خصائص الکتابـــة التاريخيــــة المشـــترکة عند اثنين من مؤرخى البلاط الموحدى " ابن صاحب الصلاة المتوفى أواخر المائة 6 هـ / 12 م – وابن القطان المتوفى منتصف ق 7 هـ / 13 م " | ||||
مجلة المؤرخ العربى | ||||
Article 7, Volume 28, Issue 1, 2020, Page 246-295 PDF (851.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hja.2021.37369.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل يحيى عبدالمنعم | ||||
کلية التربية - جماعة عين شمس منتدب سابقا | ||||
Abstract | ||||
خصائص الکتابة التاريخية المشترکة عند اثنين من مؤرخى البلاط الموحدى " ابن صاحب الصلاة المتوفى أواخر المائة 6 هـ /12 م – وابن القطان المتوفى منتصف ق 7 هـ / 13 م " لعل أهم ما يمکن أن أبدأ به حديثى فى مقدمة بحثى هذا هو ما قال به الأستاذ الجليل الفاضل أ . د محمود إسماعيل عما يتعين على الباحث المعاصر أن يعمل العقل فى روايات السلف ويخضعها للمنهج النقدى لتخليصها من أکداس الخوارق والکرامات والمعجزات والأساطير التى علقت بها ؛ مشيرًا إلى ضرورة استخدام المنهج المقارن فى استخلاص الحقيقة التاريخية من الروايات المتعددة والمتباينة ؛ وإن هذا لا يتم بمعزل عن الإلمام الکامل بحياة المؤرخين القدامى والوقوف على اتجاهاتهم الفکرية وأوضاعهم الطبقية التى تشکل المنظور التاريخى لکل منهم ، والتى تترک بصماتها فيما يکتبون . ومن هنا فقد تولدت لدى فکرة المقارنة بين خصائص الکتابة التاريخية المشترکة بين اثنين من مؤرخى بلاط الدولة الموحدية وهما :- ابن صاحب الصلاة المتوفى أواخر المائة السادسة من الهجرة / القرن الثانى عشر الميلادى ، وابن القطان المراکشى المتوفى فى منتصف ق 7 هـ /13 م . وقد رأيت أن کلاهما يجمع بينهما جوانب فکرية مشترکة ، مثل العمل بخدمة الدولة الموحدية ، والمشارکة فى أحداثها التاريخية ، بل إن کلاهما ينطبق عليه ما يمکن تسميته بأنهما من مؤرخى البلاط الموحدى ، وهى التسمية التى أکد عليها الأستاذ الدکتور / محمود على مکى فى تحقيقه لکتاب نظم الجمان لابن القطان ، وقد کان لهذا کله آثارة > | ||||
Keywords | ||||
خصائص الکتابة التاریخیة; مؤرخی البلاط الموحدی; ابن القطان المتوفى | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 380 |
||||