العوامل التقنية المؤثرة في تطور البريق واللمعان للبريق المعدني الاسلامي في الفترة ما بين(9- 15) م | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 22, Volume 6, Issue 27, May 2021, Page 452-464 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.37480.1753 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوال احمد ابراهيم خضر خضر | ||||
کليه الفنون التطبيقيه - جامعه حلوان - قسم الخزف | ||||
Abstract | ||||
البريق المعدني الاسلامي من التقنيات الخزفيه التاريخية الاسلامية التي ظهرت في بعض الولايات الاسلامية في فترات من القرن( 9-15) الميلادي، فظهر اولا في العراق ثم في مصر ثم في سوريا وايران ثم في الاندلس (اسبانيا حاليا ) ، وهي عبارة عن اسلوب لزخرفة الخزف عن طريق الرسم بمرکبات النحاس والفضة على الطلاء الزجاجي ثم الحريق المؤکسد ثم المختزل فيختزل اکسيد النحاس والفضة الى معدن النحاس والفضة والذى يظهر بصورتة المعدنية الجميلة ، وهذه الالوان الناتجة ودرجاتها تعتمد على عدة عوامل منها حجم وکمية جزيئات الفضة والنحاس المضافين وترکيب الطلاء الزجاجي والحريق (جو الفرن المختزل ) ، وبعد دراسة النماذج التاريخية لمنتجات البريق المعدني واجراء التحاليل الکيمائية والتحاليل بالاشعة السينية وغيرها ، تبين أن ترکيبة الطلاء المستخدم في البريق المعدني يحتوي على الرصاص لانه يعطي البريق المميز للطلاء المعدني وکذلک القصدير الذي يعطي عتامة في الطلاء الزجاجي ، وتميز البريق المعدني العراقي بأنة ذات زخارف متعددة الألوان ناتجه عن اضافة الفضة والنحاس بنسب مختلفة فظهرت ألوان متعددة منها الذهبي و الفضي والنحاسي وتوليفات من اللون البني والاوکر والذهبي المخضر والأسود النحاس والابيض الفضي ولم يظهر البريق المعدني المتعدد الألوان مرة اخرى في الخزف الاسلامي حتى ظهر في ايطاليا في القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي ، أما البريق الفاطمي المصري فقد تميز بأنه احادي اللون غني بالفضة وظهرت ألوان الاخضر والاصفر والبني المعدني واستخدموا طينات غنية بالجير، أما البريق المعدني السورى فکان مختلفا فقد اعتمد على النحاس فظهرت اللون الاحمر الياقوتي ولم يستخدموا أکسيد الرصاص في الطلاء الزجاجي فکان البريق المعدني السوري أقل بريقا من الفاطمي والعباسي والاندلسي ، أما البريق المعدني الايراني کان متزامنا مع البريق المعدني السورى إلا انه کان متشابها مع البريق المعدني الفاطمي من حيث شدة اللمعان لاستخدامهم الطلاء الزجاجي الرصاصي مثل البريق الفاطمي ، اما البريق الاندلسي (الاسباني ) کان يستخدم الطلاء الزجاجي الغني بالرصاص مع القصدير وکان يرتکز في ألوانه على النحاس مثل البريق الايراني . | ||||
Keywords | ||||
البریق المعدنی الاسلامی; النحاس; الفضة; الطلاء الزجاجی; الاختزال | ||||
References | ||||
References:
1. Glòria Molina Giralt, Colour and Technology in historic decorated glazes and glasses,
Barcelona, February 2014 Thesis presented to obtain the Doctor's Degree from the Universitat Politècnica de Catalonia 1 Volume.
2 .Judit Molera and Mario Vendrell-Saz, Chemical and Textural Characterization of Tin Glazes in Islamic Ceramics from Eastern Spain, Journal of Archaeological Science (2001) 28, 331–340, , available online at http://www.idealibrary.com
3. Philippe Sciau, Nanoparticles in Ancient Materials: The Metallic Luster Decorations of Medieval Ceramics, All content following this page was uploaded by Ph. Sciau on 02 January 2014, CEMES-CNRS, University of Toulouse France, https://www.researchgate.net/publication/230667907
4. T. Pradell et al., Technology of Islamic luster / Journal of Cultural Heritage 9 (2008) e123ee128, Available online at www.sciencedirect.com
5. Trinitat Pradell et al., Technology of production of polychrome luster Article in Journal of the European Ceramic Society, September 2014 DOI: 10.1016/j.jeurceramsoc.2014.03.0, Available online at www.sciencedirect.com | ||||
Statistics Article View: 630 PDF Download: 374 |
||||