تقييم برامج کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 9, Volume 2018, Issue 50, April 2018, Page 313-330 PDF (478.88 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2018.137691 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سارة منصور طاشکندي* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية الاقتصاد المنزلي - قسم الاقتصاد المنزلي التربوي جامعة الملک عبدالعزيز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص وفق حداثة مجتمع المعرفة، ومعطيات القرن الحادي والعشرون، واحتياجات سوق العمل، وفکر الجودة التعليمية، واحتياجات الطالب کمحور مرکزي في عملية التعليم، وفلسفة التطوير والاعتماد، والخروج من عباءة التقليد.، سعى القائمين إلى تصحيح اوضاع العملية التعليمية، واکتشاف الفجوة فى معالجة جوانب، وقصور ارکان التعليم والتعلم من القائم بالتدريس، أو المحتوى، أو البيئة التعليمية .، وبالسعي إلى الاعتماد وتحقيق ثقة المجتمع فى منتج المؤسسة التعليمية (الطالب).، فتعددت اساليب التقييم المختلفة لدراسة وتحليل الوضع الراهن وقوفا على النقاط التي تحتاج الى تحسين.، وتقدم هذه الدراسة تقييما لستة برامج لکلية الاقتصاد المنزلي وهي (التصميم الداخلي – إدارة السکن والمؤسسات – ملابس ونسيج – التربوي الغذاء والتغذية – دراسات الطفولة – الفنون الإسلامية) وتحليلها من خلال محاور مختلفة کوضوح أهداف البرنامج، وجودة التدريس، وأساليب التقييم، وبيئة التعلم، ومصادر التعلم، واستخدام التکنولوجيا حتى يتسنى التطوير، ومعرفة الوضع الراهن، والعمل على رفع مستوى الأداء بما يتفق مع متطلبات الاعتماد والجودة التعليمية.. الکلمات المفتاحية: التقييم – برامج -الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة (Introduction): شهد العصر الحالي ثورة معرفية وتکنولوجية تجاوزت مفهوم الحدود المتعارف عليها في التعليم مما هدد الثقافة والحضارة وهوية الدول النامية وأصبح تقدم الأمم في عصر المعرفة والاقتصاد الرقمي مبنياً على صياغة العقل البشري المتمايز والتکيف مع متطلبات القرن والتوجه إلى فکر الجودة في التعليم وتعديل مساره لإمداد سوق العمل بخريجين قادرين على تلبية احتياجاته بکفاءة عالية وفاعلية وبالتالي انعکس ذلک على طور الخدمات المقدمة من مؤسسات التعليم العالي واتجه شاغلها الشاغل إلى إعادة النظر في معطياتها ومخرجاتها التعليمية وبرامجها حتى توازى صعيد الميتامعرفه والرقمية وسعت إلى " بناء وتأهيل العقل البشري الذي يستطيع التکيف والتأقلم في عالم المعرفة المتطور والمتسارع بلا حدود، ولقد أصبحت القدرة على حسن التعامل مع المتغيرات والتکيف مع الواقع الجديد من أبرز العوامل التي تحدد القدرة على البقاء في عالم أصبح التنافس والبقاء فيه للأفضل (أبو الرب وآخرون، 2008، 312). وأصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة والتطوير بمثابة الشکل والمضمون وبالتالي أدى ذلک إلى إحداث عملية ديناميکية في التعليم وأصبح التعليم متمرکز على الطالب وليس قاصراً "على جمع الحقائق وتخزينها لاسترجاعها لاحقاً لأنها عملية بناء للمعرفة.. فهي العمل بين المتعلم وعضو هيئة التدريس معاً " (سناء، أبو دقه، 2004، 3) وقد قام "أبو حطب" في عام 1998 في ندوة "التعليم الجامعي والقرن الواحد والعشرين" بطرح عدد من