مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 16, الجزء الأول - Serial Number 1, September 2015, Page 55-84 PDF (11.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2015.13719 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
انتصار شحاته علي شحاته | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن تأثير مقرر مقترح فى الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط فى تنمية الوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة بالقضايا الجغرافية المعاصرة ، ثم وضع مقرر مقترح فى الثقافة الجغرافية ، وإعداد دليل للمعلم ، واختبار تحصيلى ومقياس للوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة 0 وفى ضوء نتائج الدراسة تبين وجود درجة تأثير کبيرة للمقرر المقترح فى تنمية التحصيل المعرفى والوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة0 وفي ضوء نتائج الدراسة توصى الدراسة بتطوير برامج إعداد معلم الشعب العلمية لتنمية الثقافة الجغرافية0 Abstract This study aimed at developing awareness of current geographical issues by using a suggested course in geographic literacy based on active learning for unspecialized student-teacher. To achieve the aims of the study the researcher prepared a list of current geographical issues, a suggested course in geographical literacy, teacher's manual as a guide, an achievement test and the scale tools for current geographical issues. In the light of findings of the study, there is a big effect for a suggested course in geographic literacy at developing awareness of current geographical issues. In the light of findings of the study, it recommended to develop programs for preparing the teachers of scientific departments in geographic literacy. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية; مقرر – الثقافة الجغرافية – التعلم النشط – القضايا الجغرافية المعاصرة; Course – geographic literacy – active learning – current geographical issues | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 567 |
||||