مفهوم الذات وعلاقته بالسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقليا القابلين للتعلم | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 2, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Page 17-42 PDF (746.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.13770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل عطية البمباوى* ; حمدى محمد ياسين1; هيام صابر شاهين2 | ||||
1استاذ علم النفس ـ کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ مساعد بقسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن علاقة مفهوم الذات والسلوک التکيفى وبعض المتغيرات الديموجرافية (العمر- النوع) .کماهدفت الکشف علاقة مفهوم الذات بالسلوک التکيفى للاطفال القابلين للتعلم . وتم تطبيق مقياس مفهوم الذات والسلوک التکيفى (إعداد الباحثين ) على (ن=50)من الاطفال المتأخرين عقلياً القابيلن للتعلم . وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين العمر تبعاً لمفهوم الذات لصالح العمر الاکبر ، والنوع تبعاً لمفهوم الذات بمکوناته للمتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الذکور. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين العمر تبعاً للسلوک التکيفى لصالح العمر الاکبر، والنوع تبعا للسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الاناث . وخلصت ايضاً الى وجود علاقة طردية بين کل من مفهوم الذات والسلوک التکيفى اى کلما زاد مفهوم الذات زاد مستوى السلوک التکيفى. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 321 |
||||