تصميم الألعاب الإلکترونية لإثراء العملية التعليمية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 43, Volume 6, Issue 2, April 2021, Page 878-896 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.37688.1763 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء حمدى | ||||
کلية الفنون الجميلة | ||||
Abstract | ||||
إن صناعة النشر هى إحدى أشکال الفنون التى تعکس المستوى الحضارى والفکرى بما فى ذلک إسلوب حياة الإنسان وتاريخه وموروثه وفولکلوره الشفوى والمکتوب ومعالم بلاده الأثرية والثقافية، لذا تبذل العديد من الدول العطاء فى إثراء تلک النوعية من الأشکال الفنية سعياً وراء الحفاظ على هويتها وإحيائها، وذلک ضمن وعى عميق لتأثير الإنفجار التکنولوجى والمعلوماتى والتطور غير المسبوق لوسائل الإتصال المتنوعة والتى أدت إلى إحداث طفرة فى مجال صناعة النشر. من هذا المنطلق شهد عصر الثورة الرقمية تحرر النشر من کل ما هو مطبوع إلى وسائل النشر الإلکترونى الذى يعتمدعلى شبکة الإنترنت والحاسب الألى والهاتف المحمول وغيرها ، ومن الوسائط التقليدية إلى الوسائط الرقمية، ومن الرسوم الثابتة إلى الرسوم المتحرکة. وکنتيجة لتطور العملية المعرفية وتطور وسائل الإتصال و الفکر المجتمعى، ظهر الإهتمام بالمتلقى المستخدم لهذه التکنولوجيا وأصبح يوضع في الإعتبار العوامل التي يمکن أن تؤثر على العملية المعرفية وتجعلها أکثر تحفيزاً وتشويقاً ، وتجعل المتلقى يستقبل أکبر کم من المعلومات بکل سهولة ويسر وذلک أدى إلى استغلال الألعاب الإلکترونية لدعم العملية المعرفية ، والتى بدورها تهدف إلى تفعيل دور المتلقى من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومات واکتساب المهارات فى جو من التحفيز يساعده على الإستمرارية والتفاعلية فهو لا يرتکز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفکير والقدرة على حل المشکلات وعلى العمل الجماعي والتعلم النشط . ونظراً لکل هذا التطور الغير مسبوق واستغلال الإنسان لکل الوسائل التکنولوجية الحديثة ولا سيما الهاتف المحمول والذى وصل الى حد الادمان فى بعض الأحيان ،أصبح يوضع ف الإعتبار العوامل الجديدة التى تؤثر على إدراک وجذب إنتباه متلقى عصر الرقمة ، مما أدى إلى ظهور وإنتشار بعض المصطلحات الحديثة کالألعاب الإلکترونية ، وبسبب الإنتشار الواسع لهذا المصطلح وزيادة عدد الساعات المصروفة في اللعب، بدأ يثير قلق المربين وعلماء النفس وعلماء الإجتماع حول الآثار النفسية والإجتماعية المترتبة علىإاستخدام هذا النوع من الألعاب، فاللعبة الإلکترونية ليست تسلية بريئة بل هي وسيلة إعلامية تحمل في طياتها رسائل معينة ، حيث يهدف مصمموها إلى تحقيق أهداف وغايات ثقافية وفکرية وسياسية ودينية. | ||||
Keywords | ||||
نشر; رسوم; الوسائط; ألعاب; تعلیم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 419 PDF Download: 1,160 |
||||