التحولات اللازمة في قطاع التعليم منها ضرورة تحول التعليم من الجمود إلى المرونة، ومن التجانس إلى التنوع، ومن ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان والجودة ... ومن الاعتماد على الأخر إلى الاعتماد على الذات ومن التعلم محدود الأمد إلى التعلم مدى الحياة (حسن شحاته، 2001، 10). ولقد سعت النظم التربوية إلى " تطوير العملية التعليمية ورفع کفاءتها وتحسين مردودها ومعالجة العقبات التي تواجهها وفق طرق تربوية علمية حديثة تعتمد على استخدام أدوات القياس والتقويم.(مظهر عطيات، 2010، 220 ) وهدفت العملية التقييمية إلى تقديم تقرير حول الوضع الراهن للعملية التعليمية بحيث يزود هذا التقرير أصحاب القرار بمعلومات حول البرنامج الذي يخضع للتقييم، و تستخدم المعلومات والبيانات کتغذية راجعة لإعادة النظر في کفاءة البرنامج (1987 (worth & sander وفي إطار التحول إلى الجودة وتطبيق معاييرها ومعطياتها جاءت الدراسة الحالية للکشف عن فاعلية وصلاحية برامج کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات حيث أن الکلية تشتمل على سبعة برامج وهي کالتالي (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية ) وذلک لمعرفة إذا کان هناک فروقاً دالة إحصائياً في درجة التقييم تعزي لمتغيرات التخصص وماهي نقاط القوة حتى يتم تعزيزها والنقاط التي تحتاج إلى تحسين للعمل على رفع أداءها وتجويدها في ضوء محاور محددة وهي (وضوح الأهداف – جودة التدريس – أساليب التقييم – اکتساب المهارات الخاصة والعامة – بيئة التعلم – مصادر التعلم –استخدام التکنولوجيا).
مشکلة البحث " تتحدد مشکلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال التالي: هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبدالعزيز تعزي لمتغيرات التخصصات المختلفة؟
هدف البحث: تقييم برامج البکالوريوس في کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة من وجهة نظر الطالبات.
أهمية البحث : تتمثل أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية: إن تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي يؤدي إلى تقصي مدى صلاحيتها وفعالياتها. أن تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي يسمح بتقصي سلبيات البرامج ونقاط الضعف. وفق نتائج التقييم وتحليله نستطيع اجراء دراسات اخرى تهدف إلى تحسين العملية التعليمية بما يتناسب مع احتياجات الطالبات.
حدود البحث : اقتصرت الدراسة الحالية على طالبات برامج البکالوريوس لکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة وهي (التصميم الداخلي -إدارة السکن والمؤسسات -الملابس والنسيج -التربوي-الغذاء والتغذية -دراسات الطفولة -الفنون الإسلامية).
المصطلحات : - تقييم: ورد مصطلح "تقييم" بأنه " إصدار حکم شامل وواضح على ظاهرة معينة بعد القيام بعملية منظمة مستندة إلى إدارة خاصة في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف واتخاذ الاجراءات بشأنها (مظهر عطيات، 2010، 219) ويقصد إجراءاً في هذه الدراسة بأنه الدرجة التي يحددها أفراد العينه باستجابتهم في فقرات أداة الدراسة. - برامج کلية الاقتصاد المنزلي:هي برامج اکاديمية لمرحلة البکالوريوس ويتکون کل برنامج من 128 وحدة دراسية معتمدة موزعة تبعاً للمتطلبات الخاصة للجامعة والکلية والقسم بالإضافة إلى المواد الحرة.
