أغاني الأطفال المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية ودورها التربوي في بناء شخصية الطفل بالمدرسة الإماراتية الحلقة الأولى والثانية. | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 44, Issue 3, January 2021, Page 1478-1512 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.39731.1070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الکريم نصر عبد الکريم وزيزة | ||||
وزارة التربية والتعليم - دولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: 1- التعرف على خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ 2- التعرف على دور تلک الخصائص في بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية. 3- تدوين بعض أغاني الأطفال الشعبية الإماراتية موسيقياً حيث أنها غير مدونة. منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى) Descriptive Methodology عينة البحث: تتکون عينة البحث ثلاث من أغاني الأطفال المصاحبة لثلاثة ألعاب شعبية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي : ( کَرَّابِي – هِدُوه المِسَلْسَلْ – عبد الرحمن دِقْداقَة). نتائج البحث: خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهولة الکلمات ، استخدام مفردات باللهجة المحليةدو / ک،الميزان الموسيقي المستخدم إما ميزان ثنائي مرکب ، بوحدة ثلاثية التقسيم ميزان ، أو ميزان ثلاثي بسيط بوحدة ثنائية التقسيم ،استخدام وتکرار الأشکال الإيقاعية والعبارات اللحنية المتفقة مع تقطيع الکلمات عروضياً ، ا و يمکن بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية من خلال خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية من خلال : سهولة مفردات الکلمات ومعانيها ، يؤدي ذلک إلى ارتباط الطفل باللغة بشکل عام ويحفزه على البحث عن مفردات اللغة العربية مما ينمي مهاراته اللغوية ،استخدام مفردات باللهجة المحلية تتناسب مع البيئة سواء کانت بيئة ( بدوية – ساحلية – جبلية – زراعية) ، يؤدي ذلک إلى زيادة إدراک الطفل باللهجة التي يستخدمها في حياته اليومية بشکل خاص ، وينمي لديه حب الانتماء للوطن والتمسک بالعادات والتقاليد.عدد الدرجات الصوتية لا تزيد عن أربعة درجات صوتية، يؤدي ذلک إلى تعرف الطفل على الأغاني الشعبية للألعاب وحفظها بسهولة | ||||
Keywords | ||||
أغانی; الألعاب; الشعبیة; المدرسة; الإمارات | ||||
Statistics Article View: 594 PDF Download: 384 |
||||