وحدة تعليمية مستحدثة لتعزيز الأداء المهاري لطالبات الاقتصاد المنزلي في مقررمشروع التخرج | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 11, Volume 6, Issue 27, May 2021, Page 188-210 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.29198.1601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسلام جمعه خلف | ||||
جامعة الفيوم کلية تربية نوعية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى إعداد وحدة تعليمية مستحدثة قائمة على الاستفادة من بقايا الأقمشة القطنية لتنفيذ مفروشات حجرة طفل بأساليب تقنية مختلفة وتم التطبيق على الطالبات خلال مادة "مشروع التخرج" وذلک لان مادة مشروع التخرج تدرس کمادة عملية فقط فتم اقتراح وحدة مستحدثة تعتمد على المعلومات النظرية السابقة لدى الطلاب خلال السنوات الأربع فى مواد التخصص المختلفة التى تشمل (مهارات الحياکة والتطريز) وتتخلص مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية: 1-ما إمکانية اعداد وحدة تعليمية مستحدثة في مادة مشروع التخرج للاستفادة من بقايا الأقمشة لتنفيذ مفروشات حجرة طفل؟ 2- هل توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى درجات الاختبار المهارى لصالح الاختبار البعدى؟ 3- ما مدى تقبل المنتجين والمستهلکين من الأمهات للتصميمات المقترحة؟ أهمية البحث: تنمية التفکير الابداعى للطالبات لمسايرة الاتجاهات الحديثة في التعليم. دراسة کيفية الاستخدام الامثل لعوادم الملابس الجاهزة، بقايا الأقمشة ويکون نواه لمشروعات صغيرة. التصميمات المقترحة يمکن أن توفر جزء من العائد المادي للأسرة المصرية المنفق على شراء مفروشات الأطفال وذلک بإستخدام بقايا الأقمشة. ادوات البحث:تکونت من الآتى:1- الوحدة التعليمية المستحدثة . 2- اختبار الأداء المهارى (قبلي – بعدى) لقياس الأداء المهارى للطلبات.3- بطاقة ملاحظة للطالبات. منهج البحث:استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق نفس الأختبارالمهارى على نفس المجموعة قبل وبعد لقياس مدى فاعلية الوحدة المستحدثةلاعادة تدوير بقايا الأقمشة بأساليب تقنية لتنفيذ مفروشات حجرة طفل. وتم تحکيم الوحدة من المتخصصين (مناهج وطرق تدريس ،الملابس والنسيج) ،تم اعداد اختبار مهارى قبلي بعدى ، إعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات ،إعداد استبانه لتحکيم التصميمات من قبل المتخصصين وتکونت من محورين الأول تتضمن (ثلاثة عبارات) والثانى تتضمن (ستة عبارات). ،کانت أهم النتائج وجود فروق دالة احصائية بين متوسطى درجات الطالبات لصالح التطبيق البعدى، وتم تحکيم التصميمات من المتخصصين وکانت عبارة عن مفروشات حجرة الطفل من بقايا الأقمشة بأساليب تقنية مختلفة وتکونت من (لحاف طفل- ستارة –خدادية- معلقة) عددها (15) . | ||||
Keywords | ||||
وحدة; اقمشة; مفروشات | ||||
References | ||||
المراجع: 1- الجمل، أحمد: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ،عالم الکتب،الطبعة الثالثة،القاهرة،2003. 1- algml، ahmd: mogm almostat altrbwyt almarft fy almnahg wtrk altdrys ،aalm alktb،altbat althaltht،alqahrt،2003.
2-أسامة عز الدين حلاوة ، جمال محمد :إستخدام الخيوط المعدنية فى تطوير إنتاج اقمشة المفروشات للحصول على منتج تنافسي ,کلية التربية بالمنصورة ،2012. 2-asamt ez aldyn hlawt ، gmal mhmd :estkhdam alkhy wt almadnyt fa tawyr entag aqmsht almfrwshat llhswl ala mntg tnafsy ,klyt altrbyt balmnswrt ،2012.
3- قطامش، إبراهيم محمد احمد: دراسة تحليلية لبعض العناصر الطبيعية والاستفادة منها فى تصميمات مبتکرة لاقمسة المفروشات تناسب الاتجاهات الحديثة للتصميم الداخلي ,کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان ،2009م. 3- qtamsh، ebrahym momd ahmd: drast tahlylyt lbad alanasr altbyeyt walastfadt mnha fa tsmymat mbtkrt laqmst almfrwshat tnasb alatgahat alhdytht lltsmym aldakhly ,klyt alfnwn altatbyqyt,gamet hlwan ،2009m.
