المتغيرات المرتبطة بأساليب تطبيق برامج التعليم المعزز بالحاسب الآلي کمدخل لتدريس النسيج لطلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 18, Volume 6, Issue 27, May 2021, Page 333-381 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.28757.1589 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروي أحمد عبد الرحمن | ||||
مدرس النسيج ـ قسم التربية الفنية ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
فرضت الحالة الاستثنائية الجديدة مجموعة من التغييرات والتحولات في التعليم للتکيف مع الوضع الراهن، فالعالم کله في حالة طوارئ نتيجة فايروس (کوفيد ١٩) المعروف باسم کورونا، الذي تسبب في قلق عالمي وحالة من الهلع والخوف لانتشاره بشکل سريع ومرعب وصل إلى أغلب مناطق العالم، مم جعل الباحثين يتجهون نحو رقمنة التعليم وجاءت دعوات (التعلم عن بعد) التي صاحبت انتشار الفيروس لمواجهة أثاره السلبية على التعليم. وتتناول الباحثة مفهوم التعليم المعزز بالحاسب کأحد الأساليب المتطورة للتعليم لمواجهة مثل هذه الظروف فهو يعتبر من المفاهيم الهامة في النشاط التعليمي وليس بديلاً منفصل عن عضو هيئة التدريس، ويعزو الکثير من المختصين سبب سوء فهم هذا المفهوم إلى محاولات عديدة من المسئولين عن التعليم اقتراح تقديم هذا المفهوم کطريقة جديدة لتعليم النسيج، وفي هذا الاقتراح جانب من الحقيقة إذ أن هذا المفهوم يمکن أن يکون لديه الکثير لکي يقدمه في مجال تعليم النسيج خاصة إذا اقترنت عمليات التفاعل التکنولوجي مع أداء عضو هيئة التدريس من خلال مفهوم إدارة التعليم بالحاسب والذي يعنى استخدام الحاسبات بغرض تنظيم وإدارة التعليم . واستهدف البحث إيجاد مداخل حديثة لاستخدام برامج التعليم المعزز بالحاسب کمدخل لتدريس النسيج وإيجاد مداخل جديدة لإثراء الممارسات الفنية والتطبيقية للعمل النسجي. ورکز البحث على استخدام الأدوار التفاعلية للحاسب في توظيف العناصر الفنية التشکيلية في جماليات النسيج. وتوصل البحث الى مجموعة نتائج أهمها: أن تصميم برنامج تعليم معزز بالحاسب الآلي لتدريس النسيج يربط بين أساليب التقويم في التصميم وبين العوامل التي تثري جماليات التراکيب النسجية وعلاقتها بالعناصر الفنية التشکيلية أدى إلى إثراء جماليات العمل الفني النسجي لدى طلاب التربية الفنية. الکلمات المفتاحية: الفنون ـ التربية الفنية ـ النسيج | ||||
Keywords | ||||
الفنون; التربیة الفنیة; النسیج | ||||
References | ||||
المراجــــع أولاً: المراجع العربية:
al7dad، m3w'9 5lyl ebrahym: _"t9mym brnamg ltdrys almgsmat alawlyt fy aln7t alm3a9r mn 5lal nzmha alhndsyt" - rsalt dktwrah '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan - 1989.
al5wa9، halt 3bd al3zyz: _"athr twgyh al7rfyyn 3la b3'9 alatgahat alm3a9rt llnsgyat almrsmt fy tnmyt 8drathm alabtkaryt" - rsalt dktwrah '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan - 1981.
alrzaz، m96fa: _"alt7lyl almrfwlwgy lass alt9mym wmw8f alm4ahd mnha mglt drasat wb7wth" - gam3t 7lwan، almgld alsab3 - al3dd althalth -1984.
alsyd، nadyt f2ad: _"mda5l tgrybyt lmlams als6w7 fy al6ba3t alydwyt wt6by8atha fy almdars althanwyt" - rsalt dktwrah '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan - 1989.
al4al، 3bd al'3ny: _"m96l7at fy altrbyt alfnyt" - gam3t almlk s3wd - 3madt 42wn almktbat - 1984.
bsmark، eyhab: _"alass algmalyt alen4a2yt llt9mym" - alkatb alm9ry ll6ba3t waln4r - algz2 alawl - 1992.
7mdy، nadr: _"m96l7at alfnan" - bdwn dar n4r - 1983.
ryd، hrbrt: _"m3na alfn" - trgmt samyt 54bt - dar alktab al3rby – al8ahrt - 1968.
9d8y، sryt 3bd alraz8: _"almla7zt kasas llb7th fy alfnwn" b7th mn4wr - mglt drasat wb7wth - almgld al7ady 34r - al3dd althany - mayw 1988.
6rabyh، m7y aldyn syd a7md: _"al8ym al56yt fy rsm al8rn al34ryn wt9wyrh" rsalt magstyr '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan - 1977.
3bd al7lym، nwal m7md: _"aldynamykyt fy alfn wathrha fy tdrys alfnwn" - rsalt magstyr '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan - 1972.
3bd alkrym، a7md: _"entag t9mymat z5rfyt 8a2mt 3la t7lyl alnzm aley8a3yt alm5tart mn alfn aleslamy alhndsy" -rsalt magstr '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan، 1985.
3bd almgyd، smyt m7md: _"athr t'3yr aslwb alnsyg 3la almntg alfny ltlamyz mr7lt alt3lym alasasy" - rsalt dktwrah '3yr mn4wrt - klyt altrbyt alfnyt، gam3t 7lwan، 1991.
fy4r، arnst: _"'9rwrt alfn - trgmt as3d 7lym، al8ahrt" - alhy2t alm9ryt lltalyf waln4r - almktbt alth8afyt - 1971.
m3w'9، lyla ebrahym: _"athr ast5dam 6ry8tyn fy altdrys 3la tnmyt almfahym al3mlyt waltfkyr al3lmy lda tlamyz al9f alsab3 alasasy" - rsalt dktwrah '3yr mn4wrt - klyt albnat - gam3t 3yn 4ms - 1989.
n4waty، 3bd al7myd: _"3lm alnfs altrbwy" - dar alfr8an – alardn - 1987.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
43-https://ar.unesco.org/covid19/educationresponse | ||||
Statistics Article View: 385 PDF Download: 287 |
||||