برنامج مقترح فى فلسفة التربية عند جون ديوى لتنمية التنور التربوى ومستوى الطموح الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 44, Issue 3, July 2020, Page 15-68 PDF (633.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.137504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمد إبراهيم إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بناء برنامج مقترح فى فلسفة التربية عند جون ديوى، والتحقق من فاعليته فى تنمية التنور التربوى ومستوى الطموح الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بأبعاد التنور التربوى، وقائمة بأبعاد مستوى الطموح الأکاديمى التى يجب توافرها لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة، واختبار لأبعاد التنور التربوى، ومقياسا لأبعاد مستوى الطموح الأکاديمى، وتم بناء البرنامج المقترح فى فلسفة التربية عند جون ديوى. وتم تطبيق البرنامج على مجموعة من الطلاب المعلمبن بالفرقة الأولى بشعبة الفلسفة وعددهم (30) طالبا، قد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق أداتا البحث قبليا ثم تنفيذ البرنامج المقترح وتطبيق أداتا البحث بعدياعلى نفس العينة، وطبق البرنامج بواقع أربع ساعات أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في اختبار أبعاد التنور التربوى ومقياس أبعاد مستوى الطموح الأکاديمى لصالح القياس البعدي ککل. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
فلسفة التربية عند جون ديوى; التنور التربوى; مستوى الطموح الأکاديمى | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 269 |
||||