرزة الفرع فى تطريز الشرائط
http://www.lakii.com/vb/a-17/a-651299/index2.html صورة(19) 5-غرزة الورده الجورى:
صورة(20) 6-غرزة الفسدقة:
https://dzh.univanet.com/page/834/ صورة(21) 7-غرزة ورق الشجر:
http://simsimdiary.blogspot.com.eg/2013/03/blog-post_7594.html صورة(22) 8_ غرزة الوردة البلدى:
https://www.hawaaworld.com/ %8/ صورة(23)
9_ غرزة السلسلة:
http://sidamslema.forumegypt.net/t2212-topic صورة(24) 10_ فرع الضفيرة:
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=2016653 صورة(25)
ع _وتم تنفيذ عدد 31 فوطة وتوصيفها کما هو موضح بجدول (2) : جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
تابع جدول (2) لتوصيف 31 فوطة تم تنفذها
م- إعداد استمارة لتنفيذ المفروشات المنفذة (الفوط): اشتملت الاستمارة على ثلاث محاور:الناحية الوظيفية ،الناحية الجمالية ،ناحية جودة الأداء واشتمل کل محور على خمس بنود، ومقياس التقدير ثلاثي ملائم يمثل ثلاث درجات ،ملائم إلى حد ما يمثل درجتين ،غير ملائم يمثل درجة واحدة هـ- تم عرض الاستمارة على السادة المحکمين وعددهم 10 محکم فى مجال التخصص لقياس صدق وثبات الاستمارة و_ تم عرض المفروشات المنفذة (الفوط) على السادة المحکمين وعددهم 11 محکم فى مجال التخصص لتقييم المفروشات فى ضوء استمارة التقييم . ى_ إجراء المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج ال spss version 21 نتائج البحث: تقنين الأدوات (الصدق والثبات) أولاً: استبيان تقييم المحکمين للمفروشات المنفذة قامت الباحثات بإعداد استبيان موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم المفروشات المنفذة، واشتمل الاستبيان علي تقييم (31) فوطة المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط واشتمل الاستبيان علي ثلاث محاور:
وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة مناسب (ثلاث درجات) ومناسب إلي حد ما (درجتين)، غير مناسب (درجة واحدة)، وکانت درجة المحور الأول (15) درجة، والمحور الثاني (15) درجة، والمحور الثالث (15)، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (45) درجة . صدق محتوي الاستبيان: صدق المحکمين: ويقصد به قدرة الاستبيان علي قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية علي مجموعة من المحکمين من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 11 وذلک للحکم علي مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وأضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المحکمين کالتالي، إضافة بعض العبارات الجديدة تعديل الشکل العام للاستبيان، ليصبح الشکل النهائي لها . الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (تحقيق الناحية الوظيفية، تحقيق الناحية الجمالية، تحقيق جودة الأداء) والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک: جدول(3): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان
يتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان. ثبات الاستبيان يقصد بالثبات دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق: 1- معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach 2- طريقة التجزئة النصفية Split – half
جدول (4): قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل علي ثبات الاستبيان. مناقشة الفروض والنتائج وتفسيرها الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المحکمين" جدول (5) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الناحية الوظيفية) للمفروشات المنفذة
جدول (5) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الناحية الوظيفية) للمفروشات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين وجدول (6) يوضح ذلک: جدول (6) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (0.787) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، وفقا لأراء المحکمين وجدول (7) يوضح ذلک.
جدول (7) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين
شکل (1) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لأراء المحکمين من الجدول (7) والشکل (1) يتضح أن: فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(14، 22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الوظيفية هو الفوطة(25). الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لآراء المحکمين" جدول (8) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الناحية الجمالية) للمفروشات المنفذة
جدول (8) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الناحية الجمالية) للمفروشات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين وجدول (9) يوضح ذلک: جدول (9) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.488) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، وفقا لأراء المحکمين وجدول (10) يوضح ذلک. جدول (10) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين
شکل (2) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية وفقا لأراء المحکمين. من الجدول (10) والشکل ( 2) يتضح أن: فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق الناحية الجمالية هو الفوطة(19).
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات (الفوط) المطرزة بأسلوب التطريز بالشرائط في تحقيق جودة الأداء وفقا لآراء المحکمين" جدول (11) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق جودة الأداء) للمفروشات المنفذة
جدول (11) تابع متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق جودة الأداء) للمفروشات المنفذة
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين وجدول (12) يوضح ذلک: جدول (12) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.488) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي عدم وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء، وفقا لأراء المحکمين وجدول (13) يوضح ذلک.
جدول (13) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين
شکل (3) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء وفقا لأراء المحکمين. من الجدول (13) والشکل (3) يتضح أن: فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء هو الفوطة(13). الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المحکمين " وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) للفوط وفقا لأراء المحکمين وجدول (14) يوضح ذلک: جدول (14) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لأراء المحکمين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.880) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) للفوط وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم، وفقا لأراء المحکمين وجدول (15) يوضح ذلک.
