التفاعل بين نمط الدعم ومستواه داخل بيئة تعلم إلکتروني وأثره في تنمية التکيف الاجتماعي الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم وضعاف السمع | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 44, Issue 3, July 2020, Page 15-72 PDF (9.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.137494 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هويدا سعيد عبد الحميد عبد الحميد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلکتروني مدعمة بنمطين من الدعم الإلکتروني (ثابت/مرن) لتحسين التکيف الاجتماعي الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم وضعاف السمع، وقياس أثر تفاعلها مع مستوى هذا الدعم (موجز/ متوسط/مفصل) للتوصل إلى نمط المحفز المناسب للطلاب، تکونت مجموعة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب تکنولوجيا التعليم الصم وضعاف السمع – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى ستة مجموعات قوام کل مجموعة (10) طلاب، تم تصميم بيئة التعلم الإلکتروني وفق نموذج التصميم العام، وقد استمرت تجربة البحث ثلاث أسابيع متتإلية، حيث نفذت مجموعات البحث مهام التعلم مع توظيف الدعم التعليمي عبر المجتمع الافتراضي Acadox، وداخل القاعة الدراسية، وقد تم تطبيق أداة البحث وهي مقياس التکيف الاجتماعي الأکاديمي لطلاب تکنولوجيا التعليم الصم وضعاف السمع، ثم تم رصد النتائج ومعالجتها احصائيًا، وجاءت النتائج لصالح نمط الدعم المرن المستوى المتوسط . | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني; الدعم التعليمي الإلکتروني; الصم وضعاف السمع; التکيف الاجتماعي الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 357 |
||||