دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 13, Volume 20, الجزء الأول 227 سبتمبر, September 2020, Page 383-415 PDF (797.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.137177 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المحسن مليحان عبد المحسن سالم فرحان* | ||||
الکويت | ||||
Abstract | ||||
إن الصف الدراسي عبارة عن ترکيبة اجتماعية علمية مختلطة يتعلم الطلاب فيه إضافة إلى المواد العلمية، الاتصال المباشر وغير المباشر فيما بينهم من ناحية وبين المعلمين من ناحية أخرى، وذلک يمنحهم النضج العلمي والنفسي ويؤدي إلى مشارکة أوسع في العملية التربوية، فإن هذا الاتصال يمکن أن يکون ذو فاعلية وحيوية في تحقيق مستويات عالية من التحصيل لو تضمن جوانب تثري المادة العلمية في الموقف التعليمي. وتعتبر أداة فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب في الصف إحدى أدوات الملاحظة الصفية التي تستخدم لتسجيل ما يدور في الصف، من خلال رصد سلوک المعلم والتلاميذ في جدول خاص من خلال رصد نوع السلوک الذي يجري کل ثلاث ثواني أو کلما تغير السلوک، وبتحليل نتائج ذلک التسجيل يکون تصور عن وضع التفاعل اللفظي في الفصل )سامي ملحم، 2001). | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 192 |
||||