متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بإدارات التعليم ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 5, Volume 20, الجزء الأول 228 أکتوبر, October 2020, Page 107-136 PDF (614.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.137341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بندر بن عبدالمحسن بن بصيّص* | ||||
باحث دکتورة في الإدارة التربوية والتخطيط - السعودية | ||||
Abstract | ||||
ﻳﻌﺪ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ وﺳﻴﻠﺔ اﻹدارة ا ﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﻟﺒﻠﻮغ أهﺪاﻓﻬﺎ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ إﻧﺠﺎز أي ﻋﻤﻞ ﺑﻨﺠﺎح دون وﺟﻮد ﺗﺨﻄﻴﻂ ﻣﺴﺒﻖ ﻟﻪ ﺳﻮاء ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﻼزﻣﺔ، أو اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﻘﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺨﻄﺔ واﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻷﺧﺮى ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﺤﺪد ﻟﺘﻼﻓﻲ اﻵﺛﺎر اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺮاﺣﻞ ا ﻟﺨﻄﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. وﻟﻤﺎ کان ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺨﻄﻂ ﻳﻮاﺟﻪ ﺑﻌﺪة ﻣﻌﻮﻗﺎت وﺻﻌﻮﺑﺎت، کان ﻻﺑﺪ ﻣﻦ وﺿﻊ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت واﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺧﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻓﻲ اﻟﺤﺴﺒﺎن، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺮاﻋﺎة اﻟﺘﻐﻴﺮات اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ واﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ ﻋﻨﺪ وﺿﻊ اﻟﺨﻄﺔ ﻟﻀﻤﺎن اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮارد ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ واﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻟﻤناﺳﺒﺔ، وهﺬا ﻣﺎ ﻳﺨﺮج ﻋﻦ ﻧﻄﺎق اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي إﻟﻰ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻲ اﻟﺬي ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻤﻨﺢ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت ﻣﻴﺰة ﺗﻔﻬﻢ ﻇﺮوف ﺑﻴﺌﺘﻬا اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ وﻗﻮى اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﺴﺎﺋﺪة ﻓﻀًﻼ ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﻘﻮة ، وﺟﻮاﻧﺐ اﻟﻀﻌﻒ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ إﻋﺪاد وﺗﻨﻔﻴﺬ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎﺗﻬﺎ ﺑﻨﺠﺎح. | ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 507 |
||||