جدول (15) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لتقييم المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لأراء المحکمين
شکل (4) يوضح معامل الجودة للمفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لأراء المحکمين. من الجدول (15) والشکل (4) يتضح أن: فنجد أن أفضل المفروشات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)، وفقا لأراء المحکمين الفوطة(22)، وأقل المفروشات المنفذة في تحقيق جودة الأداء هو الفوطة (13). الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم المفروشات المنفذة وفقا لآراء المحکمين " وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم محاور تقييم المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين وجدول (16) يوضح ذلک: جدول (16) تحليل التباين لمتوسط تقييم المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين
تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.196) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين محاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة لمحاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين وجدول (17) يوضح ذلک. جدول (17) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لتقييم محاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين
شکل (5) يوضح معامل الجودة لمحاور المفروشات المنفذة وفقا لأراء المحکمين. من الجدول (17) والشکل (5) يتضح أن: أفضل المحاور تحقيق الناحية الوظيفية، يليه تحقيق جودة الأداء، يليه تحقيق الناحية الجمالية. التوصيات : 1. الربط بين الأداء الوظيفي والجمالي في المفروشات وبين متطلبات التطريز بالشرائط . 2. الاهتمام بالخامات التي تبرز التطريز . 3. الاستفادة من نتائج البحث لابتکار مفروشات مطرزة ذات حس فني عال . 4. إنشاء جمعية خاصة تهتم بالمفروشات والتطريز تنبثق منها مجلات ودوريات تضم أحدث التطورات الفنية والبحثية العالمية والمحلية في هذا المجال . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1) أسامه عز الدين على حلاوة, نرمين محمد أحمد عامر,محمدالسعیددرغام (2017) :النسيج والتطريز فى التصميم وتأثيرهما على الاداء الوظيفي لأقمشة المفروشات , بحث منشور , قسم الغزل والنسيج والتريکو ,کلية الفنون التطبيقيه , جامعة حلوان . 2) أميمه رؤوف عبدالرحمن , مصطفى عبد الموجود (2015): رؤيه مستحدثه لاستخدام المدرسه التجريديه فى زخرفة ملابس التريکو للسيدات ببعض أساليب التطريز اليدوي , بحث منشور , قسم الاقتصاد المنزلى , کلية التربيه النوعيه , جامعة المنيا . 3) ابراهيم مرزوق (2009) :موسوعة فن التطريز (التطريز علي القماش – التطريز علي الإيتامين ), کتاب , مکتبة ابن سينا , القاهرة , ط (1). 4) حسنعوضحسنالجندي(2014): الإحصاءوالحاسبالآلي :تطبيقاتIBM SPSS Statistics V21مکتبةالأنجلوالمصرية،القاهرة، الطبعةالأولي. 5) حنان حسني يشار ,جيهان عبدالحميد نوار (2007):امکانية توظيف المهاره المستخدمه فى مادة أدوات وماکينات الحياکه لتنفيذ بعض المفروشات المنزليه , بحث منشور , مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفيه , مجلد (17) ,العدد (1/2 ) . 6) رشا عباس محمد متولى الجوهرى(2006): استخدام بعض أساليب التطريز وعلاقتها بالملائمه الوظيفيه لملابس الطفل , رسالة دکتوراه , کلية التربيه النوعيه , جامعة عين شمس. 7) رشا عباس محمد متولى الجوهرى (2010): طباعة وتطريز الايتامين کمدخل لزخرفة مکملات الملابس لتصلح للطالبه الجامعيه , بحث منشور, مجلة بحوث التربيه النوعيه ,جامعة المنصوره ,العدد(16) . 8) رشا محمد نجيب مبارک (2009) : امکانية الاستفادة من التطريز بشرائط الساتان لاثراء القيم الجمالية لبعض النماذج المنفذة لملابس المحجبات ومکملاتها , بحث منشور , مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنوفية . 9) سامية محمد الطوبشي (1999) : معرض الاستفادة من عوادم الميتراج ومصانع الملابس الجاهزة في انتاج المفروشات , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان . 10) سهام ذکي و ثريا نصر ونفيسة عبدالرحمن (1999): تاثير بعض اساليب التطريز علي النسيج السادة والاطلس والوبري ,بحث منشور,المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي ,العدد(15) 11) عزة احمد عبدالله (2007) : الاستفادة من بعض وحدات الزخارف الافريقية في ابتکارتصميمات مطرزة للمفروشات المنزلية ,بحث منشور ,کلية التربيه , جامعة عين شمس . 12) غادة شاکر عبدالفتاح (2001) : المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز في تصميم اقمشة المفروشات باستخدام بعض الاساليب التطبيقية الحديثة ,رسالة ماجستير ,کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية . 13) محمد البدراوي محمد (1987): العلاقة بين اختلاف خواص البنائية والهندسية للتصميم النسجي الزخرفي والخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة المفروشات ,رسالة دکتوراة , کلية الفنون التطبيقية ,جامعة حلوان . 14) نجلاءمحمدطعیمة(2009):تأثیرإختلافبعضعواملالتطریزالآليعليالخواصالوظیفیةوالجمالیةلاقمشةمخلوطقطن / کتانومنتجةبتراکیبنسجیةمختلفة, بحثمنشور, مجلةعلوموفنون, جامعةحلوان, 7اکتوبر. 15) نورا حسن ابراهيم العدوي(2010): تحديد أنسب المعايير البنائيه للترکيبات النسجيه لتحقيق خواص الاداء الوظيفي لأقمشة المفروشات , رسالة دکتوراه , کلية التربيه النوعيه , جامعة المنصوره. 16) هالة سليمان السيد (2017): أثراختلافکثافاتبعضغرزالتطريزالآلىعلىمظهريةمنتجاتالفولىفاشون ,بحثمنشور , مجلةالتصميمالدولية , العدد (7) . 17) هايديالجندي (2006) : تصميممفروشاتمنبقاياالاقمشةبتوظيفبعضالزخارفالاسلاميةوالاستفادةمنهافيمشروعاتالصناعاتالصغيرة, رسالةماجستير, کليهالتربيةالنوعية, جامعهطنطا. 18) هديل حسين ابراهيم رأفت ,فاطمةمحمدحسن, أمينةمحمدعلىالأبيض, دالياأحمدمحمدمهنى (2010):استخدام غرزة التوصيل الزخرفى فى أشکال هندسيه تصلح للمفروشات المطرزه , بحث منشور, مجلة الاقتصاد المنزلى , مجلد(20) . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 609 PDF Download: 456 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||