بعض القوالب الآلية الموسيقية التى بُثت من خلال الإذاعة المصرية خلال الفترة (1934م- 1975م) دراسة تحليلية " | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 44, Issue 4, January 2021, Page 1799-1822 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.51440.1141 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام مجدي مصطفي طه 1; امل جمال2 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2استاذ دکتور بقسم الموسيقى العربية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لقد لعبت الإذاعه المصرية منذ إنشائها دورا جوهرياً في رعاية الموسيقي والغناء ، فمنذ أن وقع الإختيار علي الفنان مدحت عاصم ليکون أول مدير للموسيقي بالإذاعة ، حيث ولدت العديد من الفرق الموسيقية مختلفة الألوان في احضان الإذاعة فقد وجد مدحت عاصم أن الإذاعة تفتقر إلي فرقة موسيقية خاصة بها ، فأنشأ مدحت عاصم فرقة موسيقية خاصة بالإذاعه أطلق عليها " فرقة الراديو الشرقية " بيقادة الفنان عزيز صادق بجانب بعض الفرق التي عرفت بأسماء أصاحبها مثل ( فرقة عبد العزيز محمد ، فرقة عطية شراره ، فرقة محمد حسن الشجاعي ، فرقة حسين جنيد ، فرقة علي فراج ، وغيرها) وکذلک انشأت الإذاعة فرقة لموسيقي الجاز بقيادة المايسترو وبارساميانتز وهو من الجاليات الأجنبية التي کانت مستوطنة في مصر . ثم تناول الباحث مشکلة البحث , تساؤلات البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , إجراءات البحث , مصطلحات البحث , الدراسات السابقة . وإنقسم البحث إلى إطارين :- - الاطار الأول نظرى ويشمل :- أولاً : الإذاعة المصرية ونشأتها ثانياً : الموسيقي الآلية بالإذاعة المصرية | ||||
Keywords | ||||
القوالب; الآلیة; الاذاعة المصریة | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 329 |
||||