اهميه خريطه الطريق لمنتجات الاثاث | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 33, Volume 6, Issue 30, November 2021, Page 636-647 PDF (794.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.33775.1679 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مراد شوقى ![]() | ||||
1قسم التصميم الداخلى و الاثاث, کليه الفنون التطبيقيه, جامعه جلوان, الجيزه , مصر | ||||
2قسم التصميم الداخلى و الاثاث, کليه الفنون التطبيقيه,جامعه حلوان ,الجيزه, مصر | ||||
3قسم التصميم الداخلى و الاثاث, کليه الفنون التطبيقيه, جامعه حلوان, الجيزه, مصر | ||||
Abstract | ||||
تاتى المنتجات فى اشکال مختلفه و متنوعه و يمکن ان تکون منتج مادى او خدمه لتلبى احتياجات العميل. لتطويرالمنتجات تعتبر خريطه الطريق من اهم المکونات التي يجب اخذها في الاعتبار لضمان نجاح المنتجات حيث انها توفر للمطور و الاطراف المعنيه روئيه واضحه لکيفيه الوصول من نقطه الى الأخرى خلال دوره حياه المنتج ،يوجد بعض المکونات الهامه التي يجب ان تشملها خريطه الطريق مثل اهداف العمل والجدول الزمنى و الفکره الاساسيه و النفى ،تعتبر دراسه السوق هي حجر الزاويه التي توفر للمطور و المصمم البيانات لتخطيط خصائص المنتج النهائي. يوجد انواع عديده من خرائط الطريق و يکون ترکيز کل نوع على عنصر من العناصر المحيطه بالمنتج. خريطه الطريق القائمه على فکره الموضوع الاساسى تقوم باستخدام هذا النوع عندما يکون الاصدار الجديد يعتمد على مجموعه من الخصائص فى کل اصدار. خرائط الطريق ذات الاصدارات الموقوته و تعتمد على عمل اصدار جديد و فق جدول زمنى محدد. خريطه الطريق ذات الخاصيه الذهبيه و يعتمد الاصدار فى هذا النوع على خاصيه و احده هامه مع کل اصدار. خريطه السوق و الاستراتيجيه توضح الاسواق المستقبليه المراد دخولها. خريطه الطريق الشبکيه و التى تضم مجموعه المتغيرات من تفاصيل و خصائص و الاسواق المستهدفه و التکنولوجيا و منتاجات المنافسين خلال الفترات الزمنيه المستقبليه. تتکون عمليه تکوين خريطه الطريق من مدخلات و مخرجات. يوجد نوعان من خريطه الطريق ،داخليه و خارجيه ، و تستخدم الداخليه في لعمل تواصل لاهداف رؤيه المنتج خلال المؤسسه و توفير الموارد و التمويل اما بالنسبه للخارجيه فتستخدم لللتواصل مع شراکاء العمل خارج المؤسسه لتعطيهم الخطوط العريضه للخطه الزمنيه الخاصه بتطوير المنتج ذو الصله. | ||||
Keywords | ||||
المنتج; الإستراتیجیة; دورة الحیاة; التسویق; خارطة الطریق | ||||
References | ||||
References
Geracie, Greg. Steven D. Eppinger. Product Management and marketing Body of knowledge (ProdBok). Monee, IL: Product Management Educational institute, 2020. P. 191: P. 194
Lombardo,C Todd, Bruce McCarthy, Evan Ryan and Michael Connors. Product Roadmaps Relaunched. Sebastopol: O’Reilly Media, 2019. P: 3, 4, 5, 6”
Lawley, Brian, and Pamela Schure. Product Management for dummies. New Jersey: John Wiley & sons, 2017. P. 325
AHA. What is a product? “aha.io." https://www.aha.io/roadmapping/guide/product-management/what-is-a-product (Accessed April 25 2020).
Wikipedia. Customer. “wikipedia.org.” https://en.wikipedia.org/wiki/Customer (Accessed May 1 2020).
Wikipedia. Stakeholder (corporate). “Wikipedia.org.”
http://en.wikipedia.org/wiki/stalkholder_ (corporate) (Accessed May 1 2020).
AHA. Introduction to product roadmap. “aha.io.”
https://www.aha.io/roadmapping/guide/product-roadmap/what-is-a-product-roadmap (Accessed April 25 2020)
Cobb, Roy. How to create your product roadmap in 2020? (5 templates included). “Product School.”https://www.productschool.com/blog/product-management-2/product-roadmap-templates/ (Accessed April 25 2020). Fig 02
Mousemd. Realistic 3D Detailed Kanban board with color vector image. “Vector stock.” https://www.vectorstock.com/royalty-free-vector/realistic-3d-detailed-kanban-board-with-color-vector-23689407 (Accessed April 25 2020). Fig 03
Seabranddesign. Spread Sheet illustrations. “Vecteezy.” https://www.vecteezy.com/vector-art/173675-spreadsheet-illustration (Accessed May 1 2020). Fig04
Product plan. What is a theme-based roadmap is?. “Product plan.”
https://www.productplan.com/theme-based-roadmap/ (Accessed May 1 2020).
DE-CI. . Table. “DE-CI Furniture.” https://deci-furniture.com/dot-table (Accessed July 25 2020)
Terry, Jon . What is Kanban? “Plan view.” https://www.planview.com/resources/articles/what-is-kanban/ (Accessed July 25 2020) | ||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 638 |
||||