سيکولوجية العمل الفني في القصة الدرامية لإنتاج أعمال فنية معاصرة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 19, Volume 6, Issue 29, September 2021, Page 356-370 PDF (751.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.31934.1647 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاجر إسماعيل السيد 1; فريال عبد المنعم2; داليا الشرقاوى3 | ||||
1معيدة بقسم الزخرفة بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس – القاهرة – وزارة التعليم العالي | ||||
2أستاذ التصميم بقسم الزخرفة - رئيس قسم الزخرفة (سابقا ( | ||||
3بقسم الزخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يشهد مجتمعنا الآن تغيرات في التکنولوجيا في کيفية التناول عند التعبير عن المواقف والأحداث ، وذلک عند سرد القصص والأعمال الدرامية . نجد أنه هناک الکثير من الروايات والکتب الأدبية والتاريخية التي يتم توثيقها عن طريق التصوير الدرامي، من أفلام ومسلسلات ومسرحيات ، التي يمکن التعبير عنها في صورة قصص ومجلدات ، ولکن من الواجب مراعاة الرموز المعبرة عن کل عصر وکل موقف حتى تنقل الصورة صحيحة وصادقة ، ومن المهم أن يتم مراعاة الدراسات المحيطة للبيئة التي حدثت بها من ملابس وأوضاع الحياة ، وأيضا أهمية العمل وأثره على المتلقي من کل الأعمار ، وتأکيد استخدامات الألوان المعبرة حتى تنقل الأحداث کاملة ، و من المهم أن يتم دراسة التاريخ قبل تناوله دراميا حتى ننقل کل الشکل من الفکر والعبادات والرموز الدالة عنها في کل عصر ، وبذلک يسهل استخدام التصوير القصصي في التعبير عن کل ذلک. وقد اضفى الإنسان بتصويره القصصي على کل ما حوله طابعاً جمالياً خاصاً ورمزاً فنياً ، فالرمز فى مجال التصوير القصصي متطور وأکثر حرية فهو يسمو بالإشارة على الأشياء المألوفة ، متخذاً معنى جديداً ، وهو ينشأ من ارتباطات شخصية تولد فى عقل الفنان وتعبر عن خصوبة رؤيته الفنية وهو ما يسمى بالرمز الفني . وللرمز الفني معنىً جمالياً يساعد على تفسيره وفهمه سواء من حيث المدلول اللوني أو المدلول الشکلي له ومن هنا نجد ان الرمزية في الفن مهمة واتجاه فني يرمز لعدة جوانب . فالبحث يتحدث عن التصوير القصصي وعلاقته بالدراما , وکذلک الحرکة الرمزية ، العمل الفني والسکولوجيا، ويشمل أيضا بعض التجارب لإعادة صياغة بعض الرموز والتي من المصري القديم | ||||
Keywords | ||||
الرمزیة; السیکولوجیا; العمل الفنی; التصویر القصصی; الحرکة الرمزیة | ||||
References | ||||
المراجع :- أولا : رسائل الدکتوراه : – السيد جمال محمد فوزي احمد:"الرمزية وأثرها على القيمة الجمالية في النحت العالمي والمصري المعاصر" رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية فنون جميلة،جامعة المنيا ،1990،ص 70. elsied jamal muhammed fawazi ahmed:"alrmzya wa'athariha ealaa alqimat aljamaliat fi alnaht alealamii walmisrii almeasir" risalat dukturah ghyr manshurata,kaliat finawn jamilt,jamieat almunya ,1990,p 70.
ثانيا : رسائل الماجستير :- 1 - "عواطف صلاح عبد العال " : المضمون کمصدر للابداع التشکيلي في مجال التصوير القصصي، رسالة ماجستير کلية فنون تطبيقية ،جامعة حلوان ،2007،ص3. 1-"Awatef Salah Abdel-Al":almadmawn kamusadar lilaibidae altashkilii fi majal altaswir alqissii, risalat majstir kuliyat funun tatbiqiat ,jamieat hulwan ,2007,p3. 2 - "إيمان أسامة محمد سالم" : "الرسوم التوضيحية في الکتب الدينية في أوروبا", رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان , 2005 , ص100،ص362. 2 - “Iman Osama Mohamed Salem”:alrusum altawdihiat fi alkutub aldiyniat fi 'uwrubaa", risalat majstayr ghyr manshurat , kuliyat alfunun aljamilat , jamieat hulwan , 2005 , p100,p362. 3- ولاء عبدالمحسن فتحي عبدالمحسن، " دراما الفراغ العمراني- دراسة تحليلية لديناميکية الحرکة خلال الخبرة الفراغية"، رسالة ماجيستير(غير منشورة)، قسم التصميم المعماري، کلية الهندسة، جامعةالقاهرة، الجيزة، جمهورية مصر العربية، مارس 2009، ص.22. 3- Walaa Abdel Mohsen Fathi Abdel Mohsen, " diramaan alfaragh aleimrani- dirasatan tahliliatan lidinamikiat alharakat khilal alkhibrat alfaraghiata", risalat majistyr(ghir minshurt), qism altasmim almuemarii, kuliyat alhindst, jametalqahrt, aljayzati, jumhuriat misr alearabiat, maris 2009, p.22. ثانيا: قائمة الکتب والمجلات:- - W.T.price,(1935) في شکري عبد الوهاب،2001، ، دار فلور للنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية. - W.T.price,(1935) fi Shukri Abd al-Wahhab, 2001, dar falur lilnashr waltawzie , altibeat althaania. - شاکر عبد الحميد :"التفضيل الجمالي (دراسة في سيکولوجية التذوق الفني)،عالم المعرفة العدد267،2001،ص255،258،257. -Shaker Abdel-Hamid: "altafdil aljimaliu (draasat fi saykulujiat altadhawuq alfanay),ealim almaerifat aledd267,2001,p255,258,257. - مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية ، المجلد 36 ، العدد 6 ، 2018. - majalat jamieat babil, aleulum al'iinsaniat , almujalid 36 , aleadad 6 , 2018. - أسامة عبد الرحمن عبد العليم ,مدرس أشغال المعادن , هند محمد أستاذ أشغال المعادن–کلية التربية الفنية المدلول الرمزى للعنصر الحیوانى فى الفن المصرى القدیم کمدخل للإفادة فى تصمیم المشغولة المعدنیة، المجلد 4، العدد 15، مايو و يونيو 2019، ص 638-665, مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. - Osama Abdel-Rahman Abdel-Alim, mdaris 'ashghal almaeadin , hind mohamed 'ustath 'ashghal almaeadin-klit altarbia alfaniya almadlul alramze lileunsur alhywanie fe alfan almasry alqadeym, kmdakhal lil'iifadat fa tasimym almashghulat almuedanyt, almajalid 4, aleadad 15, mayu w yuniu 2019, p 638-665, majalat aleamara walfunun waleulum al'iinsania.
ثالثا: مواقع الانترنت :- http://www.visual-arts-cork.com/history-of-art/symbolism.htm http://www.diwanalarab.com/spip.php?article28960
http://www.nada.kth.se,Retrieved April 2007.
| ||||
Statistics Article View: 380 PDF Download: 453 |
||||