مفهوم التصميم التعليمى وکيفية تطبيقه فى برامج التصميم الداخلى (دراسة حالة على أستوديو تصميم المنشآت السياحية) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 32, Volume 6, Issue 29, September 2021, Page 640-655 PDF (721.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.34813.1705 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دلال محمد | ||||
المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر | ||||
Abstract | ||||
تعود بدايات ظهور علم تصميم التعليم إلى نهايات النصف الأول للقرن العشرين ، وبالتحديد إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ,يعد التصميم التعليمي مکوناً هاماً من مکونات مجال تکنولوجيا التعليم ، وهو أحد المهام الأساسية للمتخصصين فى تکنولوجيا التعليم. التصميم التعليمي عملية متکاملة لتحليل حاجات المتعلم والاهداف وتطوير الانظمة والاهتمام بتطوير الفعاليات التعليمية وتجريبها واعادة فحصها، و هو عملية منهجية تهدف إلي تخطيط المنظومات التعليمية لتعمل بأعلى درجة من الفاعلية والکفاءة لتسهيل التعليم وحدوث التعليم لدى الطلاب ، ويعد التصميم التعليمي قمة ما توصلت اليه التقنيات التربوية في معالجة مشکلات التعليم والتعلم وتطوير مستوياته وتقديم المعالجات التصحيحية الخاصة بکل منها. يؤدي تصميم التعليم إلى الانتباه نحو الأهداف التعليمية : من الخطوات الأولى في تصميم التعليم , تحديد الأهداف التربوية العامة والأهداف السلوکية الخاصة للمادة المراد تعليمها , هذه الخطوة من شانها أن تساعد المصمم في تميز الأهداف القيمة من الأهداف الجانبية وتمييز الأهداف التطبيقية من الأهداف النظرية. التصميم التعليمى ؛ تصميم المنشآت السياحية ؛ نماذج التعليم. تعود بدايات ظهور علم تصميم التعليم إلى نهايات النصف الأول للقرن العشرين ، وبالتحديد إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ,يعد التصميم التعليمي مکوناً هاماً من مکونات مجال تکنولوجيا التعليم ، وهو أحد المهام الأساسية للمتخصصين فى تکنولوجيا التعليم. مشکة البحث: • عدم استخدام طرق التصميم التعليمى المتعارف عليها فى معظم الأحيان عند تطوير أو استحداث المواد الدراسية بمعاهد وکليات الفنون. أهداف البحث: • الوصول الى تطوير منهج تصميم منشآت سياحية بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – 6 أکتوبر بطريقة علمية سليمة. • ارثاء قواعد علمية لتطوير أى منهج أو برنامج دراسى لمعاهد وکليات الفنون لما لها من طبيعة خاصة لمقرراتها. أهمية البحث: • الوصول الى مراحل وطريقة لتطوير مناهج التصميم لکليات الفنون. حدود البحث: التطبيق على قسم الديکور والعمارة الداخلية بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أکتوبر ومنهج تصميم منشآت سياحية. | ||||
Keywords | ||||
التصمیم التعلیمى; تصمیم المنشآت السیاحیة; نماذج التعلیم | ||||
References | ||||
المراجع المراجع العربية:
Justaphson, Kent, Webranch, Robert (1997). Esteerad namazeg al tasmim al taalimy. Riyadh: targamet Badr Saleh 2003.
Abd El Salam, Mandoor, Asaseyat entag wa estekhdam wasael wa technology al taalim. Riydah: Dar al sameiy lel nashr wa al tawzie. 2006.
المواقع الالکترونية:
المراجع الاسترشادية:
Yousrallah, Dalal, Tahqiq al tanmeya al seyaheya al mostadama lel tasmim al dakhly lel fanadeq besekhdam (ecolodge) ka ahad al holol al tasmimeya al bi-eya, Megalet al emara wa al fonoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Vol.5, Issue 21. 2019.
Yousrallah, Dalal, Mohamed, “Derasa tahlileya le manhag tasmim monshaat seyaheyale enqas al fagwa bein al derasa al academia wa al tatbiq al amaly le kharigy al tasmim al dakhly”, Megalet al emara wa al fenoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Issue 27, Vol. 6, May 2021
Saber, Hala, Abd El Maqsood, “Al qeyam al gamaleya wa al wazifia lel fan al Islamy wa dorha fi ethraa al nasig al basary lel mogtamaa fi al asr al hadith”, Megalet al emara wa al fenoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Vol 3, Issue 12. | ||||
Statistics Article View: 912 PDF Download: 1,506 |
||||