الدراسات المرتبطة : دراسة "الريعاني" (1995)، هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في کلية التربية بجامعة "قابوس" من وجهة نظر الخريجين وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مدى فعالية البرنامج تعزي إلى متغيرات الجنس والتخصص والمعدل التراکمي . دراسة "الناجى" (2000)، هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد المعلمين بجامعة مؤته من وجهة نظر الخريجين وأوصت بضرورة تحديد أهداف البرنامج وتحديد الکفايات التدريبية اللازمة مسبقاً، والترکيز على الجوانب العملية والتطبيقية وإجراء تقويم دوري للبرنامج. دراسة محمد آل حمود (1428)، عرضت الدراسة دور التقويم في عملية ضمان الجودة وأهمية مشارکة الأطراف المختلفة المعنية والمستفيدة من البرامج الاکاديمية (الطلاب – سوق العمل – هيئات الاعتماد – اعضاء هيئة التدريس) لقياس فاعليتها وتحديد مدى القوة والکفاءة في مخرجاتها بغرض التطوير والتحسين . دراسة "Giles Anna &others (2004)"، عرضت الدراسة أن تقييم المقرر الدراسي في التعليم العالي في الغالب يتم تصميمه وتقييمه من قبل موظفي الجامعة (أعضاء هيئة التدريس) ونادرا ما يمنح الطلاب المسؤولية الرئيسية لتخطيط وتنفيذ التقييم. وترى الدراسة ان شمول الطلاب کشرکاء في التقييم التربوي قد يوفر لهم سبل حقيقية لتطوير مهارات مهنية.، وتم إشراک خمسة طلاب في تصميم وقيادة عملية التقييم لمصدر تعليمي على الانترنت لطلاب الطب ووصف تسجيل انطباعات کل من الطلاب والأساتذة نحو هذا الإجراء. بحيث يمکن لهؤلاء الخمسة طلاب نقل الخبرة المکتسبة. دراسة وآخرون "Asassfeh, Sahail &others (2004)"، تناولت الدراسة تقييم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم في أحدى الجامعات الحکومية الکبرى الأردنية. وتم استخدام استبيان مکون من (71 فقرة ) وتناولت الدراسة تصورات الطلاب للتقييم من حيث أفضلية التقييم على الإنترنت - المعايير المعتمدة في التقييم - النتائج المرجوة من التقييم- أرائهم حول أدوات التقييم المستخدمة، وبحثت عن ما إذا کانت معتقدات الطلاب تختلف وفقا لعامل الجنس, أو المعدل التراکمي, والکلية. دراسة "Ginns Paul &others (2007)"، قامت بقياس وتقييم تصورات الطلبة لجودة التدريس في التعليم العالي بجامعة "سيدني" وذلک باستخدام المقاييس السيکومترية للنقاط التالية:جودة التعليم، وضوح الأهداف، مناسبة المعايير، مناسبة التقييم، والتکليفات وأعباءها، وتنمية المهارات العامة.
إجراءات البحث : مجتمع الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من 142 طالبة ملتحقات في برامج البکالوريوس بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز والبرامج هي (التصميم الداخلي -إدارة السکن والمؤسسات -ملابس ونسيج -التربوي-الغذاء والتغذية -دراسات الطفولة -الفنون الإسلامية) وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ومثلت متغيرات التخصصات المختلفة المشار إليها مسبقاً. أداة الدراسة: قامت الباحثة بإعداد إستبانة صيغت فقراتها لتغطي سبعة محاور بسلم خماسي. صدق الأداة: قامت الباحثة بعرض أداة الدراسة على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال القياس والتقييم للتأکد من ملاءمة الفقرات لموضوع التقييم ووضوح الفقرات والدقة والصياغة ثم تم تعديلها وأصبحت مکونة من(43) فقرة وردت في الملحق رقم (1).
منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واحتوت الدراسة على المتغيرات التالية: أ) المتغير المستقل: التخصصات المتنوعة (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية). ب) المتغير التابع: وهو تقييم الطالبات لبرامج البکالوريوس في محاور سبعة وهي کالتالي (وضوح الأهداف – جودة التدريس – أساليب التقييم – إکتساب المهارات الخاصة والعامة -بيئة التعلم -مصادر التعلم – استخدام التکنولوجيا).