4- نورالدين، أميرة عبد الله: وحدة تعليمية لتعظيم الاستفادة من الملابس المستعملة وتوظيفها کمنتج جديد،مجلة الانتاجية والتنمية ،معهد الکفاية الانتاجية،جامعة الزقازيق ،2013. 4- nwraldyn، amyrt abd allh: whdt talymyt ltazym alastfadt mn almlabs almstamlt wtwzyfha kmntg gdyd،mglt alantagyt waltnmyt ،m3hd alkfayt alantagyt،gamet alzqazyq ،2013.
5- عبد الله ،أمانى:الإتجاهات الحديثة في فن زخرفة المنسوجات،الرياض،2015. 5- abd allh ،amana:aletgahat alhhdytht fy fn zarft almnswgat،alrya'9،2015
6- صبري ،انجي: دراسة تجريبية للدمج بين أشکال القيطان وبقايا الأقمشة لإثراء الجانب الجمالى والوظيفي لملابس السيدات،مجلة التربية النوعية،جامعة عين شمس،2015. 6-sbry ،angy: drast tgrybyt lldmg byn ashkal alqytan wbqaya alaqmsht lethraa alganb algmala walwzyfy lmlabs alsydat،mglt altrbyt alnweyt،gamat eyn shms،2015.
7- محمد، جيهان :الحلى القماشية المطبوعة کأحد المشروعات متناهية الصغر للمرآة المعيلة،مجلة العمارة والفنون،العدد الحادى عشر، الجزء الثاني،2017-ص187. 7- mhmd، gyhan :alhla alqmashyt almtbwat kahd almshrwaat mtnahyt alsar llmrat almoylt،mglt al3mart walfnwn،aladd alhad ashr algza althany،2017-9187.
8- محمد ،رباب- على ،سوزان:الافادة من الامکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة بإستخدام أسلوب الطى والثنى کمدخل لإثراء المعالجات التشکيلية والتجميلية لتصميمات جونلات الفتيات بمرحلة الطفولة المتوسطة،بحث منشور،المجلد الثانى ،مجلة الفنون،2013. 8- mhmd ،rbab- 3la ،swzan:alafadt mn alamkanat altshkylyt lbqaya alaqmsht bestkhdam aslwb l6a walthna kmdkhl lethraa almoalgat altshkylyt waltgmylyt ltsmymat gwnlat alftyat bmrhlt altfwlt almtwsst،bhth mnshwr،almgld althana ،mglt alfnwn،2013.
9- محمد، رحاب :استحداث معلقات حائطية باللدائن والأقمشة، رسالة ماجستير کلية تربية الفنية،جامعة حلوان،2001. 9- mhmd، rhab :asthdath molqat hayayt balldan walaqmsht، rsalt magstyr klyt trbyt alfnyt،gamet hlwan،2001.
10- فرغلي، زينب عبد الحفيظ : المفروشات المنزلية إختيارهاوتنفيذها،الرياص،السعودية،مکتبة الشقرى للنشر والتوزيع،2016 . 10-frgly، zynb abd alhfyz : almfrwshat almnzlyt ،alryad،alsswdyt،mktbt alshqra llnshr waltwzy،2016 .
11- محمود،سارة أحمد : تحقيق الحرکةالإيهامية من خلال أساليب طى القماش بالمشغولة الفنية ، رسالة ماجستيرتربية نوعية ،تربية فنية بورسعيد،جامعة بورسعيد،2013. 11- mhmwd،sart ahmd : thqyq alhrkt aleyhamyt mn khlal asalyb ta alqmash balmshwlt alfnyt ، rsalt magstyrtrbyt nweyt ،trbyt fnyt bwrsayd،gamat bwrssyd،2013.
12- السمان،سامية لطفى:مفروشات المنزل والديکور الداخلي،دارالقلم،دبي،2003. 11-alsman،samyt l6fa:mfrw4at almnzl waldykwr alda5ly،daral8lm،dby،2003.
13- الحداد ،سعديه مصطفى: الملابس المنزليه والمفروشات،مکتبة بستان المعرفه،2005. 12-alhdad ،sadyh mstfa: almlabs almnzlyh walmfrwshat،mktbt bstan almarfh،2005.
14- عبد الرحمن ،شيماء:2002 فن الباتش وورک نمط ابتکارى في تصميم الملابس الجاهزة للمرأةالمصرية،دکتوراه ،کلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان،2011. 14- abd alrhmn ،shyma2:2002 fn albatch wwrk nmt abtkara fy tsmym almlabs algahzt llmrat almsryt،dktwrah ،klyt alfnwn alttbyqyt،gamat 7lwan،2011.
15-شتا، عايدة:الاقتصاد والاستهلاک الملبسى،دار الثقافة للطباعة،مکة المکرمة،1999 15- ata، aydt:alaqsad walasthlak almlbsa،dar althqaft lltbaat،mkt almkrmt،1999.
