الاستفادة من موضوعات دالکروز في الإيقاع الحرکي لتنمية الجانب الابتکاري في الارتجال الايقاعي الحر | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 44, Issue 3, January 2021, Page 1545-1571 PDF (759.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.53915.1156 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد احمد حسين 1; دليلة رفيق ديمتري سلامة2; احمد انور1 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية ،جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية للإيقاع دور کبير وفعال في المؤلفات الموسيقية، ويعتبر الزمن اهم عناصره الجوهرية، والايقاع هو الشق الزمني في الموسيقي ، من حيث تقسيم الأزمنة تقسيما يختلف من حيث الطول والقصر فتصبغ الالحان الطابع المميز لها. العناصر الأساسية للارتجال. أولا: الإيقاع: هو العنصر الذي ينظم اللحن والهارموني من خلال الزمن. ثانيا:اللحن:وهو ما يتعلق بالشق الصوتي للموسيقي في علاقة الأصوات بعضها ببعض من حيث الحدة والغلظ. ثالثا:الهارموني:هو علم تجميع الأصوات الموسيقية بطريقة راسية بحيث تسمع في ان واحد وتعرف هذه التجميعات بالتالفات سواء کان تجميعها بشکل متوافق او متنافر. اميل جاک دالکروز Emile Jaqus Dalcroze -أستاذ ومؤلف وباحث موسيقي تربوي، ولد في فيينا عام ١٨٦٥، توقي في جينيف عام ١٩٥٠، وقد ذاعت شهرته في العالم کمؤلف موسيقي . موضوعات دالکروز في الإيقاع الحرکي: ١- ترقيم العبارات للنفس الموسيقي Phrasing / التظليل الموسيقي Nuances/ تعدد الايقاعات وتأديتها في آن واحد Poly rhythmic,Dissociation / الکونتربوينت الايقاعي Rhytmic counterpoint/ السينکوب والأزمنة المقابلة Syncope,countertimes / السکتة والراحة والتضاد Silence,Rest,Contrast / التحضير Anacrouse/ النبر والضغط Accent / تقسيم الوحدة في الزمان والمکان Metrical division in time space/ تعدد الموازين رأسيا، والمقابلات الايقاعية والتحويل من ميزان لآخر Polymetric and transformation / السرعة والبطء Fast and slow / الوحدات الغير متساوية في المازوره الواحدة، والموازير غير المتساوية Unequal times, unequal measurs / الاقدام والاحجام Institation , inhibition /الصيغ الموسيقية Forms . | ||||
Keywords | ||||
دالکروز; الابتکار; الارتجال | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 682 |
||||