الأساليب الإحصائية : قامت الباحثة باستخدام بعض الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الأسئلة التي تضمنتها الاستبانة، لتفريغ البيانات من الاستبانات، وإعداد ملف البيانات، Excel، حيث تم استخدام برنامج الجداول الالکترونية ثم تمت مراجعتها والتحقق من صحة التفريغ، وبعد ذلک تم إدخال البيانات وتحليلها على برنامج: SPSS. وقامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: 1- معامل الفا کرنباخ، لقياس ثبات أداة الدراسة. 2- المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، لترتيب استجابات أفراد عينة الدراسة. 3- اختبار تحليل التباين في اتجاه واحد (انوفا) للتحقق من ما إذا کانت هناک فروق معنوية بين المتوسطات لمختلف التخصصات. 4- اختبار LSD لتحديد مواقع الاختلافات بين الجهات. 5- معامل سييرمان لارتباط الرتب ويستخدم هذا الاختبار للتحقق من وجود علاقة إرتباط إضطرادية بين ازواج مشاهدات البيانات الکمية أو الترتيبية أو المرتبة. 6- المتوسط المرجح حيث يتم حساب القيم (الأوزان) ثم يتم تحديد الاتجاه لمقياس ليکارت الخماسي Likert Scale.
نتائج البحث : للإجابة عن سؤال الدراسة هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الطالبات ببرامج البکالوريوس المتنوعة (التصميم الداخلي - إدارة السکن والمؤسسات - الملابس والنسيج - التربوي - الغذاء والتغذية - دراسات الطفولة - الفنون الإسلامية) بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز تعزى المتغيرات التخصص؟ فنجد بالنظر إلى جدول (1)
جدول (1) المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور وضوح الأهداف
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(1) إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور وضوح الأهداف لکافة التخصصات. ويدل ذلک على ان اهداف کل تخصص في برنامج الاقتصاد المنزلي واضحة للطالبات وهذه نقطة إيجابية لصالح البرنامج ککل
جدول (2) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور جودة التدريس
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(2) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور جودة التدريس لکافة التخصصات ، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول (2) بالنسبة لمحور جودة التدريس وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات حيث جاءت الفروقات لصالح کل من تخصص التربوي (اعلي متوسط 3.79) وتخصص دراسات الطفولة ( م= 3.61) وکان الاتجاه ايجابي نحو هذا المحور. في حين کان الاتجاه سلبي من قبل طالبات تخصص الفنون الإسلامية (م=2.59) ويعني ذلک انه لا يقوم أعضاء هيئة التدريس بإعطاء الطالبات تغذية راجعة عن مستوى أدائهن في المقررات بشکل فوري، ولا يبذل اعضاء هيئة التدريس الجهد لجعل عملية التعلم شيقة وممتعة، کما انه لا يتم استخدام طرق تدريس متنوعة تتناسب مع أهداف المقررات. کان الاتجاه محايد نحو هذا المحور من قبل کل من تخصص التصميم الداخلي، إدارة السکن والمؤسسات، ملابس ونسيج والغذاء والتغذية. وهذا يعني الوسطية أي أن أراء الطالبات تقع مابين الموافقة وعدم الموافقة. وقد يفسر ذلک إلى أن جودة التدريس مطبقة في بعض المقررات وليس جميعها من قبل اعضاء هيئة التدريس.
جدول (3) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور أساليب التقييم
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(3) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور أساليب التقييم لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.005). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول (3) بالنسبة لمحور أساليب التقييم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من تخصص التصميم الداخلي ( أعلى متوسط=3.31 ) وتخصص الفنون الإسلامية (م= 3.18) في حين تراوحت المتوسطات لباقي التخصصات مابين 2.54 و2.93 ويعني ذلک انه قد يقوم بعض من اعضاء هيئة التدريس باستخدام أساليب تقييم ترکز على الجانب المعرفي أکثر من الجوانب الاخرى، إضافة إلى أن الاختبارات تطغى على أساليب التقييم الأخرى في هذه التخصصات.
جدول (4) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور اکتساب المهارات خاصة وعامة
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور اکتساب المهارات خاصة وعامة لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.005). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول (4) بالنسبة لمحور اکتساب المهارات خاصة وعامة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من تخصص التربوي (أعلى متوسط=4.29) يليه تخصص دراسات الطفولة (م=4.17) ثم التصميم الداخلي(م=4.01) . وکان الاتجاه ايجابي من قبل جميع التخصصات نحو هذا المحور. ويتوافق ذلک مع نتيجة جدول1 المتعلق بوضوح أهداف البرنامج مما يساعد على تحقيقها.