16- العربي ،عبير:استحداث معلقات حائطية ببقايا الأقمشة،کليةالتربية النوعية ،العدد الثانى،2015. 16- alarby ،abyr:asthdath malqat haatyt bbqaya alaqmsht،klytaltrbyt alnweyt ،aladd althana،2015.
17- عفيفة ،خالدة اسماعيل:دورة أساسيات التفصيل(قطعةمن المفروشات المنزلية)،2015. 17- afyft haldt asmaayl:dwrt asasyat altfsyl(863tmn almfrwshat almnzlyt)،2015.
18- ابراهيم، لمياء:برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة،المؤتمر الدولى الثاني،کلية التربية النوعية،جامعة المنصورة ،فى الفترة من 14-15 ابريل،2010. 18- abrahym، lmyaa:brnamg tdryby ltahyl alhrygat lsnaat bad mkmlat almlabs mn bqaya alaqmcht،almotmr aldwla althany،klyt altrbyt alnw3yt،gam3t almn9wrt ،fa alftrt mn 14-15 abryl،2010.
19- مرسى ،مدحت:وحدة تعليمية للطباعة بالشاشة الحريرية ضمن "مقررتصميم وطباعة المنسوجات" لتنمية معارف ومهارات طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، مجلة البحوث الزراعية،المجلد التاسع والخمسون، العدد الأول،2013. 19- mrsa ،mdht:whdt talymyt lltbaat balshasht alhryryt '9mn "m8rrt9mym w6ba3t almnswgat" ltnmyt m3arf wmharat 6albat 8sm ala8t9ad almnzly bklyt altrbyt alnw3yt، mglt alb7wth alzra3yt،almgld altas3 wal5mswn، al3dd alawl،2013.
20- محمد ،مدحت:إعادة تدوير المخلفات الصناعية الخاصة بصناعة الملابس الجاهزة کأحد الأساليب الحديثة لتنمية المجتمع والحفاظ على البيئة ،المؤتمر السنوى الرابع لجمعية الإسکندرية للإقتصاد المنزلى ،کلية الزراعة،جامعة الاسکندرية. 20- mhmd ،mdht:eadt tdwyr almkhlfat alsnaeyt alkha9 t bsnaet almlabs algahzt kahd alasalyb alhdytht ltnmyt almgtma walhfaz ala alby2t ،alm2tmr alsnwa alrab3 lgm3yt aleskndryt
21- محمد ،مروة:الإمکانات التشکيلية للون الواحدوالإفادةمنها فى عمل مشغولة فنية قائمة على توليف الخامات الطبيعية،ماجيستير کلية التربية النوعية،جامعةعين شمس،2000. 21- mhmd ،mrwt:alemkanat althkylyt llwn alwa7dwalefadtmnha fa 3ml m4'3wlt fnyt qaemt ala twlyf alkhamat altby eyt،magystyr klyt altrbyt alnweyt،gamat eyn shms،2000
22- ماضي ،نجدة ابراهيم:توظيف بقايا الأقمشة فى عمل مفروشات منزلية مبتکرة، المؤتمر العربى الثاني عشر للإقتصاد المنزلي ،المجلد 18،کلية الاقتصاد المنزلى،جامعة المنوفية،2008 22- ma'dy ،ngdt abrahym:twzyf bqaya ala8m4t fa aml mfrwshat mnzlyt mbtkrt، amotmr al3rba althany 34r lle8t9ad almnzly ،almgld 18،klyt ala8t9ad almnzla،gam3t almnwfyt،2008.
23-الکردي،محمدعلي:نظرية المعرفه، جامعة الاسکندرية دار المعرفه الجامعية،2001 23-alkaradyu,muhumdealy:nzuriat almuerifahu, jamieat al'iiskandariat dar almaerifih aljamieiat,2001
24-عزمي،نبيل جاد:کفايات المعلم وفقاً لأدواره المستقبليه في نظام التعليم الالکتروني،عن بعد،المؤتمر الدولي للتعليم عن بعد،مسقط،سلطنة عمان،26:29مارس،2006 24-ezamy,nbayl jad:kifayat almuelam wfqaan li'adwarih almustaqbilih fi nizam altaelim alalkatruni,ean baed,almutamir alduwali liltaelim ean baedi,masqat,siltinat eaman,26:29mars,2006.
المراجع الأجنبية: 25-clotte wolf:theArt of manipulating fabric chilton book company,Hon kong.1996
26-Dawn cusik:Lbid.1995
27-Judge florence:Lbid1995
28-Mary schoeser:internationl design,london.1995
29-Nancy orbam:fiber arts Design,Bookfour lark book,usa.1992
30-Thams and hudson:The new textiles,london.1991
(https://sites.google.com/site/gehancottonfabric).
http://www.pinterest. Com. | ||||
Statistics Article View: 385 PDF Download: 345 |
||||