جدول (5) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور بيئة التعلم
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية
يتضح من الجدول(5) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور بيئة التعلم لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار.LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول(5) بالنسبة لمحور بيئة التعلم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم التربوي بأعلى متوسط=3.89 يليه قسم دراسات الطفولة بمتوسط= 3.81 بوجه عام بيئة التعلم مناسبة، إلا انه يلاحظ أتفاق معظم الأقسام على أن تجهيزات المعامل غير مناسبة لأهداف التخصص (عبارة 33) وقد يرجع ذلک إلى عدم توفر کل التجهيزات اللازمة أو أن بعض التجهيزات قديمة أو لا تعمل أو أن الموارد المالية غير کافية لسد کل الاحتياجات.
جدول (6) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور مصادر التعلم
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(6) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور مصادر التعلم لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول (6) بالنسبة لمحور مصادر التعلم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم دراسات الطفولة بأعلى متوسط=3.83 يليه قسم التربوي بمتوسط=3.70 وقسم إدارة السکن والمؤسسات بمتوسط=3.39 وقد يرجع ذلک إلى وجود مکتبة خاصة في کل من هذه الأقسام الذي قد يعوض النقص في المکتبة المرکزية . ويلاحظ أن هناک اتجاه سلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية نحو هذا المحور بمتوسط=2.33 ويعني ذلک أن مصادر المعرفة في المکتبة المرکزية غير مناسبة لاحتياجات الطالبة التعليمية .کما انه لا يتم الاستفادة من الزيارات الميدانية. تشترک إجابات طالبات مسار التصميم الداخلي وطالبات قسم ملابس ونسيج في أن مصادر المعرفة في المکتبة المرکزية غير مناسبة لاحتياجاتهن التعليمية.
جدول (7) المتوسط المرجح والاتجاه لأفراد العينة حسب التخصص نحو محور استخدام التکنولوجيا
*وجود فروق ذات دلالة إحصائية يتضح من الجدول(7) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة نحو محور استخدام التکنولوجيا لکافة التخصصات، وقد کانت هذه الفروقات دالة عند مستوى (0.000). ونظرا لوجود معنوية في اختبار التباين قامت الباحثة بإجراء اختبار. LSD لدلالة الفروق. يتبين لنا من الجدول (7) بالنسبة لمحور استخدام التکنولوجيا وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المتوسطات لصالح کل من قسم التربوي بأعلى متوسط= 4.33 يليه قسم دراسات الطفولة بمتوسط= 4.20 وقسم الغذاء والتغذية بمتوسط=3.97 يلاحظ من إجابات الطالبات (عبارة 38 و43) أن هناک إجماع على أن استخدام الحاسوب ساعدهن في عملية التعلم، وانه يتم استخدامه في عمل الواجبات . إضافة إلى أن هناک تکامل بين التعلم عبر الحاسوب والتعلم وجهاً لوجه. الاتجاه إيجابي بوجه عام نحو هذا المحور من قبل جميع الأقسام وتتفق هذه النتيجة مع ما جاء في جدول (1) الذي يوضح أراء أفراد العينة بمختلف التخصصات.
ويمکن تلخيص ما سبق من نتائج کالتالي: - وضوح أهداف برنامج الاقتصاد المنزلي بجميع تخصصاته من وجهة نظر الطالبات. - وجهة نظر طالبات قسم التربوي ودراسات الطفولة إيجابية نحو محور جودة التدريس، في حين کان الاتجاه سلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية. - وجهة نظر طالبات قسم التصميم الداخلي وقسم الفنون الإسلامية إيجابية نحو محور اساليب التقييم حيث يتم الترکيز على المستويات العليا من الجانب المعرفي اي ماهو أعلى من مجرد حفظ المعلومات وفهمها، إضافة إلى ان يتم استخدام اساليب تقييم مختلفة إلى جانب الاختبارات. - الاتجاه إيجابي من قبل الطالبات بجميع التخصصات نحو محور اکتساب المهارات الخاصة بکل تخصص أو العامة التي تحتاجها بشکل عام الطالبة الجامعية. - تفاوتت وجهات نظر الطالبات نحو محور بيئة التعلم بين إيجابي ومحايد، ولکن کان هناک شبه إجماع على ان تجهيزات المعامل غير مناسبة لأهداف التخصصات. - الاتجاه إيجابي نحو محور مصادر التعلم من قبل طالبات قسم التربوي ودراسات الطفولة، وسلبي من قبل طالبات قسم الفنون الإسلامية. - الاتجاه ايجابي بشکل عام نحو محور استخدام التکنولوجيا من قبل الطالبات.
التوصيات : في ضوء ما سبق توصي الدراسة الحالية بما يلي: - تطوير وتهيئة بيئة التعلم من امکانيات ووسائط معينة ومصادر تعلم تتناسب مع کل برنامج ووفقاً لاحتياجاته. - تطوير المناهج والمقررات لتواکب احتياجات السوق محليا وعالمياً. - العمل على استخدام اساليب تعليم وتعلم حديثة جاذبة تتوافق مع انماط التعلم. - العمل على دراسة البرامج وتحليلها من خلال وجهة تکاملية لتلافي التکرار في محتوى القرارات. - استخدام أساليب تقييم وقياس متنوعة دون الترکيز على الجانب المعرفي. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المعرفي. المراجع (References): 1- ال حمود، محمد بن سعد: (1428ﻫ) :دور التقويم في ضمان الجودة في مخرجات التعليم العالي وعوامل نجاحه، المؤتمر الوطني الأول للجودة في التعليم، الرياض، السعودية، 2- أبو الرب، عماد وعيسى قدادة، وآخرون 2010): ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، بحوث ودراسات، ط1، دار صفاء، عمان، الأردن . 3- ابو دقة سناء إبراهيم ( 2004):. التقويم وعلاقته بتحسين نوعية التعليم في برامج التعليم العالي، مؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني، رام الله، فلسطين. 4- البطش، محمود الطويل هاني ( 1998) :تقييم خريجي الجامعة الأردنية لإعدادهم الأکاديمي والعمل والشخصي والاجتماعي والإعداد الجامعي ککل، مجلة دراسات العلوم التربوية، 25 (2) . 5- الريعاني أحمد بن حمد ( 1995): تقويم برنامج إعداد الدراسات الاجتماعية بکلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخريجين، رسالة غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن. 6- شحاته حسن (2001): التعليم الجامعي والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق. الدار العربية للکتاب، القاهرة. 7- مظهر عطيات، خالد عطيات (2010): تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية في جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 6 – عدد 3 – الأردن . 8- الناجي حسن ( 2000) تقويم إعداد المعلمين قبل الخدمة بجامعة مؤته من وجهة نظر الطلبة الخريجين، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، 15(3) 9- Asassfeh, Sahail; Al-Ebous, Hana'; Khwaileh, Faisal; Al-Zoubi, Zohair,(2014), Student Faculty Evaluation (SFE) at Jordanian Universities: A Student Perspective, Educational Studies, v40 n2. 10- Giles. Anna, Sylvia C. Martin, Deborah Bryce and Graham D. Hendry , (2004), Students as partners in evaluation: student and teacher perspectives, Assessment & Evaluation in Higher Education Vol. 29, No. 6, December, University of Sydney, Australia. 11- Ginns, Paul. Michael Prosser and Simon Barrie,(2007), Students’ perceptions of teaching quality in higher education: the perspective of currently enrolled students, Studies in Higher Education Vol. 32, No. 5, October 12- Worth,B.,Sanders,J.Fitzpatrick,J.(1996) Program evaluation : Alternative approaches & practical guide lines, New York, Longman . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 429 PDF Download: 375 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||